التعليموظائف و تعليم

اذاعة مدرسية عن الرفق وعدم العنف

اذاعة مدرسية عن الرفق وعدم العنف | موسوعة الشرق الأوسط

تتحدث إذاعة مدرسية عن الرفق وعدم العنف، حيث تبدأ الإنسانية عندما يتعامل الإنسان بلطف مع الآخرين، ويظهر الوعي والإدراك عندما يعرف الفرق بين السلوك الرفيع والسلوك العنيف، وتبقى الأخلاق هي المقياس الوحيد والموزانة للعلاقات الصحيحة بين الأفراد، وفي المقال التالي سيتم شرح مفهوم الرفق للطلاب  .

جدول المحتويات

مقدمة اذاعة مدرسية عن الرفق وعدم العنف

الحمد لله على كل شيء، لم يغرد البلبل وصدح، ولم يهتدي القلب وينشرح، ولم يملأ السرور والفرح فينا، ونرسل تحية وسلامًا طيبين مباركين على النبي المطهر وآله وصحبه، أفضل الناس وأكثرهم جماعة. وبعد، يسعدنا أن نبدأ برنامجنا الإذاعي معكم بقراءة آيات من القرآن الكريم يتلوها الطالب.

فبما رحمة من الله لنت لهم ۖ ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك ۖ فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر ۖ فإذا عزمت فتوكل على الله ۚ إن الله يحب المتوكلين ﴿﴾ إن ينصركم الله فلا غالب لكم ۖ وإن يخذلكم فمن ذا الذي ينصركم من بعده ۗ وعلى الله فليتوكل المؤمنون ﴿﴾ وما كان لنبي أن يغل ۚ ومن يغلل يأت بما غل يوم القيامة ۚ ثم توفىٰ كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون ﴿﴾ أفمن اتبع رضوان الله كمن باء بسخط من الله ومأواه جهنم ۚ وبئس المصير ﴿﴾ هم درجات عند الله ۗ والله بصير بما يعملون ﴿﴾ لقد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولا من أنفسهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين ﴿﴾ أولما أصابتكم مصيبة قد أصبتم مثليها قلتم أنىٰ هذا ۖ قل هو من عند أنفسكم ۗ إن الله علىٰ كل شيء قدير ﴿*﴾

صدق الله العظيم.

حديث شريف عن الرفق

والآن مع أجمل الكلمات وأعظمها، ومع كلام الناس الأفاضل، وفي هذه الفقرة من الحديث الشريف لهذا اليوم، يقدمها الطالب

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: `علموا ولا تعنفوا، فإن المعلم خير من المعنف`، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

هل تعلم عن الرفق والتسامح

حضر حكيم الزمان إلينا بجعبة تحمل معها حكمة وفعل إنسان، ويريد مشاركتها معنا لتكون هديّاً وخير أثرٍ للتعليم، والآن مع فقرة حكمة اليوم التي ستقدمها لنا الطالبة: ……….

  • من آداب المسلم الرفق بالحيوانات، هل تعلم ذلك؟.
  • هل تعلم أن الله هو الرفيق ويحب الرفق في جميع الأمور؟.
  • تعلم أن الرفق بالحيوان يؤهلك لدخول الجنة؟.
  • التسامح هو نصف السعادة، وعلى الرغم من أنه من الصفات الأصعب على الإنسان، فإنه يعطيه القوة.

فقرة كلمة الصباح عن الرفق والتسامح

أيها الأب الفاضل والمعلم الجليل، نرجو منكم أن تشاركونا بمعرفتكم وخبرتكم من خلال إلقاء الضوء على موضوع الرفق ونبذ العنف في برنامجنا الإذاعي، وأن تشاركونا كلمة اليوم من خلال الأستاذ/… (اسم الأستاذ)..

بعد التحية، وجودكم الكريم في هذا الحدث واختياري للقاء الكلمة حول رفع راية الرفق والتسامح ونبذ العنف في كل مكان، أيها الأساتذة الكرام وطلابي الأعزاء .. وفيما يلي ملخص الكلمة :

خلقنا الله على الفطرة العطوفة والرحمة، وهذا ينطبق على الأشخاص الصغار وغير العاقلين على حد سواء. لذلك، يجب أن نحرص على السلوك المتصف بالرحمة واللطف، وأن نتعامل بمثل هذا السلوك مع الآخرين. وينبغي علينا دائمًا تذكر أن الدين يعني المعاملة الحسنة. وقد أمرنا الله ورسوله صلى الله عليه وسلم بأن نتصرف برفق تجاه الصغير والكبير، وبأن نتصرف برفق تجاه الحيوانات والطيور وكل شيء خلقه الله عز وجل ليخدمنا

لذلك، فمنذ لحظة نطقت هذه الكلمات، يجب علينا أن نستمر في السعي نحو التسامح والتعاطف في كل شيء، وأن نتجنب أي شكل من أشكال العنف أو التعنت أو القسوة، فحبال المودة موجودة في الأصل منذ تعارفنا، فلنعمل على تقويتها، وكما قال الحبيب عليه الصلاة والسلام: “أفشوا السلام بينكم”، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

خاتمة إذاعة عن الرفق وعدم العنف

نشكركم، أستاذنا الكريم، على مشاركتكم في برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم، ونتمنى أن يملأ الله قلوبنا بالخير، وأن يجعل يومنا مباركًا وموفقًا للجميع.

كان معكم في تقديم البرنامج لهذا اليوم الطالب: ………………………..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى