الصحة الإنجابيةصحة

معلومات عن الحمل في الاسابيع الاولى والجماع

الحمل في الاسابيع الاولى والجماع | موسوعة الشرق الأوسط

يشعر العديد من النساء بالقلق بخصوص الحمل في الأسابيع الأولى والجماع، ويزداد هذا القلق عند المرأة التي تتعرض لذلك للمرة الأولى، وعندما تعلم المرأة بحدوث الحمل، تشعر بالسعادة والقلق في الوقت نفسه، وتبدأ في التفكير في بعض الأمور التي ستتغير خلال التسعة أشهر، ومن بين هذه الأمور التغذية وممارسة العلاقة الزوجية.

خلال فترة الحمل المبكر، تطرح الكثير من النساء العديد من الأسئلة حول ممارسة العلاقة الحميمية. قد يشعر بعض النساء بالقلق من أن ممارسة الجنس في هذا الوقت قد يكون غير آمن لصحتهن وصحة الجنين. ونظرًا لأن صحة الأم وصحة الجنين هي أمرٌ مهم جدًا، فإن الموسوعة تقدم لك كل الأسئلة والإجابات حول هذه المسألة.

هل الجماع آمن على الحمل في الأسابيع الأولى ؟

  • ممارسة العلاقة الزوجية بطريقة آمنة ولا يوجد بها خطر على طفلك إذا كان حملك طبيعيًا في المقام الأول ولا توجد أي مخاطر صحية.
  • من بين الأسباب الرئيسية التي تجعل الجماع آمنًا للحامل هو أن كيس الحمل، الذي يحتوي على عضلات الرحم والسائل الأمنيوسي، يلعب دورًا حيويًا في حماية الجنين من أي خطر، بالإضافة إلى أن الطبقة المخاطية التي تغلق عنق الرحم تحميها من الإصابة بأي التهابات قد تؤثر على صحة الطفل.
  • يجب على الزوج إجراء فحص طبي لتحديد ما إذا كان يعاني من أمراض تناسلية أم لا، حيث يمكن أن يؤثر ذلك سلبًا على صحة الحامل والجنين
  • يمكن أن يكون الجماع آمنًا إذا لم يتضمن أي وضعيات عنيفة التي قد تؤثر سلباً على صحة الجنين.
  • يجب على النساء أن يستشيرن أطبائهن بشأن مدة العلاقة الحميمية المناسبة لهن، والتي يمكن تحديدها وفقًا لظروفهن الصحية الفردية.

ما هى الحالات التي يمتنع فيها عن ممارسة الجماع أثناء الحمل ؟

في حالة حدوث مضاعفات، فيوصي بتجنب ممارسة الجماع في الحالات الأتية:

  • الشعور بآلام في المهبل أو البطن.
  • وجود نزيف في المهبل.
  • انزلاق المشيمة للأسفل في منطقة قريبة من فتحة المهبل.
  • يحدث تسرب الماء من الرأس أو الولادة المبكرة في الأشهر الأخيرة من الحمل.

نصائح الشهور الاولى للحمل

بالإضافة إلى معرفة مدى سلامة ممارسة العلاقة الزوجية خلال فترة الحمل، هناك عدد من الإرشادات التي يجب اتباعها في الأشهر الأولى من الحمل لتحقيق صحة أفضل للجنين، ومن ضمن هذه الإرشادات:

  1. تعني: يجب الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن الهامة لنمو الجنين بشكل صحي.
  2. تجنبي تناول الأطعمة الغير مطهية، حيث إنها تحتوي على مواد سامة تؤثر على صحة الجنين، إلى جانب الأغذية التي تحتوي على مادة الزئبق مثل بعض أنواع الأسماك.
  3. ينصح بشدة بزيادة تناول الماء يوميًا، وذلك بسبب فوائده الصحية التي تتمثل في الوقاية من الإمساك، بالإضافة إلى الحفاظ على ترطيب الجسم.
  4. يجب زيارة الطبيب المختص بشكل دوري والتشاور معه قبل تناول أي نوع من الأدوية أو الأعشاب.
  5. يجب تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة، حيث تؤثر سلبًا على صحة الجنين.
  6. اهتمي بممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.
  7. “يجب تجنب التدخين والمشروبات الكحولية والوجبات السريعة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى