التعليموظائف و تعليم

موضوع عن الانترنت مع ابرز فوائده واضراره

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

موضوع الإنترنت مع فوائده وأضراره يعد من الموضوعات الشائعة بين الشباب في الوقت الحالي، إذ ينتشر الإقبال على الإنترنت وإدمانه، ويغزو الإنترنت عالمنا حاليًا في الكثير من المجالات وعلى كافة الأصعدة بما في ذلك الجوانب الترفيهية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية.

بالإضافة إلى ذلك، يُستخدم الإنترنت بشكل إيجابي في تطوير البحث العلمي ورفع قدرات الطلاب الأكاديميين. وعلى الجانب الآخر، يوجد للإنترنت عواقب سلبية خطيرة فيما يتعلق بإدمان العديد من الشباب عليه وتركهم للبقاء على شبكات التواصل الاجتماعي والعوالم الافتراضية. لذلك، سنأخذكم في جولة في الإنترنت ونتحدث عن فوائده وأضراره من خلال هذا المقال الذي نقدمه لكم في الموسوعة. تابعونا.

موضوع عن الانترنت مع ابرز فوائده واضراره

  • ظهر الإنترنت في الخمسينات من القرن الماضي، وأحدث ضجة كبيرة وتغييرًا في المفاهيم على كافة الأصعدة العلمية، بالإضافة إلى أنه أدخل مصطلحات جديدة في المجالات الدراسية الإعلامية والتقنية، وذلك بسبب التأثير الفعال الذي تركه على الأداء الإعلامي وعلى التواصل بشكل عام.
  • ظهرت فيما بعد شبكات التواصل الاجتماعي، مثل فيس بوك وتويتر وانستجرام، لتشكل نوعًا من الثورة الرقمية وتحدث فارقًا فريدًا من نوعه، مما أثر على الشباب وتوجهاتهم واختياراتهم.
  • يسهل الدخول إلى الإنترنت بشكل كبير اليوم، وذلك لأنه يتطلب جهاز حاسوب وإمكانية الوصول إلى الشبكة اللاسلكية المسماة الواي فاي، أو اشتراكات شهرية تقدمها الشركات التي توفر خدمات الإنترنت.

فوائد الانترنت في حياتنا

يلعب الإنترنت دورًا مهمًا في حياتنا نظرًا للاستخدامات والفوائد العديدة التي يتمتع بها، وله العديد من الإيجابيات التي لها تأثير واضح علينا في الجوانب العملية والاجتماعية، وفيما يلي عرض لأهم تلك الفوائد في الأسطر التالية:

  • يعتبر الإنترنت واحدًا من الوسائل الرئيسية التي توفر فرص العمل، حيث تعلن كل الشركات والمؤسسات عن الوظائف الشاغرة عبر الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي.
  • يُمكن الإنترنت من التواصل مع الآخرين عبر شبكات التواصل الاجتماعي مع الأصدقاء والعائلة وتقليل المسافات بين الأفراد، وتساعد شبكات الإنترنت في تعرف الأفراد على فيديوهات الفنانين والأخبار الخاصة بهم من خلال تويتر وإنستجرام.
  • يستخدم الإنترنت في المعاملات التجارية والمحاسبة لتقليل التكلفة الإجمالية للعمل، ويوفر الإنترنت العديد من البرامج المحاسبية والتكنولوجية التي تساعد في زيادة كفاءة الأعمال التجارية.
  • يحتوي الإنترنت على العديد من المصادر المختلفة والمتعددة للمعلومات، والتي تساعد على توفير جميع المصادر التعليمية للطلاب من جميع الأعمار، وقد قدمت الولايات المتحدة العديد من الدورات التدريبية لحوالي 6 ملايين طالب عام 2014.

أضرار الانترنت

ظهرت مؤخراً العديد من الأضرار التي يمكن أن تنتج عن استخدام الإنترنت بشكل مفرط، وفيما يلي نستعرض تلك الأضرار:

  • يشهد عالم الجرائم الإلكترونية العديد من الحالات التي تتضمن سرقة محتوى الجهاز الذي يحتوي على موضوعات وصور ومقاطع فيديو.
  • يعاني الأفراد من مشاكل صحية متعددة، من بينها إرهاق العين نتيجة التعرض لإضاءة الحاسوب، ويساهم الإنترنت في انفصال الأطفال عن الأسرة، حيث يفضلون الجلوس على الإنترنت بدلاً من الجلوس مع الأسرة.
  • الاكتئاب والعزلة يميلان إلى الظهور عند العديد من الشباب، ويحدث ذلك بسبب البقاء لفترات طويلة على شبكات التواصل الاجتماعي والتعرض المستمر للمحتوى الأخلاقي السيئ.
  • يؤدي الإنترنت إلى تدهور الأخلاق لدى الكثير من الشباب، وظهرت مؤخرًا العديد من المشكلات في دراسة تأثيرات التواصل الاجتماعي على الأخلاق، لأنه يؤثر سلبًا على الأخلاق لدى الشباب.
  • يؤثر استخدام الإنترنت بشكل سلبي على قدرة الشخص على التركيز، لذا ينصح الآباء بتقييد وقت استخدام الأطفال للإنترنت لفترات قصيرة.
  • يؤدي الإنترنت إلى زيادة التسوق عبر الإنترنت، مما يدفع الكثيرين إلى شراء بعض المنتجات الزائدة عن الحاجة.
  • يتيح الإنترنت عرض المواد التي تتعارض مع القيم الأخلاقية وتوفيرها بسهولة، مما يجعل من السهل جذب الشباب وتشجيعهم على القيام بأفعال خارجة عن الآداب.

على الرغم من الفوائد الكثيرة التي يوفرها الإنترنت لجميع الأعمار والذي أصبح الكثيرون يعتمدون عليه في العمل والبحث، فإنه يعد مصدرًا غير آمن لكل من الأطفال والكبار على حد سواء، ولذلك يجب علينا أن نتحلى بالحذر والوعي والحيطة عند تصفح الإنترنت والتعامل مع شبكات التواصل الاجتماعي التي أصبحت بيتًا للداء والدواء في نفس الوقت.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى