أسأل الخبراءالمراجع

ما معني مصطلح ترسانة

rocketry | موسوعة الشرق الأوسط

تعني كلمة ترسانة في المعاجم المختلفة مكان صنع السفن والمراكب ومستودع الأسلحة والذخائر وأدوات الحرب. ويمكن أن يشير مصطلح ترسانة إلى مصنع السفن والمراكب أو مستودع الأسلحة، وتختلف التعريفات من معجم لآخر. يمكن الاطلاع على تعريفات كلمة ترسانة في اللغة الإنجليزية في هذا المقال.

جدول المحتويات

معني مصطلح ترسانة

يعني تعريف كلمة ترسانة في قاموس البراق في اللغة العربية مستودع الأسلحة، أو بمعنى جامد أو عسك، وبالإضافة إلى ذلك، كلمة ترسانة السفن تعني مصنع السفن والمراكب .

كلمات شبيهة بالترسانة في المعاجم

ويذكر قاموس البراق أن هناك كلمات شبيهة مثل “أرسي” Beached، “ترسانة” armory، “الترسانة” Arsenal، “الترسانات” Arsenals، “ترسي” الشكل Peltate، “ترسانة أسلحة” arsenal, armoury, armory، “ترسانة الصواريخ” rocketry، “سيرس” (الأساطير اليونانية) Circe.

أصل كلمة ترسانة

  •  تستخدم كلمة ترسانة في بعض الدول العربية، خاصة في مصر، في بناء السفن.
  • بعض المصادر تشير إلى أن المصطلح `أرسنال` من أصل فرنسي وأن الإنجليز اقتبسوه منهم.
  • ويشير البعض أن كلمة “دار سنال” هي الأصل الإسباني لكلمة “سينال”، والتي انتشرت في العديد من بلدان العالم، واستخدمها العرب كلغة بحرية من الإسبانيين الذين كانوا يمتلكون أقوى أسطول بحري في العالم في وقت ما.
  • يقال إن أصل الكلمة عربي وكانت تعني “دار الصناعة” ، واستخدمها الأسبان وسموها “دار سنال” ، ثم اعتمدتها الأتراك وسموها “ترسانة” واستخدمها العرب بالشكل الذي وصل إليهم من الأتراك.

أشهر الترسانات

يوجد في مصر خمس ترسانات بحرية حكومية، وهي الإسكندرية والسويس وبورسعيد المصرية لإصلاح وبناء السفن، بالإضافة إلى ترسانة شبه حكومية هي المقاولون العرب، وكذلك توجد ترسانات في كوريا الجنوبية، وتتعدد بها صناعة محركات السفن.

ترسانة عسكرية

  • لقد سمعنا عن العديد من أنواع الترسانة مثل الترسانة العسكرية والنووية والبحرية في العالم، ولكن هذه المعلومات يمكن اعتبارها فنية متخصصة تعرفها أولئك الذين يعملون في مجالات تقع ضمن حقل العمل، وعلى سبيل المثال، تمتلك تسعة دول تقريبًا أسلحة نووية في العالم، وتمتلك الولايات المتحدة وروسيا أكبر ترسانات نووية في العالم.
  •  يعتبر السلاح النووي سلاحًا قاتلاً يستخدم عمليات التفاعل النووي، ويعتمد في قوته التدميرية على سباق التسلح والتجسس والانتشار ونزع السلاح والإرهاب، وأصبح ثورة في عالم المتفجرات.
  •  تمتلك المملكة العربية السعودية ترسانة أسلحة تجعل من قواتها المسلحة الأفضل في منطقة الخليج، وفقًا لتقرير المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية .
  • يوجد أعضاء في نادي الجحيم للترسانات النووية في العالم، والذي يضم دولاً كثيرة بما في ذلك كوريا الشمالية وإسرائيل والهند وباكستان والمملكة المتحدة والصين وفرنسا والولايات المتحدة وروسيا، ولا يزال هناك الكثير من الترسانات المنتشرة في شتى أنحاء العالم.

تناول هذا المقال شتى التعريفات المتعلقة بمصطلح `ترسانة` في كافة المجالات العسكرية والقواميس بشكل عام.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى