أسأل الخبراءالمراجع

ما هو اطول نهر في العالم

ما هو أطول نهر في العالم | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم من خلال هذه الموسوعة مقالنا اليوم حول أطول نهر في العالم وما يميزه عن بقية الأنهار، بالإضافة إلى مساحته.

تعتبر الأنهار من مصادر المياه الرئيسية في جميع بلدان العالم، إذ لا يمكن لأي شخص العيش بدون مياه صالحة للشرب والحياة، وعليه فإن توافر الأنهار يعد نعمة عظيمة جدًا وتمثل موردًا رئيسيًا في جميع الدول التي تمر بها أنهار.

أطول نهر في العالم

يُعد نهر النيل في مصر أطول أنهار العالم، حيث يتمتع بطول يصل إلى حوالي 6.825 كم ويمتد على مساحة تقدر بحوالي 4.238 ميل، وعلى الرغم من الاختلاف في آراء الباحثين الجغرافيين بالمقارنة مع نهر الأمازون، فإن الأبحاث تشير في النهاية إلى أن نهر النيل هو الأطول، حيث يبلغ طول نهر الأمازون حوالي 6.437 كم، أي ما يقرب من 4000 ميل.

نهر النيل

يشتق اسم نهر النيل من الكلمة اليونانية “نيلوس”، وتعني الوادي أو وادي النهر، ويتدفق هذا النهر من الشمال الشرقي لأفريقيا حتى يصب في البحر الأبيض المتوسط، ويحده من الشمال، ويتصاعد منه الأرض عند خط الاستواء جنوبًا.

تحده الهضبة الأثيوبية والبحر الأحمر من الشرق، والمرتفعات في شرق أفريقيا من الجنوب، وتقع دولة تشاد إلى الغرب، بالإضافة إلى وجود حوض الكونغو.

ونجد أنه نهر النيل يمر خلال عشرة من الدول: تتضمن الدول التي يمر بها نهر النيل: رواندا وكينيا وأوغندا وتنزانيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وبوروندي وإثيوبيا وجنوب السودان. ويغطي نهر النيل حوالي عُشر مساحة القارة الأفريقية، ولذا فهو يعد مهد الحضارات في العصور القديمة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى