الطب البديلصحة

فوائد الموز على الريق وخلال اليوم للصحة والجسم

فوائد الموز | موسوعة الشرق الأوسط

أهم فوائد الموز

يعتبر الموز أحد أهم الفواكه التي توفر الطاقة والسكريات والفيتامينات الضرورية لجسم الإنسان، وتشمل فوائده العديدة ما يلي:

  • يتميز الموز بسهولة تناوله دون مشاكل، خاصة بالنسبة للأطفال، ويحتوي على العديد من المواد المغذية ويعد من الأغذية الفعالة في علاج النحافة عند تناوله بكثرة.
  • ينتج الطعم اللذيذ عن مواد سكرية طبيعية تساهم في الشعور النفسي بالراحة وإزالة الاكتئاب.
  • يساهم في تقليل حدة السكري الثاني، مع زيادة نسبة الفيتامينات خاصة الفيتامين ب
  • يساعد البكتين في هضم الموز بشكل جيد وعلاج مشاكل الهضم.
  • تساعد على هضم العناصر الغذائية ونقلها إلى الدم للاستفادة منها في الجسم
  • يستخدم لعلاج مشاكل الحموضة لدى المصابين بحموضة المعدة
  • يساعد على مقاومة قرحة المعدة والتهاب الغشاء المعدي وتقليل ألم ارتجاع المريء، كما أنه فاكهة طرية لا تحتاج إلى الطهي.
  • يعمل على تحسين أعراض الانسحاب بعد التوقف عن التدخين وتخفيف الالتهابات في المعدة.
  • يستخدم قشورها لترطيب البشرة ولديها وصفات للتخلص من الهالات السوداء وعلاج التهابات الجلد بشكل تدريجي.
  • تحسين العلاقة الزوجية الحميمة بفيتامين سي وبي 6
  • نظرًا لأن الموز ينتمي إلى فئة الفواكه الغنية بالألياف ، فإنه يحتوي على جميع الفوائد المفيدة للخلايا ، مما يساعد في مكافحة تلف الخلايا البشرية وبالتالي مقاومة السرطانات.
  • يحفز الجسم على طرد الأملاح، ولذلك فهو مهم لأولئك الذين يعانون من اضطرابات في البول، فهو مدر بول فعال
  • يعتبر المنغنيز مهماً لتقوية وتحسين وظائف العظام، وتنظيم عملية الهضم والتمثيل الغذائي، ولعب دور في الجسم
  • يحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على نضارة البشرة ومكافحة علامات الشيخوخة.
  • يمكن استخدام الموز لتحسين نسبة الحديد في الدم لدى الأطفال المصابين بفقر الدم الحاد، ويجب تناوله بانتظام
  • يمكن للأشخاص الذين يعانون من الغثيان أو الشعور بالتقيؤ خاصة في الصباح الاستفادة من فوائد الموز في هذا الصدد.
  • يُعدُّ خليط الحليب مع الموز أطيب وألذ وأكثر فائدةً صحيةً، خاصةً في الصباح الباكر، ويمكن إذا لم يُعجب الطفل من طعمه، أنْ يتم تحليته بالعسل، كما أن تناول الحمص والبقول بحمض الفوليك يُعزِّز مناعة الخلايا والدم والأجهزة الحيوية في الجسم.
  • إرتفاع ضغط الدم هو مرض يمكن أن يؤثر على صحة الشخص بشكل خطير، وقد أظهرت الدراسات عدة فوائد للموز في تحسين وتنظيم ضغط الدم، مما يقلل من التأثيرات السلبية المصاحبة له مثل الإجهاد وغيرها.
  • بالنسبة للأمور التجميلية، مثل الشعر وغيره، فإن للموز النيئ أهمية في الحمض الميني الهام ونسبة الماء الطبيعي الممزوج بالفيتامين، بالإضافة إلى البرودة الطبيعية المهدئة للفروة عند وضع خليط الموز على الرأس مباشرة.
  • يساهم أيضًا في تنعيم الشعر الخشن، من خلال مزجه بزيوت محسنة للشعر مثل زيت جوز الهند أو الزيتون، أو باستخدام وصفات من منتجات الألبان مثل الزبادي.

الموز ومرض السكري

“انتشرت معلومات خاطئة حول منع مريض السكر من تناول الموز بسبب احتوائه على نسبة عالية من السكريات، ولكن الحقيقة هي أن مريض السكر يمكنه تناول الموز كجزء من نظامه الغذائي الصحي، حيث يحتوي الموز على نسبة عالية من الماء بنسبة 75% ونسبة منخفضة من السكر (23%) ولا يحتوي على الدهون والبروتين. ومع ذلك، يجب على مريض السكر تناول الموز بكميات معتدلة وعدم الإفراط في تناوله، ويمكن تناول حبة واحدة في اليوم.

الموز والحفاظ على وزن الجسم

يعد الموز واحدًا من الفواكه التي تساعد على الشعور بالشبع بسرعة وفقدان الوزن بشكل صحي وسليم. يحتوي الموز على كمية كبيرة من الماء والألياف القابلة للذوبان التي تساعد على الشعور بالشبع وتقليل الشهية. يمكن للفرد الحصول على كمية مناسبة من السعرات الحرارية عند تناول حبة واحدة من الموز، حيث يحتوي حب الموز الواحد على حوالي 60 سعر حراري. ينبغي التخطيط لحمية غذائية مناسبة وتضمن الحصول على السعرات الحرارية اللازمة، ويمكن تضمين الموز في الوجبات الخفيفة لمن يرغبون في إنقاص وزنهم.

الموز والحالة النفسية

يعتبر الموز أيضًا مفيدًا لتهدئة الأعصاب، حيث يساعد على تقليل الشعور بالقلق بفضل احتوائه على التريبتوفان، tryptophan، حيث يتم تحويل هذه المادة في الجسم إلى هرمون السعادة، الذي يساعد على الاسترخاء وتحسين المزاج. ولذلك، فقد كان الموز معروفًا منذ القدم باسم فاكهة الفلاسفة أو الحكماء، حيث كان يستخدم للمساعدة في الاسترخاء والتأمل.

الموز والمناعة

يساهم الموز بفعالية في الوقاية من العديد من الأمراض وتقوية المناعة، نظراً لاحتوائه الكبير على مضادات الأكسدة، وخاصة الكاروتين والفلافونويدز وفيتامين ج. كما يلعب الموز دورًا هامًا في الوقاية من العديد من الأمراض، مثل مرض السرطان، بالإضافة إلى مكافحة علامات الشيخوخة.

الموز وصحة القلب

يحتوي الموز على فيتامين ب 6 البيريدوكسين بكمية وفيرة، والذي يعد هامًا لصحة الأعصاب والوقاية من فقر الدم، والحفاظ على صحة القلب والشرايين، ويمكن تلبية الحاجة اليومية لجسم الإنسان من هذا الفيتامين من خلال تناول 100 غرام من الموز.

الموز والوقاية من الإمساك

يعمل الموز على الوقاية من الإمساك بفضل احتوائه على كمية كبيرة من الألياف القابلة للذوبان، مثل البكتين، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الماء التي تصل إلى 70%، وهذا يساعد على تسهيل حركة الأمعاء والهضم. كما يحتوي الموز على العديد من السكريات البسيطة التي تحفز الإنزيمات المسهلة للهضم، ومن ثم يساعد الموز على الوقاية من الإمساك وعلاجه.

القيمة الغذائية للموز

في إطار ذكر فوائد الموز، سنذكر قيمة التغذية لكل 100 جرام من الموز، وذلك على النحو التالي:

الطاقة 89 سعرة حراري
الكربوهيدرات 22.84 غرام
الدهون 1.09 غرام
البروتين 0.33 غرام
الدهون 2.6 غرام
الالياف 0.33 غرام
فيتامين ج 2.6 غرام
الصوديوم 8.7 مليغرام
الكالسيوم 1 ملغرام
الحديد 0.26 مليغرام

أضرار الموز

على الرغم من الفوائد العديدة للموز، إلا أنه يجب الانتباه إلى عدة أمور، فكلما كان الموز أخضر اللون، كلما احتوى على كمية أكبر من النشا وبالتالي يصبح صعب الهضم ويتسبب في الإصابة بالإمساك في معظم الأحيان، ولذا ينصح بتناول الموز الأصفر بكميات معقولة وفقًا للاحتياج اليومي للفرد.

كيفية حفظ الموز

ينصح بتخزين الموز في درجة حرارة الغرفة العادية لمدة يوم أو يومين، ثم يمكن حفظه في الثلاجة داخل أكياس بلاستيكية لمدة تتراوح بين أربعة إلى خمسة أيام، وعلى الرغم من أن لون الموز قد يتحول إلى الغامق، فإن الفاكهة ستظل ناضجة ولها مذاق جيد.

أسئلة شائعة

فائدة تناول الموز في الصباح

ليس كل تناول الموز على الريق له فوائد صحية، ولكنه يوفر الشعور بالشبع ويبطئ عملية إفراغ المعدة ويزيد الشعور بالامتلاء والشبع.

فوائد الموز للرجال

يعتبر الموز من الفواكه المفيدة لصحة الرجال، فهو يساعد على تحسين الصحة الجنسية، وزيادة الرغبة الجنسية، وتحسين القدرة الجنسية، كما يحتوي على البوتاسيوم الذي يزيد من إنتاج هرمون التستوستيرون

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى