الأرشيفالمراجع

بحث عن سدود الامارات

سدود الامارات | موسوعة الشرق الأوسط

تُعَدُّ السدود من أهم العناصر التي يُوليها دولة الإمارات العربية المتحدة اهتماماً كبيراً، إذ تحافظ على مصادر المياه الطبيعية، وتساعد في استخدام الطاقة المتجددة، والتحكم في الفيضانات. وتعتبر السدود حافظة الخير الذي يملأ بحيرات الدولة ويساعد في تزويد الوديان بالمياه، وتعتبر الإمارات من أهم الدول التي تعتمد على السدود في استخدام مياه الأمطار، وفي هذا المقال سنتحدث بشيء من التفصيل عن أسماء أهم السدود الموجودة في الإمارات .

جدول المحتويات

أسماء سدود الامارات

سد وادي حام

يعد هذا السد حصويًا ركاميًا، يهدف إلى حماية المياه السطحية لوادي حام وتحويلها، بهدف تغذية المياه الجوفية، ويغذي مناطق الفجيرة وكلباء، كما يستطيع سد وادي حام تخزين نحو 211 كيلومترًا مربعًا من مياه الأمطار.

سد وادي مي

وادي مي اسمه نسبة إلى امرأة تدعى مي التي عاشت في الوادي قديمًا وكانت لا ترفض الإجابة على الأسئلة، وهو يقع بين جبال الوادي ويتميز بقدرته الجيدة على تخزين مياه الأمطار، مما يجلب الفائدة لكلباء والشارقة والفجيرة، وأصبحت منطقة وادي مي معروفة بأراضيها الزراعية ومواردها المائية وتطور الزراعة فيها .

سد الخليبان

يعتبر من الأماكن السياحية في الإمارات، ويُمنع السباحة في مياه بحيرته، والتخييم، والتعرض للنباتات بأي شكل من الأشكال، ويشدد على المحافظة على نظافة المكان. يمكن زيارته على مدار 24 ساعة، ويقع في عجمان، وتبلغ سعته التخزينية لمياه الأمطار نحو 18 ألف و400 متر مكعب.

سد القور

تتجمع الأمطار في سد وادي القور بحوالي 85000 متر مكعب في هذه المنطقة التي يرتفع ارتفاعها إلى 3060 مترا، ويتم استخدام هذه المياه لتحسين مياه الآبار الجوفية وري الأراضي الزراعية على فترات طويلة.

سد بُراق

يعدّ من الأماكن السياحية المشهورة في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويقع في إمارة الشارقة، ويمكن زيارته على مدار الـ 24 ساعة، ويقضي الزوار ما يقرب من ساعة ونصف الساعة في المكان.

سد مزيرع

يتجمع فيها مياه الأمطار الشتوية لري الأشجار خلال فصل الصيف، وتحتوي على أنواع مختلفة من الأشجار مثل النخيل والسدر والنيم، مما يضفي جمالًا طبيعيًا على المنطقة كمنطقة زراعية في الإمارات.

سد غلفا

يقوم السد بالأساس بتهدئة السيول التي تتدفق بسرعة نحو وادي غلفا ويحتجزها في البحيرة، ويغذي المناطق الزراعية المحيطة والخلفية للسد، ويتم تخزين المياه في السد بسعة تصل إلى 11.5 كيلومتر مربع، ويبلغ طول السد 235 مترًا وارتفاعه 8 أمتار.

سد وادي الفيل

تم تصميم السد لتهدئة تدفق السيول نحو الوادي وتخزينها في البحيرة، ثم توزيعها على الأراضي الزراعية عبر قنوات الفيل، ويتميز بأنه سد خرساني، ويخزن مياه الأمطار بسعة تصل إلى 6.89 كيلومتر مربع .

سد وادي أذن

تم تصميمه لتهدئة تدفق مياه الأمطار بسرعة نحو وادي أذن، وتغذية المنطقة الزراعية في وادي أذن، كما يغذي مناطق أذن والحمرانية، ويتم تخزين الأمطار فيه بسعة 60 مترًا مكعبًا .

سد الشويب

يهدف هذا المشروع إلى الحفاظ على الثروة السمكية واستخدام المياه الجوفية للري، ويتسع لحوالي 31 مليون متر مربع من المياه، وقد تم استغلال هذه المياه في زراعة الأراضي المجاورة وتحويلها إلى واحات سياحية ومنتجعات.

سد وادي البيح

يغذي السد مناطق البربرات والحمرانية، ويتميز بسعة تخزين تبلغ 468 كيلومتر مربع، ويستخدم للاستفادة من المياه السطحية في وادي البيح وإغذاء الطبقات الجوفية .

سد وادي حذف

يعد السد الترابي الصخري، الذي يمكنه تخزين مياه الأمطار حتى 62 كيلومتر مربع، من الطرق التي يتم استخدامها لتغذية الطبقات الجوفية بالمياه وترويية المناطق المحيطة به مثل منطقة مصفوت ومنطقة مزربع.

سد وادي البصيرة

يعد سد جبيوتي الصخري أحد السدود التي تغذي المياه الجوفية، ويعمل على حماية المنطقة الخلفية من الأمطار.

تغذي منطقة دبا وتغطي مساحة تخزين تبلغ 116 كيلومتر مربع .

سد وادي الوريعة

ينبع الوادي من هضبة مسافي شرقًا ويصب في مياه خليج عمان، ويقع على بعد 9 كيلومترات من البحر، ويُغذي الوادي منطقة البلدية ومنطقة خورفكان .

هو سد ترابي صخري يخزن المياه بسعة تقدر بحوالي 113 كيلومتر مربع .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى