صحةقطاع الرعاية الصحية

الحياه الصحيه

الحياة الصحية | موسوعة الشرق الأوسط

الحياه الصحيه

تعتبر الحياة الصحية عادات سليمة يمارسها الأشخاص بشكل دائم، وتؤدي إلى الفوائد الصحية والجسدية والعقلية والعاطفية، كما تمنح الإنسان شعورًا بالراحة بشكل كبير، وتشمل هذه العادات العديد من الأشكال في الحياة مثل تناول الطعام الصحي وممارسة التمارين الرياضية، والابتعاد عن العادات السيئة التي تؤثر سلباً على الصحة والنفسية.

تُقسم الحياة الصحية إلى عدة جوانب هامة، بما في ذلك الجانب الروحي والنفسي والجسدي، ويتمتع كل جانب من هذه الجوانب بفوائده الخاصة التي يحتاج إليها الإنسان.

أهم طرق الحياة الصحيه السليمة

العادات الغذائية

تعتبر العادات الغذائية من أهم التغييرات التي يجب إدخالها في حياتك، فإذا كنت تحب الحلويات والمشروبات الغازية، فعليك بتبديلها بالفواكه والمشروبات الطبيعية، وعليك بتقليل الدهون واستبدالها بالدهون المفيدة مثل زيت الزيتون والزيت الحار، وإضافة السلطة إلى وجباتك اليومية، وتنظيم مواعيد تناول الوجبات. فقد لا تدرك فوائد هذه التغييرات، إلا أن السكر والدهون المشبعة يؤثران على ذبذبات المخ، مما يزيد من التوتر ويسبب مشاكل صحية خطيرة مثل السمنة وارتفاع ضغط الدم والجلطات. وحرصك على تناول الطعام الصحي سيزودك بالنشاط والمظهر الصحي الجذاب، ويحافظ على رشاقتك ويؤخر ظهور أمراض الشيخوخة، ويخلصك من الكسل والخمول، كما يساعد تناول كمية كافية من الماء يوميًا على الحفاظ على صحتك العامة .

العادات النفسية

هل تعلم أن التعرض للضغوط النفسية لفترات طويلة هو واحد من أهم أسباب الإصابة بالسرطان، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية؟ فالتعرض للضغوط اليومية يفرز هرمونات تغذي الخلايا السرطانية.

كما أن الضغط العصبي يعد من أهم أسباب الأمراض المزمنة، لذلك ينبغي التعامل مع الأمور بلطف وعدم أخذ كل الأمور بجدية زائدة، ويجب الحرص على قضاء أوقات العطلة في نشاطات محببة وبين أشخاص نحبهم، وتجنب الأشخاص الذين يسببون لنا التوتر والضغط العصبي، ويجب تهدئة العقل قبل النوم والبحث عن نشاطات تساعد على تفريغ التوتر والضغط العصبي، والتغلب على الملل والفراغ من خلال ممارسة نشاطات نحبها واكتساب مهارات جديدة .

ممارسه الرياضة

لا يلزمك ممارسة التمارين الرياضية الصعبة والمجهدة، فالأمر يتطلب فقط المشي لمدة ساعة يوميًا أو القفز بالحبل أو ممارسة الرقص. كما يمكن أن تتعلم رياضة مثل السباحة أو ركوب الخيل أو أي رياضة تحبها. المهم هو أن تقوم بممارسة التمارين البسيطة يوميًا .

الاهتمام بالهوايات

ربما يغير ذلك حياتك، فممارسة هواياتك المفضلة تخلصك من التوتر وتمنحك شعورًا بالسعادة والثقة بالنفس والإنجاز. وربما تفكر في استغلال هذه الهواية ماديًا وتجعلها مشروعًا خاصًا بك. وعلى أي حال، عليك أن تجد وقتًا لممارسة هوايتك، وإذا لم تكن تعرف بعد ما هي هوايتك، عليك أن تجرب أشياءً جديدة حتى تعرف ما الذي ستحبه .

العلاقات الاجتماعية

الحفاظ على علاقتك بالأشخاص المقربين إليك والذين يمثلون القلب والروح بالنسبة لك مهم جدًا، ولا تدع الانشغال يبعدك عنهم، وخاصة الوالدين والأصدقاء المقربين. حيث أثبتت الأبحاث أن قضاء الوقت مع الأصدقاء يحافظ على الصحة النفسية للإنسان، وكذلك الاهتمام بعائلتك وقضاء الوقت معهم. وإذا وجدت الوقت للعب مع أطفالك، فستجد سعادة خاصة وستحافظ على علاقة مميزة بينك وبينهم على المدى الطويل

لا تدع فشل بعض العلاقات يجعلك حزينًا لفترات طويلة، فكل شيء يمر والفشل يمنحك الخبرة ويجعلك أقوى .

الرضا

ربما تعتقد أنّه من الصعب الشعور بالرضا إذا كانت لديك العديد من المشاكل ولم تحقق كل أحلامك، ولكن المشكلة هي أنك تركّز على ما ينقصك. من المهم أن تسعى لتحقيق أحلامك وتطوير نفسك، ولكن يجب أن تقدّر ما لديك. إذا كنت شابًا، قدّر شبابك وصحتك. إذا كنت متزوجًا، قدّر وجود شريك حياة يدعمك ويساعدك ويتحمل معك الصعاب. إذا كان لديك أولاد، قدّر وجود مخلوق صغير يحبك بلا سبب. قدّر كل ما لديك، وستشعر بالرضا وستقلل من التوتر والضغط العصبي، وستحسّن علاقاتك مع من حولك .

فوائد الحياة الصحية

تعود ممارسة العادات الصحية بالفائدة الكبيرة على الإنسان، وتؤثر بشكل كبير على الحياة الشخصية، ويمكن ملاحظة هذا التأثير بشكل واضح من خلال النقاط التالية:

  • الحفاظ على الوزن الصحي: تناول وجبات صحية وممارسة التمارين الرياضية بانتظام يساعد في السيطرة على الوزن ومنع زيادة الوزن الزائد.
  • تحسين المزاج: الحفاظ على صحة الجسم يساهم في الحفاظ على صحة العقل وتحسين المزاج، إذ تساعد ممارسة التمارين الرياضية في تحفيز هرمون الإندورفين، وهو الهرمون المسؤول عن السعادة والاسترخاء، ويؤدي الشعور بالرضا بالمظهر الخارجي إلى زيادة الثقة بالنفس وتقليل التوتر.
  • مقاومة الأمراض: يستهدف المرض الجسم الضعيف الذي لا يستطيع مواجهته، في حين يكون الجسم الصحي مقاومًا للأمراض، ويساعد الغذاء الصحي والتمارين الرياضية في تعديل مستويات الكوليسترول وضغط الدم وتحسين المناعة، كما يساهمان في الوقاية من الأمراض مثل مرض السكري ومتلازمة الأيض.
  • تجديد الطاقة: يمكن للأكل الصحي وممارسة التمارين الرياضية أن يساعدا في التخلص من الشعور بالخمول والتعب وتزويد الجسم بالطاقة اللازمة، كما أن التمارين الرياضية تساعد في تقوية العضلات وزيادة القدرة على التحمل، وتساعد أيضًا في تحسين تدفق الأكسجين إلى المخ ومن ثم إلى الأنسجة في جميع أنحاء الجسم.

عناصر الحياة الصحية

تضم الحياة الصحية عدة مجالات هامة يجب الالتزام بها لتغيير أسلوب حياتك، ومن هذه المجالات:

  • الطعام: يُعتبر الطعام الركن الأساسي للصحة، حيث يحدد نوع الطعام الذي يتم تناوله طبيعة الجسم والصحة العامة. يحتاج كل جسم إلى نوع محدد من الطعام للحصول على الفوائد الصحية الكاملة، بالإضافة إلى تحديد كمية الطعام التي يمكن حرقها في الجسم خلال اليوم. لذلك، يُعد الطعام بداية ناجحة لحياة صحية سليمة.
  • النشاط البدني: تعد حركة الجسم من الأمور المهمة التي تفيد الجسم والعقل وتساعد في تحفيز الدورة الدموية، وتعتبر الحركة السبب الرئيسي في جعل الجسم مرنًا والحفاظ على الصحة.
  • الصفاء الذهني: تُعد الصحة النفسية من الأمور الهامة التي يحتاجها الإنسان لتكتمل حياته الصحية، ولا تقل أهمية عن الصحة البدنية، فمن الصعب الوصول إلى الحياة الصحية دون المحافظة على الصحة النفسية، ويمكن المحافظة عليها من خلال ممارسة تمارين نفسية مثل تمارين التأمل.
  • الراحة: تعتبر الراحة الكافية من أهم النقاط التي يجب توفيرها للجسم، حيث يحتاج الجسد إلى فترات من الراحة الكافية من وقت لآخر.

أسئلة شائعة

ما هو أسلوب الحياة الصحي؟

هو نمط حياة يساعد الإنسان على الحصول على الراحة والهدوء وعدم الشعور بالقلق أو الكسل، ويتحقق هذا النمط عن طريق ممارسة بعض العادات الصحية بشكل دوري ومنتظم.

كيف نحافظ على نمط حياة صحي؟

ليس من الصعب إنشاء نظام صحي، ولكن من الصعب الالتزام بجميع جوانبه، ومن بين الجوانب التي يجب الالتزام بها:
اتباع نظام غذائي صحي.
ممارسة التمارين الرياضية.
يجب تجنب العادات السيئة مثل شرب الكحول أو التدخين أو تناول الوجبات السريعة.
الإكثار من شرب الماء يومياً
حصول الجسم على الراحة الكافية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى