الحالات المرضيةصحة

روشتة لعلاج خشونة الركبة

علاج خشونة الركبة | موسوعة الشرق الأوسط

يُعدُّ مرض خشونة الركبة من الأمراض الشائعة التي تسبب الكثير من الألم للمرضى، ولذلك يجب معرفة أسبابه والوقاية منه. يتضمن هذا المقال من موسوعة طرقًا علاجية مختلفة لعلاج هذا المرض بشكل فعال.

تُعَد الركبة الجزء الأبرز في جسم الإنسان وتستخدم في العديد من الوظائف الحيوية الهامة مثل الوقوف والمشي والتسلق والنزول، ويُمكن أن تتعرض للضغط أو الإصابة، ومع التقدم في العمر يُمكن أن يتسبب تآكل الغضروف الركبي أو نعومة العظام في مشاكل كبيرة.

ما هي خشونة الركبة

تتعرض الركبة للعديد من التغييرات التي قد تسبب المزيد من الألم والالتهابات والتورم، وتُعَدّ خشونة الركبة مرضًا ينتج عن تآكل الغضروف الناعم الذي يغطي سطح المفصل؛ وهذا الغضروف يؤدي إلى حركة أكثر سلاسة. ولكن يسبب ضعف التماسك الذي يحدث في الغضروف تكسير السطح وتآكله تدريجيًا، حتى يصبح غضروفًا خاليًا من العظمة، مما يسبب المزيد من الألم وزيادة خشونة الركبة مع تقدم العمر.

أسباب الإصابة بخشونة الركبة

تعود الأسباب الرئيسية للإصابة بمرض خشونة الركبة إلى عوامل تزيد من حدوث الإصابة، ومن بين هذه العوامل:

  • العوامل الوراثية.
  • زيادة الوزن.
  • عادات خاطئة، مثل: الجلوس بوضع غير صحيح أو الوقوف لفترات طويلة أو عدم ممارسة التمارين الرياضية.
  • وجود إصابات في الركبة، مثل: الالتهابات، والكسور، والأربطة الممزقة، أو الغضروف المفصلي.
  • الإجهاد الشديد في الركبة، مثل: الصعود المتكرر، والنزول بالسلم، وممارسة الرياضة العنيفة.
  • يجب تجنب تناول اللحوم بكثرة والبقوليات حيث تزيد من نسبة حمض اليوريك الذي يؤدي إلى خشونة الركبة.
  • يؤدي التعرض للهواء البارد إلى زيادة تآكل المفصل، الأمر الذي يزيد من خشونة الركبة.
  • تؤدي الأرجل المقوسة إلى تحميل أجزاء محددة من المفصل بأحمال زائدة، مما يزيد من خشونة الركبة.

أعراض خشونة الركبة

  • يحدث ألم في مفصل الركبة عند الضغط عليها.
  • قد يحدث بعض التورم أو تسرب الماء في المفصل.
  • قد يحدث احتكاك داخل المفصل أثناء الحركة بسبب التآكل الذي يحدث.
  • يحدث العديد من التشنجات والتشنجات العضلية حول مفصل الركبة المصاب.
  • يحدث التصلب في المفصل مباشرة بعد الاستيقاظ من النوم ويستمر لمدة تزيد عن ساعة.

روشتة لعلاج خشونة الركبة

العلاج الطبي لمرض خشونة الركبة

ينبغي العلم أولًا بأنه لا يوجد حتى الآن علاج لتجديد الغضروف المتآكل أو الغضاريف الخشنة، وأن جميع الأدوية والعقاقير التي يصفها الطبيب في حالات الروماتيزم أو العظام هي أدوية مغذية للغضروف، وتعمل على تأخير تطور الخشونة والتآكل البطيء للغضروف في المفصل فقط، مثل مضادات الالتهاب ومسكنات الألم والأدوية التي تساعد في تخفيف الألم.

إذا لم يكن هناك علاج لخشونة الركبة، فالأدوية الموصوفة من قبل الطبيب هي الوحيدة التي تساعد في تخفيف الالتهاب والألم. يمكن أن يكون المريض يعاني من خشونة الركبة منذ سنوات ولا يشعر بأي ألم، مما يدل على عدم وجود التهاب. ويكون دور العلاج الطبي للخشونة في الأساس هو علاج الالتهاب.

في السنوات الأخيرة، حاول الأطباء حقن بعض المواد الزيتية داخل مفصل الركبة كبديل للمواد الزيتية التي تنتجها الركبة لعلاج الخشونة. ولكن الإنسان لا يمكن أن يصنع شيئًا مثل صنع الله، فهذا العلاج قد ينجح في الواقع في تقليل الاحتكاك داخل مفصل الركبة وبالتالي تخفيف الألم، ولكن هذا لا يستمر لفترة طويلة، ويجب تكرار الحقن في هذه الحالة كل عدة أشهر لتليين المفصل. وفي بعض الحالات، لا يمكن أن يعمل هذا العلاج بالطريقة المطلوبة.

العلاج الطبيعي لمرض خشونة الركبة

تم انتشار تجارب العلاج الطبيعي حول العالم كبديل للأدوية في علاج آلام الركبة، وقد أظهرت التجارب نجاحًا كبيرًا في الحد من التهاب المفاصل وعلاج آلام الركبة. ويتمتع العلاج الطبيعي بمزايا عديدة، منها عدم وجود العديد من الآثار الجانبية المرتبطة بالعلاج الطبي لأمراض المفاصل. ولمعالجة مرض خشونة الركبة، يلجأ الكثيرون إلى جلسات العلاج الطبيعي في بداية ظهور المرض، ولا ينتظرون حتى تتفاقم المشاكل. ويمكن استخدام العلاج الطبيعي باستخدام الموجات فوق الصوتية والموجات القصيرة وموجات الليزر وشمع البارافين، بالإضافة إلى بعض التمارين التي تقوي عضلات مفصل الركبة .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى