التعليموظائف و تعليم

موضوع عن الزلازل

earthquake | موسوعة الشرق الأوسط

من بين الظواهر الطبيعية التي تحدث في الأرض، تعتبر الزلازل واحدة منها، والتي يمكن أن تسبب أضرار طفيفة أو كوارث تصل إلى تدمير قارة بأكملها وموت الكثير من البشر. وتختلف نتائج الزلازل باختلاف حدتها. ولذلك، يمكن الاستفادة من بعض الكلمات والعبارات العلمية التي تساعد على فهم أنواع الزلازل بشكل شامل وسهل.

جدول المحتويات

موضوع عن الزلازل

مقدمة عن الزلزال

هو ظاهرة طبيعية تتسبب في تدمير فجائي للأرض بأكملها، ويمكن أن يصل عمقها إلى 720 كيلومترًا تحت سطح الأرض. والسبب الرئيسي لذلك هو بعض الطاقات الحركية المكبوتة تحت الصخور والجبال، والتي تخرج فجأة في شكل اهتزازات أرضية في جميع الاتجاهات، والتي يمكن أن تتسبب في خسائر بسيطة في بعض الأحيان وفي أحيان أخرى في خسائر بشرية فادحة.

نشأة الزلزال

  •   في الأساس، كانت الكرة الأرضية مجرد حمم بركانية متوهجة، ومع مرور الزمن والعصور، تعرضت هذه المادة للبرودة بفعل مياه المحيطات والأنهار، حتى تحولت إلى كرة صلبة واحدة، ولكنها لا تزال تحتوي على العديد من المادة المنصهرة بداخلها. وبفعل الضغط القوي على الطبقة الخارجية من قبل العوامل البشرية، وارتفاع درجات الحرارة بنسب عالية، يحدث تكون الزلازل التي تظهر على شكل موجات اهتزازية.
  • تعود أسباب ظهور هذه الظاهرة إلى الحركات والاحتكاكات الكثيرة التي تعاني منها الصخور وطبقات الأرض بشكل عام، ويمكن رؤيتها عموديًا أو أفقيًا وفقًا لتفاعل الموجات الزلزالية، ويمكن أن تؤدي هذه الظاهرة إلى ظهور الينابيع والأنهار وعيون المياه الجوفية.
  • يُعد الزلزال من أقوى وأخطر الظواهر الطبيعية التي تحدث بفضل الطبيعة، وفي بعض الأحيان يكون ذلك التأثير مدمرًا للغاية، إذ يكون مستوى الطاقة المخزنة فيه أكبر من القنبلة الذرية التي أطلقت لأول مرة بما يعادل 10000 مرة.
  • نشاهد كثيرًا من المباني والمؤسسات الضخمة تنهار كأنها أتربة تسقط على الأرض فجأة، على الرغم من تميزها بأساساتها المتينة، ومن الممكن أن يؤدي ذلك إلى تغيير اتجاه المياه.
  • يعتبر الزلزال سببًا غير مباشر لموت البشر، حيث يتسبب في تصدّع الكثير من المباني التي يمكن أن تسقط على الأشخاص أثناء سيرهم أو نومهم في البيوت.
  • يمكن معرفة قوة الزلزال من خلال النظر إلى كمية الصخور المتراكمة، حيث يعكس ارتفاع هذه الكمية وجود طاقة متراكمة داخل الصخور التي تحتمل الخروج على شكل زلزال قوي.

أنواع الزلازل

تختلف الأنواع المختلفة من الزلازل بحسب المنطقة التي حدثت فيها الزلزال، سواء كانت مناطق نشطة أو غير نشطة.

  1. زلزال بشري: يمكن أن يتسبب هذا النوع من التلوث نتيجة سوء استخدام الإنسان للبيئة، مثل قنابل الذرة والمفاعلات النووية المستمرة.
  2. زلازل تكتونية: الزلازل هي الظواهر التي تحدث باستمرار بسبب حركة الصخور والقشرة الأرضية.
  3. زلزال خارج المناطق التكتونية: تتواجد الزلازل الشديدة في المناطق النشطة جدًا مثل حزام المحيط الهادئ وغرب أمريكا الشمالية ووسط المحيط الأطلسي وحزام الألب وشمال الصين.
  4. زلزال داخل المناطق التكتونية: تكون الزلازل السطحية أقل قوة من الزلازل العميقة، ولكنها تكون أكثر تأثيرًا حيث تؤثر على قارة بأكملها، وبالتالي يحدث الكثير من الدمار بسبب انهيار عدد كبير من المباني ووفاة الكثير من الناس.
  5. زلازل بركانية: تكون هذه المنطقة ملاصقة للعديد من الحمم البركانية، وعندما تصطدم بالصخور تنتج عنها هذا النوع.
  6. زلازل انهدامية: تكوّنت هذه بسبب انهيارات بعض الصخور في القشرة الأرضية الداخلية.

العوامل المساعدة على حدوث الزلزال

  • إذا كانت قوة قشرة الأرض ضعيفة، فقد تحدث زلازل أكثر عنفًا وشدة من غيرها، وذلك بسبب كثافة الصخور والقشرة الأرضية.
  • نظرًا لبعض الأنشطة والاستخدامات غير الإنسانية التي يمارسها الإنسان في الطبيعة، مثل بناء المفاعلات النووية والسدود واحتجاز المياه في بعض المناطق، فإن ذلك يؤدي إلى وضع الكثير من الضغوط على سطح الأرض، مما يسبب انفجارها من خلال هذه الحركات الاهتزازية.
  • الحرارة المحتجزة داخل الصخور تشير إلى حدوث زلازل بشكل مستمر، حيث تزيد هذه الحرارة كلما تعرضت الصخور إلى درجات حرارة مرتفعة من الشمس.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى