صحةصحة المرأة

كيفية اعطاء الحقن للبنات

اعطاء الحقن للبنات | موسوعة الشرق الأوسط

أصبح إعطاء الحقن للبنات أمرًا هامًا يراعيه البعض، نظرًا للرهبة التي تشعر بها بعض الفتيات تجاه الإبر والحقن التي يمكن أن تسبب لهن الهلع في بعض الأحيان. توجد العديد من المناطق التي يمكن حقن البنات بها، مثل منطقة العضلات والكتف والأذرع والأرداف، ولذلك يجب على هذه الموسوعة تقديم كل هذه المعلومات من خلال هذه المقالة حتى لا يشعر الفتيات بالهلع عند تلقي الحقن، وحتى يكونوا على دراية تامة بمكان تلقي الحقن والطريقة التي تتم بها الحقن، فتابعونا.

جدول المحتويات

إعطاء الحقن للبنات

تستخدم الحقن بدلاً من الأدوية التي يتم تناولها عن طريق الفم أو الأسبراي، لأن لها فعالية سريعة في توصيل المواد العلاجية بسرعة فائقة للجسم، حتى يشعر المريض بالراحة بسرعة كبيرة.

مواضع الحقن عند البنات

  • هناك العديد من أنواع الحقن التي يتم إدارتها في مختلف أجزاء الجسم، مثل الفم والوريد وتحت الجلد، وخاصة في منطقة الأنسجة الدهنية تحت الجلد.
  • تختلف طرق الحقن حسب المكان الذي يتم حقنه، سواء في العضلات أو الكتف أو الأذرع.
  • يعتبر الحقن في العضل من أفضل مناطق الحقن وأكثرها شيوعًا، وذلك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الشعيرات الدموية والدم في العضلات عند الإناث، ويساعد على توفير بيئة مناسبة لامتصاص المادة الفعالة الموجودة في إبرة الحقن، ويعمل على توزيعها في الجسم بأكمله.
  • يمكن أن تتسبب الحقن المباشرة في الأوردة الدموية لدى بعض النساء في التحسس من المواد الفعالة التي تدخل الجسم عبر الأوردة الدموية.
  • توجد طريقة أخرى لتناول الدواء وهي عن طريق الفم، ولكن هذه الطريقة أقل فعالية من الحقن بالمادة العلاجية. وقد يسبب تناول الدواء عن طريق الفم في بعض الأحيان تهيجًا في المعدة أو تحسسًا في الأوردة الدموية، أو حدوث تحسس لدى بعض الأفراد من مكونات المواد الدوائية.
  • توجد العديد من مناطق الحقن التي يخشاها الكثير من الفتيات، مثل منطقة الأرداف أو الظهر، حيث يعد الحقن في هذه المناطق من أخطر الأماكن التي يمكن أن يتم فيها الحقن، ووجد الأطباء العديد من المخاطر في هذه المناطق بسبب وجود العصبونات في الجسم التي تتجمع في هذه المناطق، لذلك يفضل الأطباء استخدام الحقن في العضلات في منطقة الفخذ والتي تخشاها الكثير من الفتيات.

طريقة الحقن للبنات

تتبع بعض الأطباء طريقة لتقليل الألم الذي يشعر به بعض الفتيات عند حقنهن في العضلات أو الفخذ، وتسمى هذه الطريقة بـ “الحقن اليسيرة”، حيث لا تسبب أي آلام أو أضرار للفتاة.

أولاً تطهير الحقن

يجب على الطبيب أو الممرض أن يراعي تطهير الحقن باستخدام المواد المطهرة أو الكحوليات والقطن، فهذا أمر هام، ونجد الآن الحقن المصنوعة خصيصًا لتكون أكثر تعقيمًا ولا تحتاج إلى التطهير. يتم إزالة غطاء الحقنة واستخدامها، ثم التخلص منها بعد الاستخدام.

ثانياً طريقة استخدام الحقنة

يقوم الطبيب بإزالة الهواء من الحقنة لجعلها مرنة وخفيفة عند إعطائها للفتيات، ثم يملأ الحقنة بالدواء. ويصل الطبيب إلى المرحلة الأكثر خطورة وهي تفريغ الحقنة من الهواء بعد ملئها بالدواء، وهذا الهواء يشكل خطرًا شديدًا في حال دخوله إلى الجسم، وقد يؤدي إلى وفاة الإنسان على الفور.

ثالثاً طريقة الحَقن

يقوم الطبيب بإدخال الحقنة بزاوية تسعين درجة، مع تثبيت المنطقة بأصابع السابع والوسطى، ولا يجب أن يتدفق الدم بعد إخراج الحقن، حيث أن المكان الذي تم فيه الحقن غير مناسب على الإطلاق.

رابعاً خروج الإبرة من مكان الحقن

بعد إدخال الدواء بالكامل إلى منطقة الحقن، يخرج الطبيب الحقنة على الفور ويضغط بقطعة قطن معقمة.

ليس عليكِ القلق، يا عزيزتي، ما عليكِ سوى زيارة الطبيب المناسب لتحصلي على الحُقنة بطريقة تخفف من الألم الذي تشعرين به، حيث تم شرح الطُرق المختلفة لتلقي الحُقن بشكل مناسب، ويمكنكِ مشاهدة الفيديو المرفق للمزيد من المعلومات.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى