أسأل الخبراءالمراجع

من اين يستخرج الفازلين

من اين يستخرج الفازلين | موسوعة الشرق الأوسط

يتساءل بعض الأشخاص أحيانًا عن مصدر الفازلين، وذلك لأنه يعد من المنتجات المفيدة والتي توفر الراحة للعديد من الأشخاص، حيث يمتلك فوائد للبشرة ويساعد على ترطيبها والحفاظ على نعومتها. وسنجيب عن هذا السؤال في مقالنا على موسوعة اليوم من خلال الفقرات القادمة.

يتم بيع فازلين النفط الهلامي الآن في حوالي 140 دولة حول العالم، وقد وجد الأشخاص العديد من الاستخدامات لهذا المنتج، فهو يفيد البشرة ويستخدمه النساء لإزالة المكياج، ويستخدمه صيادو الأسماك كطعم في الصنارات، ويستخدمه السباحون لتغطية أجسادهم قبل الغطس في المياه الجليدية. كما يستخدم أصحاب السيارات هذا المنتج في طلاء أطراف كابلات البطارية لمنع تآكلها، ويستخدم في صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل.

الفازلين

يُطلق على المادة شبه الصلبة التي يتم تكوينها من خلال خلط الزيوت المعدنية مع الشمع اسم “هلام البترول”، وهذا المنتج لا يزال كما هو منذ اكتشافه عام 1895م بواسطة روبرت أوغستيس تشيزيرو، الذي لاحظ استخدام عمال النفط لهلام لزج لعلاج الجروح والحروق التي يتعرضون لها أثناء العمل، وقام بتعبئته وتسميته “فازلين.

من اين يستخرج الفازلين

يتم استخراج الفازلين من النفط، وتحديداً من مادة شمعية معينة، ويتم تشكيلها على معدات الحفر الخاصة بالنفط وتقطيرها، حيث تقوم المنتجات النفطية الخفيفة بتشكيل ما يسمى بالفازلين الهلامي، والذي يُعرف أيضًا باسم الفازلين الأبيض.

يعتبر الكيميائي روبرت تشييزيبرو هو المبتكر الأول لعملية استخراج النفط، وقد حصل على براءة اختراع لهذه العملية، وتتمثل أهميتها في خضوع المواد الخام للتقطير الفراغي، ثم تصفية المواد المتبقية لإنتاج هلام الفازلين ذو القوام الشبه الصلب والذي لا رائحة له في درجة حرارة الغرفة، ولذلك يعود الفضل للكيميائي تشييزيبرو في اكتشاف هذه المادة.

ما هي فوائد الفازلين

يُستخدم في صناعة أدوات التجميل ويعمل كمرطب للبشرة، بالإضافة إلى ذلك يُمكن استخدامه في:-
  • يتم منع الاحتكاك الذي قد يحدث عند فرك البشرة مع جسم آخر، خاصةً إذا كان الجلد جافًا.
  • يمنع من انتشار مرض الإكزيما.
  • يتم وضعه تحت الأنف للأشخاص الذين يعانون من نزلة برد لتجنب حدوث تهيج للبشرة بسبب سيلان الأنف الذي يتطلب التنظيف المتكرر.
  • يساعد في علاج الشفاه المتشققة أو الجافة، وخاصة في الطقس البارد.
  • يساعد في علاج الطفح الجلدي الذي يصيب الأطفال بسبب الحفاضات، ويمنحهم الراحة ويهدئ بشرتهم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى