الصحة النفسيةصحة

ما هو التنفيس الانفعالي

bigstock Happy teenagers friends lying 52386151 | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف بشكل مفصل على التنفيس الانفعالي، فالأشخاص يتعرضون للضغوط الحياتية بمعدلات ودرجات مختلفة من الشدة مما يؤدي إلى تعرضهم للضغط النفسي الذي يؤدي إلى ظهور أعراض مثل اضطرابات النوم والشهية وانخفاض القدرات الإدراكية مثل القدرة على التركيز، بالإضافة إلى الأعراض الجسمانية مثل الصداع واضطرابات الجهاز الهضمي ومعدل نبض القلب. لذا يجب اتباع استراتيجيات لتثبيط التأثير النفسي للضغوط مثل استراتيجية التنفس الانفعالي ويمكن معرفة كيفية تطبيقها من خلال هذه المقالة المقدمة لك من موقع الموسوعة.

جدول المحتويات

التنفيس الانفعالي

وفقًا لكتاب التوجيه والإرشاد النفسي، يعرف حامد زهران التنفيس الانفعالي بأنه التخلص من الخبرات الضاغطة على الشخص نفسيًا، بهدف تحرير نفسه منها ودعم قدرته على التعامل مع الأمور الحياتية المختلفة.

هناك العديد من طرق التنفيس الانفعالي الفعالة ، بما في ذلك:

الكتابة الحرة

تكمن الفائدة من التدوين عندما تعطي نفسك حرية الكتابة بدون تفكير. فقط اكتب كل ما يدور في ذهنك من أفكار وعبِّر عن كل مشاعرك دون الانشغال بمدى صحتها أو كيفية التعامل معها. واستمر في الكتابة حتى تشعر بالحاجة إلى التوقف، سواء بعد خمس دقائق أو ساعة. ومن المهم أن تعيد قراءة ما كتبته بعد أن تستقر حالتك النفسية قليلاً، لتقييم الأحداث وتحديد الطريقة المناسبة للتعامل معها.

التحدث

يعني الحديث بحرية تامة عن أفكارك ومشاعرك مع شخص تثق به وتعتقد أنه لن يحكم عليك أو يناقش صحة أفكارك أو مشاعرك. يمكنك ممارسة هذه الطريقة مع أخصائي نفسي، أو صديق، أو أحد أفراد العائلة. وإذا لم يتوفر أي شخص، يمكنك التحدث مع نفسك وتسجيل ذلك للرجوع إليه في وقت لاحق لتقييمها كما هو موضح في طريقة الكتابة.

التلوين

لا يقتصر استخدام هذه الطريقة على الأشخاص الماهرين في التلوين فقط، بل يمكن استخدام أي ألوان وتلوين مساحة فارغة، ويمكن الاستعانة بكتب تلوين رسومات الماندالا أو الزنتانجل وتلوينها، وكذلك يمكن العثور على نماذج مجانية لتلك الرسومات على المواقع الخاصة بالصور.

الإنصات إلى القرآن

اختر أيًا من السور التي تعتاد الاستماع إليها، واستمع لها في مكان هادئ، محاولًا التفكير في معناها والانغماس في ذلك؛ ولا تقلق إذا تعرضت لأي أفكار، فقط انتبه وعد إلى التركيز مرة أخرى، مع السماح لنفسك بالبكاء كما تشاء.

الدعاء

يمكن الجلوس في مكان هادئ ومعتم والتنفس بعمق عدة مرات، ثم الدعاء بكل ما تريد وتشعر به دون الالتزام بالأدعية المحفوظة، وإذا شعرت بعدم القدرة على تحديد ماذا تدعو به بالتحديد، يمكن البدء بقراءة بعض الآيات أو الاستماع إليها مع التركيز على الأدعية الموجودة فيها، ثم الدعاء بحرية.

ممارسة الرياضة

يجب ممارسة التمارين المناسبة لصحتك لفترة وجيزة، مثل المشي في المنزل، وينبغي الحرص على تحمل بعض الجهد الجسدي.

ترديد الأفكار المزعجة

وبالطبع، لا يعني ذلك أن تكرر هذه الأفكار بشكل قوي كعقاب للذات، وإنما يعني ذلك قولها عدة مرات بسخرية منها، لتثبيط مدى تأثير تلك الأفكار السلبي على نفسيتك، فيمكنك ترديدها بأسلوب مضحك كأنك تقلد صوت شخصية كوميدية أو كرتونية مفضلة لديك، أو حتى الغناء بها.

الضحك

يمكن أن يُساهم الضحك في تخفيف الضغوط النفسية. فعلى سبيل المثال، يمكنك التذكر لحظة كنت فيها على حافة الانهيار بسبب الضغط النفسي، ولكن بمجرد حدوث موقف طريف وبسيط، انفجرت بالضحك وشعرت بانخفاض معدل شعورك بالضغط. ببساطة، فكر في أي من تلك المواقف أو أي موقف آخر يمكن أن يجعلك تضحك بشدة، واستغرق في التفكير في ذلك حتى تشعر بالانتعاش والتخفيف، أو تحدث مع صديق أو فرد من الأسرة المرحين الذين لا يمكنك السيطرة على الضحك عندما تكون بصحبتهم.

 

اترك جهازك الإلكتروني وابدأ في تطبيق أي من الطرق المذكورة في المقالة، ثم شاركنا رأيك فيها عبر نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي مع استخدام الوسم #التنفيس_الانفعالي و #الموسوعة. بعد ذلك، يجب أن تقيم المواقف التي تسببت في شعورك بالضغط النفسي بموضوعية وتتعامل معها بالطريقة التي تناسبها. فالتنفيس الانفعالي هو وسيلة لدعم قدرتك على التعامل مع التحديات الحياتية وليس بديلاً عن العمل على مواجهة هذه التحديات بطرق أكثر فعالية.

 

المصادر: 1، 2، 3، 4.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى