التعليموظائف و تعليم

طريقة كتابة مقدمة بحث

طريقة كتابة مقدمة بحث | موسوعة الشرق الأوسط

هناك طرق مختلفة لكتابة مقدمة البحث التي تجعل أستاذك فخورًا بك كطالب يتلمذ تحت يديه، فبعض المقدمات تكون سردية وبعضها التساؤلية وبعضها التفسيرية وبعضها الملخصة وبعضها التحليلية وذلك حسب الغرض منها.

يعاني العديد من طلاب المدارس والجامعات من عدم معرفة مبادئ كتابة المقدمات البحثية، حيث لا يقومون بإعداد البحث بأنفسهم، وهذا يعتبر واحدًا من أكثر الأخطاء التي يقع فيها الطالب، حيث يرى نتيجة عدم قدرته على كتابة المقدمة خلال فترة دراسته في الماجستير أو الدكتوراه.

لذا، دعونا نأخذ موسوعةً بأيدينا لنتعلم كيفية كتابة مقدمات الأبحاث التي تضمن لنا بدايةً جيدة في كتابة الأبحاث.

جدول المحتويات

طريقة كتابة مقدمة بحث

تشكل مقدمة البحث العنصر الذي يجذب اهتمام الأستاذ ويوضح له الأهمية التي يعطيها للبحث ومحتوياته، مما يعكس تقديره للجهود العلمية التي بذلت في إعداد البحث، وينبغي أن تكون المقدمة مكتوبة بشكل واضح وقوي، وتحتوي على العديد من الكلمات الجذابة والمتسقة مع هدف البحث، على سبيل المثال، إذا كنا نتحدث عن قضية الفقر العالمي.

يُنصح بضرورة استخدام الجمل التعبيرية التي تعبر عن تلك الحالة وتظهر التعاطف مع الأشخاص الفقراء، وعدم استخدام الكلمات البراقة التي لا تعبر عن ذلك، ويجب أن تشتمل مقدمة البحث على جميع الموضوعات والتساؤلات والأفكار الأساسية التي يتضمنها البحث، ويمكن أن تأتي مقدمة البحث بصورة متنوعة مثل:

المقدمة التساؤلية

هي عبارة عن مقدمة تستخدم في الأبحاث لطرح تساؤل البحث الرئيسي والتي يتم فيها البحث في عمق قضية الفقر العالمي ومشكلاته الناجمة، والتعرف على أسباب فقر بعض المجتمعات والكوارث التي يسببها، ودراسة الحلول الممكنة التي يمكن تطبيقها في تلك المجتمعات وكيفية تعاون الدول في تطبيقها، والتفاعل مع الجماهير للحد من قضايا الفقر العالمي، ودور الإعلام في ذلك. وهذا البحث يهدف للإجابة عن هذه الأسئلة .

المقدمة السردية

في هذه المقالة، نناقش واحدة من أهم القضايا التي تواجه الشعوب، وهي قضية الفقر العالمي التي تؤثر على العديد من الأفراد وتفسد حياتهم، مما يجعلهم يعيشون حياة غير كاملة. بالإضافة إلى الفقر، هناك العديد من المشكلات الأخرى مثل المرض والعوز ونقص المياه والموارد الطبيعية والبطالة. لذلك، يجب علينا محاربة الفقر وعدم التركيز على مشاكلنا الشخصية فقط وتجاهل الفقراء. من خلال هذه الدراسة، ندرس قضية الفقر العالمي ونسعى إلى إيجاد حلول فعالة لتلك المشكلات.

مقدمة التفسيرية

يتم التركيز في مقدمة البحث على فكرته الرئيسية، التي تتعلق بالاهتمام بقضية الفقر العالمي والتي تشكل جزءًا كبيرًا من تحديات العديد من الدول وتؤثر على حياة الملايين من الأفراد، حيث تحرمهم من فرص الحصول على التعليم الجيد وتحرمهم من الحياة الكريمة التي يستحقونها. يهدف هذا البحث إلى التركيز على هذه القضية وجميع القضايا المرتبطة بها.

كيفية كتابة مقدمة بحث ماجستير

  • تأتي كتابة مقدمة الرسائل بعد تحديد الباحث للفكرة الرئيسية للبحث، وتحديد جميع وسائل البحث والأسئلة المنهجية المطلوبة. يجب اتباع قواعد الكتابة السليمة والترقيم الدقيق، وعدم استخدام ضمائر الملكية، وأن تكون المقدمة خالية من الأخطاء الإملائية والنحوية. يجب أن تكون المقدمة جذابة وشيقة للقارئ، حيث تعد المدخل الرئيسي للدراسة وتحتوي على المعلومات الأساسية التي سيتم البحث عنها. يجب أن تحتوي المقدمة على الاسم والإهداء والتمهيد، وأن تتضمن الفهرس ومقدمة البحث.
  • تحتوي مقدمة البحث على ملخص سريع لمكونات البحث والنقاط الرئيسية الأساسية، وعرض المشاكل التي تواجه الباحث، كما يجب ألا يطيل الباحث في مقدمة البحث، وينبغي كتابتها في صفحة واحدة على الأكثر، دون توثيق أو هامش في أسفل الصفحة، وهي المقدمة التي يكتبها الباحث وفقًا لخياله والمراجع والأدبيات والتراث المعرفي الذي يواجهه خلال رحلة بحثه، حيث تُعد المقدمة بمثابة تمهيد يعرضه الباحث على القارئ لأفكار البحث التي يستعرضها.

بعض النصائح لكتابة مقدمة بحثية مميزة

يمكن الحصول على بعض النصائح المفيدة لكتابة مقدمة الأبحاث العلمية، ومن هذه النصائح:

  • يجب كتابة مقدمة البحث بشكل مختصر، حتى لا يشعر القارئ بالملل.
  • يجب كتابة مقدمة شاملة وواضحة لا تسبب الغموض عند القراءة ولا تكشف التفاصيل الداخلية للبحث.
  • توضيح المنهج المُتبع في البحث.
  • يتم تقديم المقدمة بطريقة تمهد الطريق للدخول في البحث، ويتم الإشارة إلى المصطلحات المتعلقة بالبحث والأحداث التي يتعين على البحث ربطها ببعضها.

 

قدمنا لكم الطرق التي يمكن اتباعها لكتابة مقدمة بحث مميزة، وأعطينا لكم الأمثلة التي تساعدكم على ذلك.

 

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى