أدويةصحة

أفضل علاج للسكر

أفضل علاج للسكر | موسوعة الشرق الأوسط

يتسائل الكثيرون عن أفضل علاج لمرض السكري الذي يعتبر واحدًا من أكثر الأمراض انتشارًا على مستوى العالم، حيث يوجد نحو 442 مليون شخص مصاب بهذا المرض.

ويحدث مرض السكر نتيجة عدم قدرة البنكرياس على إنتاج هرمون الإنسولين المسؤول عن تنظيم مستوى الجلوكوز في الدم، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الجسم. ويُعد مرض السكر من أمراض المناعة الذاتية، حيث يحدث اضطراب مفاجئ في جهاز المناعة ويهاجم خلايا بيتا المسؤولة عن إنتاج هرمون الإنسولين. ويمكن الاطلاع على المزيد من المعلومات حول طرق علاج مرض السكر في الموسوعة.

ماهو أفضل علاج للسكر

يتكون علاج مرض السكر من مرحلتين، الأولى تتعلق بالعلاج الطبي وتناول الأدوية، والثانية تتعلق بأسلوب الحياة الذي تتبعه وتعاملك مع هذا المرض، وسنبدأ بالحديث عن النوع الأول من خلال ما يلي:

1. العلاج الطبي

  1. يمكن استخدام أدوية تعمل على تقليل امتصاص السكر في الأمعاء، مثل “أيكاربوس” (Acarbose)
  2. توجد أدوية مثل “ميتفورمين” التي تستخدم للسيطرة على مقاومة الجسم للهرمون الإنسولين، وذلك عن طريق الحد من إنتاج السكر في الكبد.
  3. تعد حقن الإنسولين من أكثر الطرق شيوعًا للتحكم في مستوى السكر في الدم، ويمكن تناولها بشكل متقطع بين الوجبات على المدى القصير، أو بشكل مستمر على المدى الطويل حسب الحالة.
  4. توجد أدوية أخرى تستخدم بشكل أساسي لتحفيز البنكرياس على إنتاج الإنسولين، مثل “غليبيزيد” (Glipizide).
  5. هناك حالات تتطلب إجراء عمليات جراحية مثل زرع خلايا البنكرياس لإنتاج الإنسولين، بالإضافة إلى عمليات السمنة الأخرى التي يتعرض لها أولئك الذين يعانون من النوع الثاني من مرض السكري، والذي يتسبب في نقص حاد في مستوى الإنسولين. ويجب الإشارة إلى أن هذه الطرق العلاجية تحتاج إلى وصفة طبية من الطبيب المختص فقط.

2. اتباع اسلوب حياة صحي

ويشمل ذلك عدد من التعليمات من خلال ما يلي:

  1. ينصح بممارسة التمارين الرياضية مثل الجري لمدة نصف ساعة يومياً، حيث تساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
  2. للحفاظ على صحة الجسم، ينبغي اتباع نظام غذائي صحي يشمل تناول الخضروات الورقية مثل السبانخ والفواكه مثل الأفوكادو والبرتقال، بالإضافة إلى منتجات الألبان قليلة الدسم.
  3. يجب الاهتمام بتناول الحبوب الغذائية الصحية، مثل الشوفان، بالإضافة إلى البذور مثل الكتان والشيا.
  4. ينصح بتناول الثوم والبصل بانتظام في وجباتك، حيث تعد من بين الأطعمة التي تساعد على ضبط مستوى السكر في الجسم.
  5. ينبغي تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون مثل البطاطس المقلية وأنواع مختلفة من الحلويات.
  6. ينصح بتجنب تناول المشروبات الغازية وعصائر الفواكه المعلبة وغيرها من المشروبات الغنية بالسكر.
  7. يجب عليك قياس نسبة السكر في الدم بشكل دوري ومنتظم للتأكد من صحتك.
  8. قد تصاب المرأة الحامل بمرض السكري الحملي، ويمكن لها أن تتعامل معه من خلال ممارسة التمارين الرياضية وتناول الطعام الصحي.
  9. ينبغي التخلص تدريجياً من التدخين لتجنب المضاعفات الناجمة عن السكري.
  10. يجب تجنب التوتر والضغط العصبي لأنه يؤثر بشكل سلبي على مستوى السكر في الدم.
  11. ينبغي عليك زيارة طبيبك المختص بانتظام.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى