التعليموظائف و تعليم

امن المعلومات بحث

امن المعلومات | موسوعة الشرق الأوسط

يجب التعرف على “أمن المعلومات” بوصفه من أهم الأمور التي يجب معرفتها، حيث يعنى بتأمين وحفظ البيانات الخاصة بالمؤسسات التي تعتمد على هذا النظام، ويتم العمل في هذا النظام وفقًا لبعض المبادئ التي تؤمن سرية وأمان بيانات المؤسسة. لذلك، قدمنا لكم اليوم عبر مقالنا في الموسوعة معلومات حول “أمن المعلومات.

جدول المحتويات

امن المعلومات بحث

يشمل أمن المعلومات، المعروف أيضًا باسم (infosec)، مجموعة من الاستراتيجيات والأدوات والسياسات الضرورية لإدارة العمليات، والكشف عن التهديدات الرقمية وغير الرقمية ومنعها وتوثيقها ومكافحتها. تتضمن مسؤولياته إنشاء عمليات تجارية لحماية أصول المعلومات بغض النظر عن تنسيقها أو موقعها، سواء كانت في عملية نقل أو معالجة أو تخزين.

تستخدم العديد من المؤسسات الكبيرة فريقًا من المتخصصين في تنفيذ برنامج infosec للمؤسسة، والحفاظ عليه، ويتزعم هذا الفريق عادةً كبير ضباط أمن المعلومات.

تكون مجموعة الأمان مسؤولة بشكل عام عن إدارة المخاطر، وهي عملية تقييم نقاط الضعف والتهديدات لأصول المعلومات بشكل مستمر، وتحديد ضوابط الحماية المناسبة وتطبيقها. وتكمن قيمة المؤسسة في معلوماتها، حيث يعتبر أمنها أمرًا بالغ الأهمية للعمليات التجارية، فضلًا عن الحفاظ على المصداقية وكسب ثقة العملاء.

المبادئ الخاصة بأمن المعلومات

تهدف برامج Infosec إلى تحقيق الأهداف الرئيسية لوكالة الاستخبارات المركزية CIA، وهي الحفاظ على سرية وسلامة وتوافر أنظمة تقنية المعلومات وبيانات الأعمال

  • يتضمن السرية عدم الكشف عن المعلومات الحساسة إلا للأطراف المصرح لها، وهذا يشكل جزءًا من الأهداف المهمة لها.
  • السلامة تمنع التعديلات غير المصرح بها على البيانات.
  • التوفر؛ حيث يتم ضمان إمكانية الوصول إلى البيانات من قبل الأطراف المصرح لها عند الطلب.

يتطلب الاعتبار الأمني الأول، السرية، استخدام مفاتيح التشفير عادةً .

النزاهة هي الاعتبار الثاني، وتعني أنه عند إعادة قراءة البيانات ستكون هي نفسها تمامًا كما كانت عند كتابتها، وفي بعض الحالات، يجب إرسال نفس البيانات إلى مواقع مختلفة للتأكد من حماية البيانات في مكانين مختلفين.

يهدف الجزء الثالث من وكالة الاستخبارات المركزية “CIA” إلى التأكد من توفر البيانات الجديدة في الوقت المناسب، ويسعى إلى الحصول على نسخ احتياطية من تلك البيانات في حالة الحاجة إلى استردادها.

الاستعداد لمواجهة المخاطر

يتم في هذا المقال التركيز على أنواع الأخطار التي تهدد المعلومات الحساسة، وكيفية التعامل معها من خلال تطبيق وتنسيق عناصر تحكم أمنية متعددة كجزء من استراتيجية دفاعية، وذلك للتقليل من تأثير الهجمات الإلكترونية المختلفة، وسيتم تقديم تفاصيل حول ذلك في المقال التالي المقدم من موسوعة.

لتحقيق الاستعداد للخرق الأمني، يجب أن يكون لدى مجموعات الأمان خطة استجابة للحوادث في مكانها، وهذا يسمح لهم بالتعامل مع الضرر والحد منه وإزالة السبب وتطبيق الرقابة الدفاعية اللازمة.

تشمل عمليات وسياسات أمان المعلومات تدابير أمنية مادية ورقمية لحماية البيانات من الوصول أو الاستخدام أو النسخ المتماثل أو التدمير غير المصرح به. وتشمل هذه الإجراءات برامج إدارة مفتاح التشفير وأنظمة كشف اختراق الشبكات وسياسات كلمات المرور والامتثال التنظيمي. كما يمكن إجراء تدقيق أمني لتقييم قدرة المنظمة على الحفاظ على أنظمة آمنة وفقًا لمجموعة من المعايير المحددة.

أمن المعلومات مقابل أمن شبكة الإنترنت

في الأنظمة الحديثة لحوسبة المؤسسات، تكون البيانات في حالة حركة، وهذا مكان أمان الشبكة. يُعدّ أمن الشبكات جزءًا من الأمن الإلكتروني ويهتم بالبنية التحتية للشبكات في المؤسسة، وبتأمين حافة الشبكة وآليات نقل البيانات والأجهزة المستخدمة لتوفير الحماية للبيانات أثناء نقلها. يختلف الأمن الإلكتروني وأمن الشبكات في تطبيق تخطيط الأمان، ويمكن لخطة الأمن الشبكي أن تستقل من خطة الأمن الإلكتروني ولكنهما يتكاملان في تأمين البيانات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى