أسأل الخبراءالمراجع

كيفية قراءة الملصقات الغذائية

Food labels | موسوعة الشرق الأوسط

يعد قراءة الملصقات الغذائية وفهمها من الوسائل الرئيسية لتصنيف الوجبات، ويوليها اهتمامًا كبيرًا مرضى السكر، حيث تعتبر الاهتمام بالتغذية من الوسائل العلاجية لهذا المرض، ويقومون بتحكم خطة العلاج الغذائية من خلال تلك الملصقات لمعرفة ما يتناولونه.

جدول المحتويات

قراءة الملصقات الغذائية

تعني التفاصيل الداخلية للوجبات الغذائية، وعندما يتوقف الإنسان في لحظة ما عن الإفراط في تناول الطعام فإن ذلك يساعد على تنشيط الذاكرة. فعلى سبيل المثال، إذا أكل شخصٌ قطعة كبيرة من شطائر اللحم، وكوبًا من المشروبات الغازية، وقطعةً من الحلوى المحشوة بالشوكولاتة أو غيرها، دون أن يفكر في سعراته الحرارية ومجموع الكربوهيدرات والألياف والدهون التي تحتوي عليها.

الملصقات الغذائية لعلبة غذائية

  • قراءة الملصقات جيداً

يتوجب النظر دائماً إلى الملصقات الموجودة على خلف العبوة، واختيار المنتجات التي تساعد على تعزيز صحة القلب ولا تسبب الضرر بأي حال من الأحوال، مثل الأطعمة التي تحتوي على الشوفان، فول الصويا، الدقيق الكامل، زيت الزيتون ولكن بنسب غير مرتفعة، والفول السوداني.

  • الابتعاد عن المكونات الغير صحية

تُحدد المكونات الرئيسية للمنتج ويتم اعتبارها الأثقل والأكبر حجمًا، وتُعتبر المكونات الأخرى مساعدة، ويتم ترتيبها تنازليًا، ويجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الزيوت المهدرجة جزئيًا أو كليًا.

  • الكربوهيدرات

  1. تعتمد بعض الأنظمة على تقليل تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات، وتنقسم هذه الأطعمة إلى ثلاث فئات: السكريات والنشويات والألياف.
  2. ينبغي البدء بحساب كمية المنتج وعدم الاعتماد على مدى احتوائه على السكر أو الألياف الغذائية، وذلك لأن التركيز على السكر سيؤدي إلى إهمال باقي المكونات المفيدة مثل الفواكه والحليب.
  3. ينبغي التركيز دائمًا على تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة طبيعية من المكونات الكربوهيدراتية أو السكرية، وليست المصنعة.
  • الألياف الغذائية

يجب تجنب تجاهل الأطعمة التي تحتوي على هذه العناصر الهامة للجسم، وينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي عليها بنسبة تتراوح بين اثنين أو ثلاثة كيلو جرامات، ويمكن حساب هذه النسبة بأخذ نصف الكمية من الكربوهيدرات، وعلى سبيل المثال إذا كانت الكربوهيدرات تساوي خمسة كجم، فمن المفترض أن تحتوي على نحو 3 كجم من هذه العناصر الهامة.

  • التعرف على مقدار الحصة الغذائية

تتمثل هذه الطريقة في طرح أسئلة وجمع المعلومات حول كميات الأطعمة والمشروبات التي يستهلكها الأفراد بشكل عام، ويتم مقارنتها بالمقادير المذكورة في الملصقات الخاصة بالمنتجات، وإذا كانت تتساوى المقادير فيمكن الاعتماد على ذلك المنتج أو المنتجات المشابهة له.

  • السعرات الحرارية

ينبغي التدقيق في الأطعمة والتحقق مما إذا كانت تحتوي على معدلات عالية من السعرات الحرارية، كما يجب توزيع الوجبات على مدار اليوم، وفي حالة مرضى السكر أو الراغبين باتباع حمية غذائية، يجب اختيار الأطعمة التي تحتوي على أقل سعرات حرارية لتمكينهم من تناول وجبات أخرى على مدار اليوم.

النسب المرتفعة والمنخفضة

  1. يُشار إلى الأطعمة التي تحتوي على نسبة دهون مشبعة وكوليسترول وصوديوم أقل من 5% بأنها تحتوي على النسب المناسبة، ويجب الاعتماد عليها في النظام الغذائي الصحي.
  2. تشير النسب المرتفعة إلى تلك التي تزيد عن 20% أو أكثر، ويجب اللجوء إلى هذه الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن والألياف.

التدقيق في المحتويات

  1. يتم عادةً شرح المكونات بالتفصيل على المنتج، ويتم كتابتها بطريقة تنازلية وفقًا لترتيب احتوائها على المنتجات. لذلك نجد المقادير الأكثر وزنًا تتصدر القائمة في البداية.
  2. تكن مفيدة للأشخاص الذين يعانون من بعض الحساسيات لمكونات محددة، أو الذين يرغبون في تجنب تناول لحم الخنزير والمحار، أو الذين يمتنعون عن تناول الكحول والسكريات.

من الضروري قراءة تفاصيل المنتج بعناية قبل استخدامه أو تناوله، لتجنب الآثار الجانبية مثل زيادة الوزن أو الحساسية من إحدى مكوناته.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى