الطب البديلصحة

فوائد العسل الاسود علي الريق

فوائد العسل الاسود علي الريق | موسوعة الشرق الأوسط

فوائد العسل الاسود علي الريق

يحمل تناول العسل الأسود على الريق العديد من الفوائد التي تعم على الجسم، وتتضمن هذه الفوائد ما يلي:

  • تناول ملعقة كبيرة من العسل الأسود على الريق في كوب من الماء الدافئ يزود الجسم بالحديد، ويحمي من الإصابة بفقر الدم، وبشكل خاص للأشخاص النباتيين.
  • تتمثل الفائدة من تناول العسل الأسود على الريق بشكل منتظم في تحسين نضارة البشرة وتخفيف الآلام والمشكلات الهضمية.

العسل الأسود المر 

في سياق ذكر فوائد تناول العسل الأسود على الريق، سنذكر بعض المعلومات عن فوائد العسل الأسود المر، وذلك فيما يلي:

  • يعتبر هذا العسل الذي يأتي من النحل البري ويجمعه من زهور الأرجان من بين أفضل أنواع العسل في العالم.
  • وبالتالي، يأتي طعم العسل المر والفوائد الصحية من مصادر مختلفة، ويمكن استخدام العسل لأغراض متعددة، ويتم جمعه من قبل السكان المحليين باستخدام الطرق التقليدية.
  •  يساعد العسل الأسود على تقوية الجسم بشكل عام، ويتم استخدامه لعلاجات الصحة والجمال.
  • بالإضافة إلى تحسين الأداء البدني، يعزز تناول الطعام الصحي الجهاز المناعي ويحمي الجسم من الإصابة بالأمراض.
  • بجانب فوائدها العديدة الأخرى، يعمل العسل الأسود مع القرفة على تحفيز الدورة الدموية في الجسم، وتحتوي خصائص العسل الأسود على فوائد صحية عديدة.
  • يساعد هذا الدواء على تنقية الجهاز التنفسي من الميكروبات، ويعد علاجًا فعالًا لمرض السعال والبرد وحساسية الصدر.
  • يحتوي العسل الأسود على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والفوسفور.
  • العسل الأسود يحتوي على مادتين تعززان عضلات الجسم والعظام والأسنان، وتحتوي إحداهما على مادة النياسين التي تساعد في بناء الجسم.
  • لذلك يُنصح بهذا النوع من الطعام لكلا الصغار والكبار، حيث يُساعد الأطفال في بناء أجسامهم بطريقة صحيحة

فوائد العسل الأسود علي الريق للأطفال 

العسل الأسود يعد وجبة مفضلة تمنح الطفل الطاقة والنشاط والحيوية، ويتميز العسل الأسود باحتوائه على العديد من السعرات الحرارية التي قد يفقدها أطفالنا نتيجة التنقل واللعب والحركة المستمرة، لذا من الكفاية ملعقة واحدة من العسل الأسود لتعويض طفلك ما يفقده من الطاقة أثناء حركته ولعبه طوال اليوم .

العسل الأسود والمناعة

كأي عمل آخر، يلعب العسل الأسود دورًا كبيرًا في الحفاظ على جهاز المناعة للجسم، ويحمي الجسم من الأمراض التي يمكن أن تهاجمه في أي وقت من الأوقات، وله فوائد صحية للأطفال والرضع. وبالنسبة للأشخاص الكبار في السن، فإنه آمن للاستخدام. وفي حالة الأطفال الذين يحبون اللعب في الخارج في الطقس البارد، فهل يمكن استخدام العسل للحصول على فوائده الصحية؟

الجواب ببساطة هو استخدام العسل بانتظام كطعام أو مكمل غذائي صحي

العسل الأسود لعلاج مرضى السكري

يختلف العسل الأسود قليلا عن العسل العادي وهو عامل فعال في تخفيض مستوى السكر في الدم، وهذا أمر جيد جداً لمرضى السكري الذين يستخدمونه كجزء من برنامجهم الغذائي. وإذا تم تناول عسل الأسود بانتظام على أساس يومي، فسوف يساعد في توجيه نسبة السكر العالية في الدم إلى مستوى طبيعي. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يتميز بمذاق العسل الحلو مثل العسل العادي دون أي تفاوت يذكر .

العسل الأسود للقضاء الإرهاق 

عندما تتناول ملعقتين من العسل الأسود يوميًا، فإنك تقضي على الإرهاق وتستعيد قدرتك على التحمل والقيام بالأعمال الشاقة. وستجد أن هناك العديد من الأطعمة والمشروبات والمكملات الغذائية التي يمكن أن تعطيك طاقة إضافية، ولكن بسبب تلك المكونات الكيميائية الأخرى التي لا يحتاجها جسمك، يجب تجنبها.

العسل الأسود يخفف من الألم المفاصل

عند استخدام ملعقتين من العسل الأسود الذي يتم غليه ثم تناوله على الريق، يتم التخلص من حمض اليوريك الذي يتراكم في المفاصل ويسبب ألمًا شديدًا في الظهر والمفاصل، ويساعد تناوله بانتظام على التخلص تدريجيًا من هذا المرض.

العسل الأسود والأنيميا

يسبب فقر الدم، المعروف أيضًا باسم الأنيميا، الضعف العام والتعب ونقص خلايا الدم الحمراء. يساعد العسل الأسود في إنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء وعلاج فقر الدم، وذلك نظرًا لاحتوائه على حمض الفوليك الذي يعتبر مصدرًا أساسيًا للحديد. تحتوي ملعقة واحدة من العسل الأسود على حوالي 20% من احتياجات الجسم اليومية من الحديد، وبالتالي يلعب العسل الأسود دورًا فعالًا في منع الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وخاصة بالنسبة للأطفال والرضع.

فوائد العسل الأسود للتخسيس

من المعروف أن العسل الأسود يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة، مثل المركبات الفينولية التي تساعد على تحكم الوزن والحد من خطر الإصابة بالسمنة، ويحتوي دبس السكر الموجود في العسل على مواد تساعد على التنحيف ومحاربة الدهون الزائدة في الجسم، وذلك عن طريق تقليل امتصاص السعرات الحرارية من الأطعمة الغنية بالدهون

القيمة الغذائية للعسل الأسود

يجدر الإشارة إلى أن ملعقة واحدة من العسل الأسود تحتوي على 59 سعرة حرارية، وهذا يختلف عن السكر المكرر، حيث يحتوي دبس السكر على مجموعة من العناصر الضرورية لجسم الإنسان كما يلي:

  • النحاس.
  • البوتاسيوم.
  • المغنسيوم.
  • الكالسيوم.
  • الحديد.
  • فيتامين ب 6.
  • السلينيوم.
  • المنغنيز.

أضرار العسل الأسود

على الرغم من الفوائد العديدة للعسل الأسود، فإن الإفراط في تناوله يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية السلبية التي تؤثر على الصحة، مثل:

تهيج القولون

زيادة تناول العسل الأسود قد يتسبب في تهيج القولون العصبي وبعض المشاكل في الجهاز الهضمي، كما يمكن أن يسبب الإسهال 

التأثير على مرضى السكر

يحتوي دبس السكر الأسود على نسبة عالية من الكربوهيدرات، وبالتالي فإن تناوله بكميات كبيرة يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، ولذلك يوصى بأن يتم استشارة الطبيب من قبل الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر قبل تناوله.

زيادة الوزن

تزيد الإفراط في تناول عسل قصب السكر من احتمالية إصابة الجسم بالسمنة 

أسئلة شائعة

متى يبدا مفعول تناول العسل الاسود في الجسم؟

يبدأ تأثير تناول العسل الأسود بعد ساعة من تناوله، ويفضل تناوله قبل ساعة من الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية.

هل العسل الاسود يؤثر على الكلى؟

نعم، فائدة العسل الأسود للكلى تتمثل في تناوله مع إضافة الليمون، حيث يحتوي على حمض الستريك بنسبة عالية، ويساعد على تعزيز صحة المسالك البولية والكلى بشكل كبير.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى