الأرشيفالمراجع

حجز موعد في الاحوال المدنية بالمدينة المنورة

حجز موعد في الاحوال المدنية بالمدينة | موسوعة الشرق الأوسط

إليك طريقة حجز موعد في الاحوال المدنية بالمدينة المنورة نُقدمها لك من خلال مقال اليوم على موسوعة. إذ أنه في الفترة الأخيرة سعت المملكة العربية السعودية إلى تطبيق خطتها الإلكترونية في كافة هيئات ومؤسسات الدولة من أجل محاولة التيسير على المواطنين. وفي إطار حرصها على تحقيق التقدم والتطور الإلكتروني من خلال توظيف التكنولوجيا الحديثة في تخفيف عبء الزحام على مكاتب الأحوال، وتقليل المدة التي يستغرقها كل مواطن في انتظار دوره لإنهاء الأمر. فسهلت إمكانية الحصول على موعد من خلال موقع وزارة الداخلية الرسمي ” أبشر” بمجموعة من الخطوات البسيطة، نعرضها لكم في السطور التالية.

جدول المحتويات

حجز موعد في الاحوال المدنية بالمدينة المنورة

تعد المدينة المنورة واحدة من أهم مدن المملكة العربية السعودية، إذ تضم عددًا كبيرًا من المواطنين والمقيمين والزوار من مختلف أنحاء البلاد. كما يوجد بها العديد من مكاتب الأحوال المدنية التابعة لوزارة الداخلية السعودية، والتي كانت في الماضي تعاني من الازدحام الشديد والعجز عن تلبية احتياجات المواطنين بسرعة، ولذلك فقد تم اتخاذ فكرة الحجز الإلكتروني لتسهيل الخدمات المقدمة.

لا يوجد طريقة فريدة للمدينة المنورة تميزها عن المدن الأخرى داخل المملكة، ومع ذلك، سنقدم لكم الطريقة التي يمكنكم استخدامها للحصول على موعد في أحد مكاتب المدينة في الخطوات التالية.

طريقة حجز موعد في الاحوال المدنية بالمدينة المنورة

  • أولاً، يجب الدخول إلى بوابة أبشر الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية السعودية للحصول على الخدمة بنجاح.
  • عندما يتم تحميل الموقع، ستجد مجموعة من الخيارات في الأعلى، عليك النقر على كلمة الخدمات الإلكترونية، ومن ثم اختيار إدارة الأحوال، وبعدها الخدمة المطلوبة وهي حجز موعد.
  • للتسجيل، يجب ملء الحقول الفارغة بالبيانات المطلوبة، ثم الدخول إلى الخدمة.
  • عند الدخول إلى الخدمة، ستظهر لك صفحة الترحيب، وعليك الضغط على زر “دخول الخدمة لحجز المواعيد، ثم اختيار “حجز موعد جديد.
  • يقدم الموقع الآن مجموعة من الخدمات المتاحة، ويمكنك اختيار الخدمة التي تريدها من بينها.
  • يمكن تحديد المنطقة المطلوبة، والتي هي المدينة المنورة، عن طريق النقر على السهم الموجود أمام قائمة المناطق المنسدلة.
  • بعد ذلك، اضغط على زر التالي، وستجد أمامك العديد من مكاتب الأحوال المدنية المنتشرة في المدينة المنورة، اختر واحداً من بينها.
  • ستظهر لك نافذة تحتوي على جدول يحتوي على جميع المواعيد المتعلقة بالمكتب، وسيتم تمييز المواعيد المتاحة باللون الأخضر وغير المتاحة باللون الأحمر، وعليك اختيار موعد من بين المواعيد المتاحة التي تناسبك.
  • بعد ذلك، يأتي خطوة تأكيد الحجز، والتي يتعين عليك التحقق من جميع البيانات المدخلة قبل النقر على زر التأكيد.
  • سوف يتم عرض التذكرة الخاصة بك، والتي تحتوي على جميع بيانات الحجز التي قمت بإدخالها مسبقًا. يجب عليك الاحتفاظ بها لأنها تحتوي أيضًا على جميع الأوراق الرسمية المطلوبة لإنهاء خدمتك، والتي تختلف من خدمة إلى أخرى ضمن خدمات الأحوال.

في النهاية، يجب علينا تذكيرك بأنه يجب ملء النموذج الإلكتروني الخاص بالخدمة المطلوبة، وإرفاقه مع التذكرة والأوراق الرسمية، ويمكنك الحصول على هذا النموذج من هنا.

يتم الإنتهاء من كافة الإجراءات والحصول على موعد محدد لاستلام المستند المرغوب به في دقائق معدودة فقط.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى