أسأل الخبراءالمراجع

كيف تخيف الكلاب

التعامل مع كلاب الشارع | موسوعة الشرق الأوسط

كيف تخيف الكلاب ؟ ، التعامل مع كلاب الشارع هو كائن حي له طريقة مميزه في التصرف معه  له احتياجات جسدية ونفسية ؛فيجب علينا مراعاتها ، تذكرنا موسوعة بضرورة الحذر منهم ولكن أيضاً الرفق بهم فهناك خطوات رئيسية يجب تنفيذها إذا أردت الأعتناء بهم.

جدول المحتويات

كيف تخيف الكلاب

يمكن اللجوء إلى عدة طرق عند التعامل مع كلاب الشوارع، منها:

تجنب المداعبة

عندما ترى الكلاب في الشوارع، وخاصة إذا كنت محبًا لها بجميع أنواعها، فأول ما يتبادر إلى ذهنك هو مداعبتها. ولكن يجب عليك التفكير أولا في توخي الحذر منها لأجل سلامتك. على سبيل المثال، إذا رأيتها تتحرك بسرعة نحو السيارات، فيجب أن تتجاهلها تمامًا لأن ملاحقتها يمكن أن تخيفها ويمكن أن يؤثر ذلك سلبًا على سلامة المشاة أو راكبي السيارات.

مدي شراسته

لا ننسى أن هناك من وجد بالأساس بالشوارع فهو أقل عدوانية عن من هرب من منزل صاحبه أو تاه عنه؛ فالأول لا يجد من يهتم به من البداية فيكون بشكل ضعيفويخاف المارة، ولكن الذي ولد بمنزل صاحبه وضل عنه يكون شرسا نوعا ما بحكم ما كان يملك من طعام ورعاية كاملة إلا أنه الآن يبحث عن طعامه ويتعرض لكثير من المضايقات فيضطر للدفاع عن نفسه بالهجوم

أمراض يعانيها

يوجد أدلة واضحة تدل على وجود أمراض الكلاب، حيث إذا كانت الكلاب تنبح كثيرًا وتميل إلى الهجوم وترفض شرب الماء، فهذا يشير إلى وجود داء الكلب الذي ينتقل بسرعة إلى البشر، ويجب تجنبه. كما أن وجود مجموعة كبيرة من الحشرات مثل البراغيث أو إصابة الكلب بحمى الكلب يشيران إلى وجود أمراض الكلاب، ويجب تجنبها والابتعاد عنها والاتصال بالجهات المسؤولة عن حماية الحيوانات الضالة للمساعدة في إنقاذها وعدم إيذاء الأشخاص الآخرين.

تجنب الهجوم على الكلب

لا تهجم على الحيوان الذي تحبه بسرعة بسبب العاطفة، بل تمهل وابحث عن عصا للدفاع عن نفسك إذا هاجمك. ولكن عليك إخفاء العصا وتمهل في خطواتك لأن الحيوان ينتبه جيدًا لما هو قادم إليه، وعند التسرع يشعر بخطر قادم إليه. إذا شعرت برفض الحيوان لوجودك، عليك مغادرة المكان على الفور. وإذا أحب وجودك، يمكنك بدء رحلة لأخذه إلى العيادة البيطرية للحفاظ على نظافته وسلامته وتجنب نقل أي عدوى إليك، كما يجب الاهتمام بصحته النفسية لتجنب أي هجوم منه، وتعرف على الأطعمة التي يجب تقديمها له وكيفية الاهتمام بنظافته.

اغسل يدك جيداً

يجب عدم التهاون في غسل اليدين جيداً عدة مرات بعد لمس أي كلاب ضالة لتجنب نقل الأمراض إلى نفسك أو لأطفالك .

حل الكلاب الضالة

في بعض الأحيان، نحن من نساعد في تواجد الحيوانات الضالة في الشوارع عندما نقدم لها الطعام والشراب، وهذا يعود علينا بأنها تتعود على وجود الطعام في تلك المنطقة وتستقر فيها، ولكني أؤيد وأتوافق تمامًا مع من يتصل بالجهة المتخصصة في هذه المسألة، لأن تواجدها في الشوارع المحيطة بالمنازل أو فوق سقف السيارات يسبب ذعرًا كبيرًا للأطفال والنساء، وتساعد هذه المنظمات على تقديم الرعاية اللازمة لهذه الحيوانات وتعرف عليها أكثر منا بتوفير أماكن الرعاية وجمعيات حقوق الحيوانات .

مما تخاف الكلاب

بشكل عام، تخاف الكثير من الأصوات العالية مثل الرعد والأصوات المزعجة، ولكن هناك بعض المخاوف التي تختلف حسب التربية التي يحصل عليها الشخص. فمثلاً، يخاف بعض الأشخاص من كلاب معينة، لذلك يجب التعامل مع الناس والحيوانات في الشهور الثلاثة الأولى من العمر، لأنه إذا عُوِّدَ على التعامل في هذه الفترة الزمنية، فسيصبح معتادًا عليه ولا يصاب بالاكتئاب. وعلى سبيل المثال، إذا وضع الكلب ذيله بين رجليه ورفع أذنيه إلى الأمام، فهذا يدل على الخوف. وهز الذيل كثيرًا ولعق الشفاه، كل هذا يجب التعامل معه من البداية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى