الصحة الإنجابيةصحة

كيفية احتساب ايام التبويض

كيفية احتساب ايام التبويض | موسوعة الشرق الأوسط

“يعد حساب أيام التبويض من أكثر المواضيع التي تشغل بال الكثير من النساء، خاصةً اللاتي يرغبن في الحمل لأول مرة أو يحاولن الحمل مرة أخرى بعد فشلهن في الحمل، ويقومن بمحاولات متكررة في أيام الشهر دون نجاح، مما يؤثر على نفسيتهن وعلاقاتهن الزوجية. ولذلك، فإن هذا الدليل سيساعدك على حساب أيام التبويض الخاصة بك.

جدول المحتويات

أيام التبويض

تنقسم فترة التبويض إلى قسمين رئيسيين، الأول يأتي بعد انتهاء الدورة الشهرية مباشرة، ويبدأ من آخر يوم للحيض وينتهي بحدوث الوقت المناسب للتبويض. تختلف هذه المرحلة من امرأة لأخرى، فبعض النساء يحدث الحمل خلال هذه الفترة والبعض الآخر لا يحدث الحمل بسببها، ويعود ذلك إلى أن فترة نضوج الحيوانات المنوية تستغرق ثلاثة أيام، ولذلك يمارس الزوجان العلاقة الزوجية قبل أيام التبويض لحدوث الحمل عند ظهور البويضة الأولى في قناة فالوب.

أما القسم الثاني، فيتعلق بمرحلة التبويض نفسها، والتي تستمر حتى بداية الدورة الشهرية التالية. تؤثر هذه المرحلة بشكل كبير على الجسم، مثل الإحساس بالإرهاق والتعب، نزول إفرازات مهبلية لزجة وشديدة البياض. وتعتبر هذه الفترة الأكثر دقة لحدوث الحمل.

أعراض التي تحدث حتي تتأكدي أنها أيام التبويض:

تشير بعض الأعراض إلى حدوث فترة التبويض، مثل:

  • ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم بنصف درجة.
  • يتميز تفريز الإفرازات المهبلية بكونها زليقة وغزيرة.
  • وجود مخاط في عنق الرحم.
  • تلاحظي انتفاخ قليلا في حجم البطن.
  • كبر حجم الثديين وتحجرهم.
  • زيادة الحساسية أتجاه الضوء الشديد.
  • ألم في البطن من ناحية جانب واحد.
  • الشعور دائما بالتوتر والعصبية.
  • تسبب ارتفاع مستوى هرمون الاستروجين في إنتاج هرمون اللوتيني LH الذي يساعد على ظهور البويضة في قناة فالوب، وتجهيزها للتبويض.

كيفية احتساب ايام التبويض

يجهل معظم النساء الأيام الصحيحة لفترة التبويض، ويمكن حساب أيام التبويض بطريقتين صحيحتين:

أولاً: حساب أيام التبويض إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة

إذا كانت لديك دورة شهرية منتظمة كل 28 أو 30 يومًا أو بين 25 و 30 يومًا، فقط احتسبي 14 يومًا قبل موعد الدورة الشهرية وأيامًا إضافية قبل وبعد ذلك اليوم لتحديد فترة التبويض. يمكنكم إنشاء جدول شهري لمتابعة مواعيد الدورة الشهرية وحساب أيام التبويض، وممارسة العلاقة الجنسية بشكل منتظم لزيادة فرص الحمل.

ثانياً: حساب أيام التبويض إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة

يجب عمل جدول لمدة ٦ أشهر، وذلك بتحديد موعد نزول الدورة الشهرية في كل شهر وحساب المدة بين كل دورتين. خلال الستة أشهر، يمكن ملاحظة وجود فترات طويلة وأخرى قصيرة بين الدورات الشهرية، وعليكِ اختيار أقصر فترة بين الدورتين وطرح ١٨ يومًا منها. على سبيل المثال، إذا كانت الفترة الأقصر ٢٥ يومًا، فإن النتيجة ستكون ٧ أيام. كما عليكِ اختيار أطول فترة بين الدورتين وطرح ١١ يومًا منها. على سبيل المثال، إذا كانت الفترة الأطول ٣٠ يومًا، فإن النتيجة ستكون ١٩ يومًا. بالتالي، فإن فترة التبويض ستكون غالبًا في الفترة بين اليوم السابع واليوم التاسع عشر من الشهر.

للتأكد من صحة الأيام المضبوطة والصحيحة للتبويض، يُلاحظ تغيرًا في درجة حرارة الجسم، لذلك يُقاس الحرارة عندما يرتفع مستواها، وإذا لاحظت ارتفاعًا نصف درجة عن درجة حرارة جسمك العادية، فهذه هي الأيام الصحيحة للتبويض، ويجب قياسها يوميًا عند الاستيقاظ وقبل النوم للتأكد من اليوم المناسب للتبويض. كما يجب الانتباه بشكل كبير للإفرازات المهبلية التي تحدث لديك، حيث تلاحظ وجود إفرازات كثيرة وشديدة البياض خلال فترة التبويض، لذا يجب ممارسة العلاقة الزوجية في هذه الفترة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى