الجامعات و الكلياتوظائف و تعليم

شروط القبول في جامعة الامارات للوافدين

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

تأسست جامعة الإمارات للوافدين عام 1976، وهي أول وأقدم مؤسسة ترعاها الدولة بشكل ملحوظ. تقع الجامعة في مدينة العين على بعد 140 كيلومترًا من العاصمة أبوظبي، وهي جامعة كبيرة تضم الطلاب المحليين والأجانب على مستوى العالم، وتحتوي على جميع التخصصات المطلوبة، وتضم أساتذة ومعيدين متميزين قادرين على شرح وتبسيط المعلومات. كما تتبع الجامعة منهجًا متطورًا ملائمًا للعصر الحديث الذي نعيش فيه.

شروط القبول في جامعة الامارات للوافدين

تُعد واحدة من أفضل الجامعات على مستوى العالم حالياً، حيث تقدم منهجًا دراسيًا مهمًا يأتي إليها الجميع للالتحاق به، وتتكون الشروط الخاصة بها من ما يلي:

  • يجب على المتقدمين الراغبين في الحصول على درجة البكالوريوس الثانية تقديم السجل الدراسي للدرجة العلمية الأولى، والذي يجب أن يكون صادرًا من مؤسسة معترف بها ويجب أن يكون لديهم متوسط تراكمي لا يقل عن 2.5. يجب إرسال السجل الدراسي بالبريد مباشرة إلى مكتب القبول بالجامعة، بالإضافة إلى شهادة الصف الثاني عشر، ولا ينطبق شرط الثلاث سنوات المذكور في البند رقم (1) في هذه الحالة.
  • يحصل الطلاب المقبولون في الجامعة على ساعات دراسية معتمدة لبعض المساقات الجامعية، بناءً على نتائج التحصيل الأكاديمي التي حققوها أثناء دراستهم في المرحلة الثانوية في الأنظمة المعترف بها دوليًا، مثل التنسيب المتقدم (AP)، أو البكالوريا الدولية (IB)، أو شهادة التعليم العام (GCE)، أو أي برامج أخرى موافق عليها الجامعة.
  • ينبغي للطالب الحصول على شهادة الصف الثاني عشر لدولة الإمارات العربية المتحدة أو ما يعادلها، شرطًا ألا يكون قد مر على الحصول على الشهادة أكثر من ثلاث سنوات عند تقديم الطلب.
  • يجب على الطالب الحصول على درجة 1250 أو أعلى في امتحان الإمارات القياسي (إمسات) في مادة اللغة الإنجليزية، أو درجة 525 في امتحان TOEFL ITP أو 70 في امتحان IBT، أو درجة 5.5 في امتحان IELTS، أو ما يعادلها.
  • لا يجوز للمتقدم أن يكون قد فصل من أي مؤسسة تعليمية أخرى بسبب أسباب أكاديمية أو تأديبية.
  • إذا لم يتمكن الطالب من استيفاء متطلبات القبول في الكلية التي تم تسجيله فيها خلال فصل دراسي واحد، فإن الجامعة تقوم بتحويله إلى إحدى الكليات الأخرى التي تتناسب مع مؤهلاته وفي حدود الطاقة الاستيعابية للكلية
  • يشترط على الطلاب الحاصلين على شهادات ثانوية عامة صادرة من مؤسسات خارج الدولة وخريجي المدارس الخاصة التي لا تتبع المنهج الحكومي، معادلة شهادات الثانوية العامة من وزارة التربية والتعليم في الدولة.
  • تتم قبول الطلبة في جامعة الإمارات العربية المتحدة بنظام تنافسي، ويتم تنسيب الطلبة المقبولين تنسيباً مشروطاً إلى إحدى كليات الجامعة، وذلك وفقًا لطاقة استيعابية كل كلية، ولا يضمن استيفاء الحد الأدنى لمتطلبات القبول الحصول على القبول في الجامعة.
  • يتعين على المتقدم استيفاء الحد الأدنى من المتطلبات النظامية والدراسية

توجد بعض الاعتبارات الخاصة ببعض الكليات في جامعة الإمارات، وتشمل ما يلي:

  • يُستثنى الطلاب غير الناطقين بالعربية من شرط الالتحاق باللغة العربية في برامج تدريسية مقدمة بالإنجليزية بالكامل.
  • يتم قبول أبناء أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة بناءً على مؤهلاتهم الأكاديمية ووفقًا لسياسات وإجراءات القبول في الجامعة.
  • يمكن للطلاب الذين يتم قبولهم في إحدى مؤسسات التعليم العالي المعتمدة، التقدم بطلب للانتقال إلى الجامعة وفقًا للسياسات والإجراءات المعتمدة في الجامعة.
  • يقتصر القبول في كلية الطب والعلوم الصحية (بكالوريوس الطب) على الطلاب المواطنين وأبناء المواطنات.
  • يتم استثناء متطلب اللغة الإنجليزية للطلاب المتقدمين الذين يتحدثون اللغة الإنجليزية وأتموا دراساتهم الثانوية في مدرسة تستخدم اللغة الإنجليزية كوسيلة للتدريس في دولة تعتبر اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية، ويمكن الاطلاع على القائمة الرسمية للدول الناطقة باللغة الإنجليزية

الشروط الواقعة علي الدارسين بالفرع الأدبي

يجب على طلاب الفرع الأدبي في جامعة الإمارات استيفاء الشروط التالية:

  •   يمكن لطلاب الشعبة الأدبية في الثانوية العامة أو ما يُعادلها، التقدم للالتحاق بكليات العلوم الإنسانية والاقتصاد والقانون والآداب.
  • فيما يتعلق بطلاب المسار العام، يجب عليهم الحصول على نسبة 90 في المائة في مادة الرياضيات، وكذلك في مواد الكيمياء والأحياء والفيزياء خلال الثانوية العامة وفقًا لشروط الجامعة.

الشروط الواقعة علي الدارسين بالفرع العلمي

يجب على الدارسين في الفرع العلمي من جامعة الإمارات استيفاء الشروط الخاصة التالية:

  • بالنسبة لطلاب الفرع العلمي في الصف الثاني عشر، فعليهم الالتحاق بكليات العلوم والطب والهندسة، كما يمكن للجامعة تمكينهم من الالتحاق بكليات القانون والعلوم الاجتماعية والإدارة والتربية والأغذية والزراعة.
  • يشترط الالتحاق بكليات الهندسة في الجامعة الحصول على درجة لا تقل عن 80 في المائة في مادة الرياضيات، بالإضافة إلى الحصول على درجة لا تقل عن 80 في المائة في مواد الكيمياء والفيزياء.
  • شرط أساسي لطلاب الطب في الإمارات هو الحصول على 1250 درجة في اختبار EMSAT و 525 درجة في اختبار TOFEL بشهادة معتمدة وسارية المفعول.
  • يجب على الراغبين في الالتحاق بكليات الزراعة والتربية والعلوم الإنسانية أن يكونوا حاصلين على درجة لا تقل عن 70 بالمئة في مواد الكيمياء والفيزياء والعلوم.

أهم المعايير الواجب اعتمادك عليها للالتحاق بجامعة الأمارات

تشمل المعايير التي يجب توفرها لقبول الالتحاق بجامعة الإمارات كل ما يلي:

  1. للطلاب الوافدين لغرض الدراسة، يجب عليهم تحصيل شهادة الثانوية العامة بنجاح، أي الصف الثاني عشر، سواء كانوا حاصلين على شهادات حديثة أو قديمة.
  2. إذا كنت طالبًا في كلية ما، يمكنك تقديم طلب للانتقال إلى جامعة الإمارات وفقًا للسياسات المتبعة داخل الجامعة، حيث توجد اتفاقيات مبرمة بين الجامعة وبعض الكليات الأخرى التي تسمح بذلك.
  3. يتطلب الدخول إلى الخدمات الإلكترونية وجود نسخة صالحة من جواز السفر، تحتوي على صفحة الإقامة للمقيمين في البلد.
  4. تدفع مبلغاً محدداً كرسوم لطلب الالتحاق بالجامعة، وهو يعادل 200 درهم.
  5. يتضمن إرفاق صورة الأصل لشهادة الثانوية العامة التي تفيد بنجاحك.
  6. صورة منسوخة عن بطاقة الهوية للمقيمين.
  7. يجب على الأفراد تقديم صورة من شهادة الميلاد وأي إثبات رسمي مستخرج من قبل الدولة التي ينتمون إليها لتحديد العمر.
  8. عدد صورة شخصية ملونة للطالب المُتقدم.
  9. يجب تقديم شهادات موثقة من وزارة الخارجية كدليل على اجتيازك امتحانات EMSAT/TOEFL/IELTS
  10. يجب على المتقدم تعبئة استمارة التعهد المالي ووثيقة التعارف.
  11. يجب على الأفراد تقديم الطلب الإلكتروني خلال الفترة المسموح بها لتسليم الطلبات وذلك من خلال الموقع الإلكتروني المتاح للجامعة، وسيتم الرد عليها بعد موافقة من مدير الجامعة.
  12. تتمثل الأماكن المعترف بها في شهادات EMSAT في كليات التقنية العليا، جامعة زايد بالمركز 113AE، جامعة أبوظبي، وجامعة ولونغونغ.

طريقة التواصل مع الجامعة للالتحاق بها

توفر جامعة الإمارات العديد من وسائل الاتصال المختلفة، بما في ذلك ما يلي:

  • يمكنك الاتصال بهم من خلال صندوق البريد تحت الرقم 15551 في العين، الإمارات.
  • أو من خلال الهاتف رقم: 37134051، 37134274، 37134271.
  • ورقم الفاكس هو: 37134989.
  • أو زوروا بريدهم الإلكتروني: [email protected]
  • في حالة وجود أي خلل فني في الموقع، يمكنك التواصل معنا من خلال الموقع
https://selfservice.uaeu.ac.ae/index.html
  • عند وصولك إلى الجامعة، يمكنك الذهاب إلى قسم القبول في المبنى الهلالي، الطابق الأرضي A4.

أسئلة شائعة

كم نسبة قبول جامعة الامارات؟

يتطلب الحصول على قبول في الجامعة معدل عام لا يقل عن 80%، باستثناء كلية الحقوق التي يشترط الحصول على معدل لا يقل عن 85%، وكذلك كليتي الهندسة وتقنية المعلومات التي تشترطان الحصول على معدل لا يقل عن 90% كحد أدنى.

هل جامعة الامارات بفلوس؟

تصل قيمة كل فصل دراسي إلى 5600 درهم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى