التعليموظائف و تعليم

ما اسم السد في الفجيرة

ما اسم السد في الفجيرة | موسوعة الشرق الأوسط

عزيزي القارئ، نقدم لك موضوعنا اليوم من موسوعة حول اسم السد في الفجيرة. وإذا كنت لا تعرف ما هي الفجيرة، فهي إمارة شرقية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي الوحيدة التي لا تحدها الخليج العربي من ناحية الساحل، ولكنها تطل على خليج عُمان، ويمتد ساحل الخليج الذي يشترك بينها وبين عمان لمسافة حوالي 70 كيلومتر، يبدأ من قرية أوحلة وينتهي في دبا الشمالية، ويمكن اعتبارها نهاية حدود الإمارة الساحلية.

تهتم دولة الإمارات بالوصول إلى الاكتفاء الذاتي في مجالات التنمية الزراعية، ولذلك كانت بحاجة إلى كميات كبيرة من المياه لري الأراضي الزراعية. وبالتعاون مع كبرى الشركات المتخصصة في هذا المجال، وضعت خطة لإنشاء 100 سد يتميزون بالجودة والمعايير الدولية.

ما أهمية السدود داخل إمارة الفجيرة

تم تخزين أكثر من مليار و 186 مليون غالون من المياه في السدود في الفجيرة، وعند الحديث عن مياه الأمطار التي تم حجزها بواسطة السدود في المنطقة الشرقية وإمارة الفجيرة، فإننا نجد أنه تم حجز حوالي 5.4 مليون متر مكعب من المياه،

ما اسم السد في الفجيرة

 سد الشويب

تتحدث هذه المعلومات عن مشروع ضخم يبلغ طوله حوالي 3000 متر، وإرتفاعه يصل إلى 11 مترًا، وتصل مساحته التخزينية إلى 31 مليون متر مكعب من الماء. خلال فترة الأمطار، يمكن لهذا المشروع أن يتخزن حتى 7 مليار جالون من المياه. وقد شارك هذا المشروع في استصلاح الأراضي وتحويلها إلى مزارع ومنتجعات وواحات سياحية، كما ساعد في الحفاظ على الثروات السمكية والمياه الجوفية.

سد وادي الفيل

يتميز هذا السد بسعة تخزين تصل إلى 6.89 كيلومتر مربع، وطول يبلغ 26 مترًا، وارتفاع يصل إلى 4.5 مترًا، وتم تصميمه لتخفيض تأثير مياه السيول الناجمة عن وادي الفيل، ويتم استخدامه لتخزين المياه في البحيرة وتوزيعها على المناطق الزراعية المختلفة من خلال قنوات الفيل، ويقع في منطقة الفيل التي تقع شمال المنطقة الزراعية.

سد وادي الوريعة

يتميز تخزينه بسعة 113 كيلومتر مربع وارتفاع حوالي 33 مترًا، وطول يصل إلى 367 مترًا، وهو ترابي صخري يقوم بتغذية منطقة الخورفكان ومنطقة البدية، ويقع في المنطقة الشرقية الزراعية، ويصب في مياه خليج عمان عندما ينحدر من هضبة مسافي نحو الشرق، ويبعد حوالي 9 كم عن البحر.

سد وادي غلفا

يساعد السد في تخفيض تدفق مياه السيول السريعة في وادي غلفا ويحجزها في البحيرة، ويبلغ حجمه التخزيني حوالي 11.5 كم مربع وطوله يبلغ 235 مترًا، ويبلغ ارتفاعه حوالي 8 مترات.

سد وادي حام

يقوم هذا السد بتوفير المياه للمناطق المختلفة في الفجيرة وكلباء، ويبلغ حجمه التخزيني 211 كيلومتر مربع، ويتميز بارتفاع 16 مترا وطول 2800 متر، وهو مصنوع من الصخور والحصى، ويقع في الجانب الشرقي لدولة الإمارات العربية المتحدة، ويساعد على منع تدفق المياه البحرية وتحويلها إلى استخدامات أخرى.

سد وادي البيح

يتواجد في الجهة الشمالية للدولة، سد يغذي منطقة الحمرانية والبربرات ويتسع حوالي 468 كيلومتر مربع، ويبلغ طوله 575 مترًا ويصل ارتفاعه إلى 18 مترًا، وتبلغ مساحته حوالي مليون و800 ألف متر مربع، ويساهم في استغلال مياه وادي البيح السطحية وحماية المياه الجوفية.

سد وادي حذف

يساهم الصخر الطيني في تغذية الطبقات الأرضية التي تحمل المياه الجوفية، ويتواجد في منطقة الزراعة الوسطى، ويتميز بتركيبته الترابية الصخرية، ويساعد في زراعة الأراضي القاحلة مثل مصفوت ومزرعة، ويبلغ طوله 850 مترًا، ويصل ارتفاعه إلى 11 مترًا، ويتسع لحوالي 62 كيلومترًا مربعًا.

سد وادي البصيرة

المياه الجوفية التي تتغذى منها المياه المخزنة في السدود تتواجد في تربة صخرية، وهي تساهم في تجميع المياه في الوديان الموجودة خلف السد. ويتميز هذا النوع من التربة بقدرته على تغذية منطقة دبا، وتصل قدرته التخزينية إلى 116 كيلومتر مربع، وطوله 885 مترًا، وارتفاعه يصل إلى 8 أمتار.

سد وادي أذن

يتميز بأنه صغير الحجم ويساهم في تجميع المياه وتخفيض سرعتها حتى يتم تغذية الأراضي في وادي أذن والحمرانية، ويبلغ عرضه حوالي 60 مترًا وطوله 110 مترًا، ويتراوح ارتفاعه حوالي 10 مترات.

وادي لبن

سُمي هذا الوادي باسمه لأنه يرمز إلى الخير الذي ينبعث منه، وهو وادٍ مشهور في إمارة الفجيرة، ويقع في الجنوب الشرقي لوادي الحيل.

وادي الحيل

يُعتبر وادي الحيل واحدًا من أشهر الوديان داخل إمارة الفجيرة، ويحمل هذا الاسم نسبة إلى موقعه في الجانب الجنوبي الغربي للإمارة، حيث يتدفق ليصل طوله إلى 15 كم، ويتفرع منه العديد من الأودية الصغيرة، ويمكن أن يصب في وادي العمدية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى