إنقاص الوزنالتجميل و اللياقة

تجارب عمليات التكميم بالسعودية

Tube 20Implanted.0 | موسوعة الشرق الأوسط

يعاني العديد من الأشخاص في السعودية من الوزن الزائد، ويبحثون عن طرق للتخلص منه، فبعد محاولة استخدام الأنظمة الغذائية المختلفة، يلجأ البعض إلى العلاج الجراحي، ومن بين الخيارات الجراحية المتاحة هي عملية تصغير المعدة الشهيرة باسم التكميم. تحدد الأنواع المختلفة من هذه العملية حسب الحالة الصحية للمريض، ويمكن لهذه المقالة المقدمة من موقع الموسوعة مساعدتك في التعرف على أهم المعلومات المتعلقة بتكميم المعدة.

جدول المحتويات

عمليات التكميم

  • هي عملية لتصغير حجم المعدة عن طريق إزالة نسبة تتراوح بين 70 إلى 80 % من حجمها، وهذا يؤدي إلى شعور الشخص بالشبع بعد تناول كمية صغيرة من الطعام، مما يساعد على خفض الوزن الزائد والحفاظ على وزن صحي.
  • هذه مناسبة للأشخاص الذين يتجاوز مؤشر كتلة الجسم لديهم 35، ويتراوح عمرهم بين 18 و 65 عامًا.
  • تشمل أنواع مختلفة، ويُحدد الطبيب المختص النوع المناسب لكل حالة بناءً على عدة عوامل مثل الحالة الصحية العامة والوزن.
  • يعد قص المعدة طوليًا من بين أكثر أنواع العمليات فعالية، إذ يتم قص المعدة بحيث يتم ترك أنبوب معوي يشكل ممرًا بين المريء والاثني عشر.
  • يعتبر الربط بالقص واحدًا من أشهر أنواع الجراحة، حيث يتم قطع الجزء الأعلى من المعدة والأمعاء الدقيقة ثم ربط الجزئين معًا، وذلك لتقليل معدل تناول الطعام وتثبيط معدل امتصاص الجسم، كما يساعد على طرد الطعام غير المهضوم من الأمعاء الدقيقة دون امتصاصه.
  • من بين أنواع جراحة السمنة، يوجد التكميم الذي يتم عن طريق تثبيت رباط خاص على قمة المعدة لتقليل حجم المعدة المتاح للطعام.
  • في الحالات البسيطة يتم إجراء الفحص باستخدام المنظار، وفي الحالات الأكثر خطورة يقوم الطبيب بإجراء جراحة، وتتم جميع العمليات تحت تأثير التخدير الكلي وتستغرق بضع ساعات.

أفضل أماكن إجراء عمليات التكميم في السعودية

مستشفى الدار

مستشفى الدكتور عبدالرحمن المشاري

مركز د سليمان الحبيب

مستشفى الدكتورة هاله عيسى بن لادن

مستشفى الدكتور الحسن النعمي

يجب أن تدرك أن عمليات التكميم ليست بديلاً لاتباع نظام غذائي صحي، ولكنها وسيلة لدعم القدرة على ذلك. ولذا، يوصي الأطباء بالبدء في اتباع العادات الغذائية الصحية قدر الإمكان قبل إجراء عملية التكميم؛ حيث يجب محاربة الشعور بالجوع الناجم عن فراغ الجزء الصغير المتبقي من المعدة بتناول الأطعمة الغنية بالمغذيات ومعتدلة السعرات الحرارية.

المصادر: 1، 2.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى