التعليموظائف و تعليم

كلمة صباح عن السلوك الايجابي

اذاعة عن تعزيز السلوك الايجابي | موسوعة الشرق الأوسط

يُعد الإذاعة المدرسية هي المعلم الأول للطالب، حيث تستقبله في بداية اليوم الدراسي بمعلومات تُنمي بداخله العديد من المهارات والقدرات، ليصبح إنسانًا نافعًا لنفسه ولوطنه. كما تُعلمه بعض السلوكيات الصحيحة التي يجب عليه اتباعها في حياته ليتجنب الصعوبات التي يواجهها، ويكون قدوة حسنة للآخرين. وتقدم الموسوعة إذاعة وكلمة صباح كاملة حول السلوك الإيجابي في مقال اليوم.

جدول المحتويات

إذاعة مدرسية عن السلوك الايجابي

يعتبر التربية على السلوك الإيجابي من الأمور الهامة التي يجب علينا تعليمها لأطفالنا منذ الصغر، ولذلك نحرص على تعزيز هذا الأمر من خلال الإذاعة المدرسية التي يستمع إليها الطلاب الذين يتمتعون بنفس العمر، وبالتالي يتعلمون هذا الأمر بشكل أفضل، وفيما يلي نقدم فقرات الإذاعة بالكامل:

مقدمة الإذاعة المدرسية عن السلوك الإيجابي

بسم الله الرحمن الرحيم، أيها الأصدقاء الأعزاء، وأيها الأساتذة الأجلاء، نحن اليوم عائدين لكم ببرنامج إذاعي جديد، تماماً كما تعود الطيور لأغصانها، وكما تعود الريشة إلى فنانها في صباح جميل ومشرق. وموضوع حلقتنا اليوم هو السلوك الإيجابي. قبل شرح مفهوم السلوك الإيجابي، يجب الإشارة إلى أن لكل إنسان طريقته الخاصة في التعامل مع الآخرين والتفاعل مع الظروف المحيطة به، ويُطلق على هذه الطريقة اسم السلوك.

تصنف سلوكيات الإنسان بشكل عام إلى فطرية تولد معه، ومكتسبة من البيئة المحيطة به، ويشمل ذلك سلوكيات إيجابية مثل الاحترام والتقدير والأمانة والصدق، وسلوكيات سلبية مثل الكذب والغش والخيانة وعدم النظافة وعدم احترام الآخرين.

السلوك الإيجابي هو الطريقة الصحيحة التي يتبعها الشخص في حياته للتعامل مع جميع جوانبها. ولا يمكن لشخص ما اكتساب هذا السلوك إلا إذا كان يتمتع بثقة عالية في نفسه، والتي تمكنه من التعامل مع الآخرين بالاحترام والصدق والوضوح. كما تمكنه هذه الثقة من تحمل جميع المسؤوليات التي توكل إليه وتحقيق جميع الأهداف التي يسعى إليها باستخدام جميع الوسائل الشرعية.

عندما يشعر الإنسان بالثقة بنفسه، يتمكن من التعامل بفعالية مع التحديات التي سيواجهها في مستقبله وفي حياته بشكل عام.

لكي يتمكن الإنسان من ممارسة السلوك الإيجابي، يجب عليه اتباع عدد من السلوكيات، ومن بينها الاستماع الجيد لحديث الآخرين، والتحدث بروية وبدون توتر مع الآخرين، وإظهار الاهتمام بالمتحدث من خلال الكلام والأفعال، وأن يكون واضحا عند التحدث عن الذات وأهدافها، واستخدام الصوت المناسب وفقا للموقف، والوقوف بشكل مستقيم لإظهار الثقة بالنفس، والنظر مباشرة في عين المتحدث لتحقيق التواصل الفعال، وغيرها من السلوكيات الأخرى العديدة.

فقرة القرآن الكريم

والآن سنتلو عليكم آيات من القرآن الكريم الذي يشبه الذهب، بالإضافة إلى الطالب/..

يلوِّن الطالب مجموعة من الآيات، ويفضل أن تكون لها صلة بالسلوكيات الإيجابية مثل:

  • تدل آية رقم 41 من سورة الروم على أن الفساد يحدث بسبب سلوكيات الإنسان السلبية، كما يقول الله “ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس، ليذيقهم بعض ما عملوا، لعلهم يرجعون.

فقرة الحديث الشريف

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: `هو الحبيب الذي تُرجى شفاعته…لكل هول من الأهوال مقتحم`، وترك لنا من سنته الشريفة ما يُساعدنا على اتباعه في الحياة، لنكون خير خلف لخير سلف، والآن مع الحديث الشريف والطالبة/..

تذكر الطالبة حديث نبوي، يُحث على ضرورة اتباع السلوك الإيجابي مثل:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: `لا تحقرن من المعروف شيئاً، ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق`.

عبارات عن السلوك الإيجابي للطلاب

هكذا هي الحياة، فهناك أيام تكون سعيدًا فيها وتضحك، وأيام تكون حزينًا وتبكي، ولكي تظل دائمًا مبتسمًا، عليك أن تتعلم من تلك العبارات التي سنطرحها عليك في الفقرة التالية، وتتضمن عبارات عن السلوك الإيجابي والتحفيز الذاتي.

يتذكر الطالب مجموعة من العبارات التي تشجع على السلوكيات الإيجابية التي يجب الالتزام بها، مثل:

  • يجب عدم التقليل من شأن الأفعال الإيجابية التي تقوم بها، حتى وإن كانت صغيرة.
  • الإنسان يرحل وتظل ذكراه خالدة، لذلك ينبغي أن تكون ذكراه دائماً في الخير.
  • لا تنتظر المُقابل على سلوكك الإيجابي، بل اجعله لوجه الله عز وجل.
  • يؤكد منطق الحياة أنّ السّلوك الذي تتبعه في حياتك سينعكس عليك، سواء كان إيجابيًا أم سلبيًا، لذا اختر ما تشاء.
  • كان رسول الله صلى الله عليه وسلم حريصًا دائمًا على اتباع السلوكيات الإيجابية، لذلك يجب علينا اتباع نهجه وسيرته.
  • تذكر دائماً أن كل فعل تقوم به، سيعود إليك، فكما تعطي تحصل.

كلمة صباح عن السلوك الإيجابي

والآن أيها الأصدقاء حان وقت فقرتنا المميزة، حيث نسعد بلقاء الأستاذ/الأستاذة …، مدرس/مدرسة مادة..

سيوضح لنا هذا الأمر ما هي السلوكيات الإيجابية وأهميتها، بالإضافة إلى كيفية تعزيزها.

يذكر المعلم بعض العبارات التي تزيد الوعي والإدراك لدى الطالب نحو السلوك الإيجابي، ومن هذه العبارات:

  • يتكون إجمالي ما يقوم به الإنسان في الحياة من مجموعة من السلوكيات، ويعكس هذا السلوك صورة عن شخصيته وسلوكه إما بالإيجاب أو السلب. ويمكن اتباع سلوكيات إيجابية بسيطة في الحياة مثل الابتسامة، والكلمة الطيبة، ومساعدة الآخرين، والتصالح بين المتخاصمين، والالتزام بالاحترام، والتفوق وغيرها الكثير.
  • كما يمكن التعبير عن هذه السلوكيات بإظهار السلام للآخرين وطلب المعذرة منهم ومحاولة التغاضي عن أخطائهم، وتقديم المساعدة لأولئك الذين يواجهون مشاكل، واستقبال آراء الآخرين بصدر رحب، والانتباه للسلوكيات الإيجابية للآخرين ومحاولة الاستفادة منها، والالتزام بالأمانة سواء في الأقوال أو في الأفعال. ولن يكون لدينا الوقت الكافي للحديث عن فضائل هذه السلوكيات ونتائجها، لأنها لا تنطوي على الفرد وحده، بل ترفع من المجتمع بأسره وتجعله يحظى بالرحمة والمغفرة من الله.
  • يجب علينا ألا نغفل أهمية تعزيز السلوك الإيجابي لدى الطلاب وتدريبهم عليه في إطار المدرسة، وذلك من خلال التواصل الجيد والفعال بين المدرسين والطلاب وأولياء الأمور، وتحديد الثواب والمكافأة على السلوكيات الإيجابية، وتطبيق العقاب على السلوكيات السلبية.
  • بالإضافة إلى ملاحظة السلوكيات الإيجابية التي يتبعها الطلاب وتشجيعهم عليها، والتعامل بحكمة وعقل مع المشكلات التي يواجهونها، فإن ذلك يعزز ثقتهم في أنفسهم، ويظهر ذلك بشكل واضح في سلوكياتهم الإيجابية.

حكمة عن السلوك الايجابي

وإليكم مجموعة من الحكم والأقوال المأثورة عن السلوك الإيجابي وأهميته:

  • تتضمن جودة الدعوة إلى منهج الله استخدام الكلمات الحسنة والسلوك الحسن (مصطفى محمود).
  • تعتبر آداب السلوك فنًا يعبر عن احترامنا لمشاعر الآخرين، كما قالت أليس ديوار ميلر.
  • إن القيم الاجتماعية في الجماعة مثل العقد النفسية للفرد: يؤثر كلٌ من الوراثة والتربية على سلوك الأفراد وتشكل تفكيرهم دون أن يشعروا بذلك.
  • إن سلوك الإنسان هو أكثر ما يعكس سياسته (محمد الغزالي).
  • إذا خسر المجتمع حضارته، فإنه سيفقد كل ما يتعلق بالأصالة في السلوك والتفكير أمام الآخرين (مالك بن نبي).
  • الدين هو كلمة يقالها وسلوك يتم تطبيقه، وإذا تم فصل الكلمة عن السلوك، فإن الدعوة ستضيع (محمد متولي الشعراوي).
  • تنتج المبادئ الثابتة سلوكًا واضحًا، وينتج السلوك الواضح شخصية محددة المعالم (كريم الشاذلي).
  • إن كل مبدأ نبيل، إذا لم يكن محكومًا بالدين الرحيم، يؤدي إلى سلوك غير نبيل في الحياة (مصطفى السباعي).
  • يعتبر الانتباه السلوك الأكثر تأثيرًا على تطوير التقدير الذاتي، وهو سر الجاذبية الفورية، حيث يزيد شعور الآخرين بأهميتهم واحترامهم ويزيد حبهم لك عندما تعطي انتباهًا لهم (رون آردين).

ختام إذاعة عن السلوك الإيجابي

  • تدريجياً تنتهي جلسة اليوم، شكراً لكم على استماعكم الجيد، نلقاكم غداً بإذن الله في فقرة إذاعية جديدة وموضوع مختلف، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

وصلنا إلى نهاية مقالنا عن كلمة صباح عن السلوك الإيجابي، والتي تضمنت فقرات إذاعية كاملة عن السلوك الإيجابي وطرق تعزيزه. تابعوا المزيد من المقالات على الموسوعة العربية الشاملة.

للمزيد يمكنك متابعة : –

مطوية عن السلوك الإيجابي

عبارات جديدة ومميزة عن السلوك الإيجابي للطالبات

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى