التعليموظائف و تعليم

ملف انجاز مصادر الحصول على المعلومات

مصادر الحصول على المعلومات1 | موسوعة الشرق الأوسط

ملف انجاز مصادر الحصول على المعلومات ، هي التي يبحث عنها كل طالب وطالبة لكي يستزيدوا من العلم، فهي التي تُعرف بأنها تلك المصادر التي تأتي بمنابع العلم للأشخاص في أي مكان، كما أنها تُعد وسيلة من الوسائل التي تقوم بنقل المعلومات إلى المستقبلين،  إذ أن مصادر المعلومات هي التي تشمل الكتب والمنشورات والتقارير، بالإضافة إلى المواد البصرية والسمعية، الجدير بالذكر أن مصادر المعلومات في يومنا هذا أصبحت تختلف عما سبق فهي التي تشمل المعلومات التي تأتي من مواقع التواصل الاجتماعي وتلك الشبكات التي باتت تُقدم المعلومات المتنوعة والمختلفة فيما يتعلق بكافة الموضوعات العلمية والاجتماعية والثقافية، فهيا بنا نتعرف على منابع العلم المتمثلة في مصادر الحصول على المعلومات التي تُقدمها لكم موسوعة من خلال هذا المقال، تابعونا.

جدول المحتويات

ملف انجاز مصادر الحصول على المعلومات

  • يتوفر للطلاب مصادر متعددة للمعلومات في مختلف المجالات العلمية والدينية والاقتصادية والاجتماعية، وخاصة فيما يتعلق بالمواد التي يدرسونها في المدارس والجامعات والمعاهد المتخصصة.
  • وبسبب توافر العديد من المصادر التعليمية، حيث يحصل الطلاب بشكل عام على المعلومات من خلال التطبيقات التعليمية وغيرها، يمكن للطلاب الحصول على معرفة شاملة في مختلف المواضيع والمجالات التعليمية.

انواع مصادر الحصول على معلومات

تختلف مصادر المعلومات وتتنوع وفقًا لأنواعها التي يستخدمها الطلاب للحصول على معلوماتهم، ومن بين هذه المصادر:

  • تشتمل مصادر المعلومات التقليدية على الكتب والدوريات والكتيبات والنشرات التي توفر المعلومات وتتدفق من خلالها إلى عقل القارئ.
  • تأتي مصادر المعلومات التي يحصل عليها القارئ من خلال حواسه السمعية والبصرية، وتتمثل في المواد السمعية مثل الصوتيات، والمواد البصرية التي تعتمد على الصور والرسوم المتحركة، والتي تسمى بـ “المعرض” و”الرسوم المتحركة.
  • تزاحمت المعلومات الإلكترونية التي تحتوي على مصادر مثل قواعد البيانات والمعلومات المرجعية والمكتبة الرقمية والمواد التعليمية على المواقع الإلكترونية، وأصبح من السهل على الطلاب الحصول عليها دون عناء.

مصادر المعلومات الوثائقية وغير الوثائقية

هناك عدة مصادر للمعلومات، بما في ذلك المصادر الوثائقية وغير الوثائقية، وتشمل ما يلي:

  • تُعتبر المصادر الوثائقية هي تلك المصادر التي تتضمن المصادر الأولية، مثل الدراسات الميدانية، إضافة إلى المصادر الثانوية والثالثية. وتشمل المصادر الثانوية المصادر التي نستخلص منها المعلومات منذ زمن بعيد، مثل الكتب والمراجع. في حين تتكون المصادر الثلاثية من مزيج من المصادر الأولية والثانوية، مثل الكتب والدراسات.
  • وبالإضافة إلى ذلك، توجد بعض المصادر غير الوثائقية، مثل المصادر الرسمية التي تأتي من الحوارات الإعلامية مع المسؤولين.

مصادر الحصول على  المعلومات

أصبحت الإنترنت المصدر الرئيسي لتعلم وتطوير العديد من المهارات. لذلك دعونا نتعرف على تلك المصادر من خلال السطور التالية:

  •  توجد ثلاثة أنواع من المصادر المعلوماتية، بما في ذلك المصادر الأولية والثانوية والثالثة.
  • المصادر المعلوماتية الأولية هي تلك التي تشمل المراكز الأساسية التي يستند إليها البحث العلمي، والتي تشمل الأعمال المكتوبة الأصلية مثل القصائد والسجلات والمقابلات والدراسات الميدانية والأبحاث المنشورة في المجلات العلمية.
  • المصادر المعلوماتية الثانوية هي تلك التي تصف المصادر الأولية وتحللها، وتشمل المواد المرجعية مثل القواميس والكتب والمقالات والأبحاث.
  • نجد أن المصادر الثلاثة هي التي تستخدم لتنظيم المصادر الثانوية والأولية معًا.

تُعد المواقع الإلكترونية من أهم المصادر التي تجمع بين كل ما سبق، حيث تمثل أكبر مدخل للمعرفة والعلم، كما تتيح للطلاب الحصول على المعلومات بسهولة ودون عناء.

المراجع

1-

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى