أسأل الخبراءالمراجع

سد في الفجيرة ما اسمه

سد في الفجيرة | موسوعة الشرق الأوسط

وبهذا ننهي حديثنا عن السدود في الفجيرة، حيث يقع هذا السد في إمارة الفجيرة التي تقع على طول بحر عمان بمسافة 70 كيلومترًا، وتمرّ من خلالها قرية أوحلة وتصل إلى دبا، وتحيط بها من الجنوب مدينة كلباء، ومن الغرب رأس الخيمة، ويتم حاليًا حكم هذه الإمارة بواسطة الشيخ حمد بن محمد الشرقي، وقدمنا لكم في هذه الموسوعة أهم السدود في إمارة الفجيرة.

جدول المحتويات

سد في الفجيرة ما اسمه

سد الطويين

يسمى سد الطوبيين بهذا الاسم لأنه يقع في منطقة الطوبيين التي تتميز بتساقط الأمطار بشكل مستمر. تم بناؤه لاستيعاب هذه الأمطار الغزيرة، وصمم بطول يصل إلى 342 مترًا. يمكن للسد الضخم تخزين 81.5 مليون متر مكعب من مياه الأمطار التي تتساقط باستمرار في هذه المنطقة. ويتم دعم السد بسدود طبيعية نتيجة للجبال المحيطة به. بني السد على شكل صخور بطول 25 مترًا ويحتوي على أجهزة لقياس كمية المياه. تم الانتهاء من بناء السد في عام 1991، ويعد من أكبر وأهم السدود في الفجيرة.

سد ووادي السيحي

هذا هو أقدم مبنى في الفجيرة، وهو أيضا سد يتميز بطبيعته الصخرية بسبب المنطقة الجبلية المحيطة به. تم بناء جسر يمر فوق السد لربط الطرق المجاورة للسد، بحيث يمكن للسيارات المرور فوقه. يحتوي السد على العديد من المزارع التي تحتوي على محميات زراعية تزرع الخضروات والفاكهة بكثرة. وقد أطلق على السد اسم الوادي الذي يمثل، ويقع السد على بعد 50 كيلومترا من مدينة الفجيرة. تم بناء السد حتى يصل ارتفاعه إلى 500 متر مربع، وهدفه هو تجميع مليون ومئتي ألف متر مكعب من مياه الأمطار.

إصلاحات تمت في سد السيجي

تم بناء السد في السبعينات، ولذلك قامت الدولة بإجراء إصلاحات وصيانة له، وتضمنت ترميم الحاجز الإسمنتي وإصلاح الجسر الذي يعبره السيارات، وتم تركيب مقياس لكمية المياه التي تجمع خلف السد بعمق 6.5 متر مربع، وتم توسيع حوض السد الرئيسي وتعميقه وتنظيفه من أي نباتات تنمو على سطح المياه أو على جوانب السد، مما زاد طاقته الاستيعابية بأربع مرات مما كانت عليه قبل ذلك، كما تم بناء حوض خلف السد يتسع لـ500 متر من المياه.

سد ووادي حام

يعد وادي حام واحدًا من أكبر الأودية في الطول في الإمارات بأكملها، ويمتد عبر إمارة الفجيرة، ويتميز بأنه يجمع بين وادي وسد في نفس الوقت، حيث يمر عبر كل أودية الإمارة مثل الفرفار وسهم وبيقا ومدوك ووادي الأحاطي، ويصب كل هذا الماء في وادي حام الذي ينبع من مدينة مسافي، ويمتد لمسافة 50 كيلومترًا من البداية حتى النهاية، ويحتوي الوادي على تعريفات وشعاب وأودية أخرى.

أهمية سد ووادي حام

“يعد السد الرئيسي في الإمارات المفتاح الرئيسي للمياه العذبة، حيث يصب فيه جميع الوديان. يعد السد معلمًا سياحيًا ضخمًا في الدولة، ويمتد بشكل طويل ليمد ثلاث قرى بمياه الشرب النظيفة، وهي قرية مدوك وقرية الفرفار الجبلية ومدينة الفجيرة. يتكون السد من سد شمالي وجسم رئيسي وسد جنوبي، ويتميز بشكل هلالي ويمتد لمسافة 2.8 كيلومتر مربع ويتسع لـ 10 ملايين متر مكعب من المياه. يتكون السد من العديد من السدود في الإمارة بسبب هيئته الطويلة.

سد ووادي زكت

يعتبر وادي زكت اسمًا للوادي الذي يقع به القرية التي تحمل نفس الاسم، ويبعد ثمانمائة كيلومترًا عن ساحل خليج عمان ومنطقة ضدنه، ويمتد طوله لمسافة 8 كيلومترات، وتم بناء السد لمواجهة الكوارث التي كانت تحدث نتيجة جريان المياه في الوادي، وتستفيد من هذا السد مناطق زكت والفقيت وضدنه وغيرها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى