القواميس و الموسوعاتالمراجع

اسم بحرف ض ولد وبنت

اسم بحرف ض | موسوعة الشرق الأوسط

يُعد حرف الض هو أحد أجمل الأحرف في الأسماء، سواء للذكور أو الإناث، ولا يوجد الكثير من الأسماء التي تبدأ بهذا الحرف. ويعود ذلك إلى أن حرف الض هو واحد من الأحرف التي تتنوع كثيرًا في اللغات المختلفة، ولكنه يمثل أحد عناصر اللغة العربية الفريدة. لذلك، يجد البعض صعوبة في العثور على أسماء تبدأ بهذا الحرف. ومع ذلك، يتبع البعض سياسة التميز بإطلاق أسماء غير تقليدية، ويسعى موقع الموسوعة دائمًا لتوفير جميع المعلومات في مختلف المواضيع، حتى لو كانت نادرة، ويمكنك الآن معرفة بعض الأسماء التي تبدأ بحرف الض من خلال مقالتنا اليوم.

جدول المحتويات

أسماء أولاد بحرض ض

ضيف

هو اسم علم مذكر، ذو أصل عربي، وينتمي إلى العقيدة الإسلامية، حيث يمكن العثور عليه في سورة الذريات في القرآن الكريم، ويعني باللغة العربية “الزائر.

ضارع

هو اسم عربي يتعلق بالعقائد الإسلامية، وهو أحد أجمل الأسماء التي تبدأ بحرف الض، حيث يعني التقرب من الله واللجوء إليه، وهذا يدل على شدة طاعة صاحب الاسم ومحاولته لإرضاء الله سبحانه وتعالى.

ضاحي

هو اسم عربي الأصل، يعني الشيء الواضح والبارز، ويقول البعض أنه يأتي من الفعل “ضحى” أي استغنى عن شيء في سبيل الله. مثال على ذلك هو الأضحية التي يضحي بها المسلمون.

ضحّاك

المُضْحَكُ هو اسم مذكر، عربي الأصل، ويأتي من صيغة المبالغة من الفعل، ويدل على أن صاحبه كثير الضحك ويميل للترفيه والفكاهة. وقد قال البعض إن هذا الاسم مشتق من اللغة الفارسية من كلمة “ازدهاك” التي تعني ثعبانًا خرافيًا لديهم، وأنه كان اسم أحد الملوك الظالمين.

ضاوي

هو اسم علم مذكر يحمل معاني مختلفة، أحدها حميد يعني القادم في منتصف الليل أو المساء، ويُطلق على الفتيان، والمعنى الآخر هو مكروه ويُعبر عن شخصية هزيلة تعاني بعض الأمراض، ويُطلق أيضًا على بعض الحيوانات الضأن القليلة.

ضياء

هو اسم مذكر يعني الإضاءة والنور، وفي بعض الأحيان يمكن استخدامه كمؤنث. ويستخدمه بعض أصحاب العقيدة الإسلامية مع كلمة الدين للإشارة إلى نور الدين وتأثيره على صاحبه.

ضيف الله

هو واحد من الأسماء المركبة التي تُطلق على المعتمر أو الحاج، وهو الزائر لبيت الله الحرام (في مكة).

ضرام

هو اسم مذكر يعني المشتعل والمنفجر، ويشير إلى النار، وهو واحد من الأسماء المكروهة في الإسلام لأنه يعبر عن العنف، وهذا يتعارض مع تعاليم ديننا.

ضرغام

هو أحد أسماء الأسد، ويدل على بسالة وشجاعة صاحبه، وهو من أصل عربي، وغير محبب التسمية به في الدين الإسلامي.

ضمضم

هو اسم علم مذكر، وهو أحد أسماء الأسد، ولكن يتم استخدامه عندما يغضب، وهو من أصل عربي.

ضاهر

هي منطقة من الجبل تختلف في لونها عن باقي الأجزاء.

أسماء بنات تبدأ بحر ض

ضامرة

يعبر هذا الاسم عن رقة صاحبته وخفة وزنها ورشاقتها، حيث أنها تتمتع بوزن خفيف.

ضحى

هو اسم علم مؤنث عربي الأصل، يشير إلى الضوء في فترة ما بعد الفجر بأكثر من ثلاث ساعات.

ضياء

هي أيضاً نور وإشراق.

ضاوية

هذا الاسم العلمي مؤنث ويصف صاحبه بالشاحب والضعيف والهزيل.

ضاحكة

هي شخصية مبتسمة كثيرًا ومرحة، تعبر عن شخصية فكاهية.

اسم دولة أو مدينة بحرف ض

ضفة الغربية: تعد واحدة من مدن فلسطين، وتقع غرب نهر الأردن.

ضرماء: تعد واحدة من مدن المملكة العربية السعودية.

اسم بحرف ض نبات

نبات الضرم: وهو الذي يطلق عليه اسم الخزامى

اسم حيوان يبدأ بحرف ض

ضفدع

ضبع

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى