أسأل الخبراءالمراجع

خطوات حجز الاحوال المدنية بجدة

حجز الاحوال المدنية بجدة | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم في هذا المقال على موسوعة طريقة حجز الخدمات الخاصة بالأحوال المدنية في جدة. في الآونة الأخيرة، شهدت المملكة العربية السعودية تحولًا إلكترونيًا في جميع الهيئات والمؤسسات العامة بهدف تسهيل الخدمات المقدمة للمواطنين وتمكينهم من الحصول على كافة الخدمات التي يحتاجونها بسهولة وسرعة دون عناء. ومن هنا جاءت آلية الحجز الإلكتروني في إدارة الأحوال المدنية التابعة لوزارة العدل، حيث يمكن للمواطنين الحصول على موعد في المكتب الذي يودون التعامل معه بخطوات بسيطة، وسنتعرف عليها في السطور التالية.

جدول المحتويات

حجز الاحوال المدنية بجدة

من المعتاد إدارة الأعمال الإلكترونية، حيث تم تطبيق آلية التعامل الإلكتروني في جميع الهيئات والمؤسسات العامة في المملكة العربية السعودية، من أجل تسهيل الأمور على المواطنين وتطبيق التكنولوجيا بطريقة سليمة، دون الحاجة إلى بذل أي جهد من المواطن أو الموظف.

لا يقتصر هذا الأمر على جدة فقط، بل يشمل جميع المحافظات والمدن في المملكة العربية السعودية، ولا يختلف الأمر بين أي مدينة وأخرى، حيث تتبع هذه الخطوات الموحدة التي يمكن للجميع تنفيذها مع اختلاف تحديد المنطقة والاختيار من بين المكاتب المتاحة.

طريقة حجز موعد بالأحوال المدنية بجدة

إذا اتبعت الخطوات التالية، يمكنك الحصول على موعد معين يمكّنك من إنهاء خدمتك، وتتمثل هذه الخطوات في:

موقع وزارة الداخلية

يتم الدخول إلى موقع وزارة الداخلية الرسمي الذي يحتوي على العديد من الخدمات الإلكترونية المختلفة، ومن ثم يتم النقر على كلمة `الخدمات الإلكترونية` الموجودة في الشريط العلوي للموقع.

عند الضغط عليها، ستظهر لك قائمة منسدلة تحتوي على العديد من الإدارات المختلفة، فعليك الضغط على كلمة الأحوال المدنية، وسيتم عرض مجموعة من الخدمات التي تقدمها إدارة الأحوال على الجانب الأيسر من الشاشة، بما في ذلك خدمة حجز المواعيد، ويجب النقر عليها، ثم تسجيل الدخول إلى الخدمة.

يتعين عليك ملء الحقول الفارغة على الشاشة للتسجيل، وتشمل تلك الحقول على سبيل المثال لا الحصر:

  • رقم الهوية.
  • تاريخ الميلاد.
  • الرمز المائي.

يجب ملء تلك الحقول بعناية ودقة، ثم الضغط على زر تحقق من بياناتي. سيعمل الموقع على التحقق من بياناتك، ثم يسمح لك بالدخول إلى الخدمة.

اختيار نوع الخدمة والمنطقة

“ستظهر لك الآن صفحة تتضمن معلومات حول الخدمة. عليك الانتقال إلى الخطوة التالية على الفور، وهي اختيار نوع الخدمة التي ترغب في الحصول عليها. تقدم إدارة الأحوال العديد من الخدمات الإلكترونية التي يمكنك الاختيار من بينها، مثل استخراج شهادة ميلاد أو وفاة، بطاقة هوية، وغيرها من الخدمات الأخرى.

اختيار الفرع والميعاد المناسب

يجب تحديد المنطقة على نفس الصفحة، وفي هذه الحالة هي مدينة جدة، ومن ثم النقر على الزر التالي لعرض جميع المكاتب المتاحة في جدة، واختيار واحدة منها عن طريق النقر على الزر `اختيار`.

يوفر الموقع جميع تفاصيل المواعيد، بما في ذلك التواريخ المتاحة وغير المتاحة. يتعين عليك اختيار موعد متاح يحمل اللون الأخضر ، ثم الانتقال إلى الخطوة التالية.

مراجعة الحجز بدقة

عندما تصل إلى هذه الخطوة، عليك التحقق من جميع تفاصيل الحجز والتأكد من صحتها، ثم النقر على زر التأكيد، حيث ستحصل على تذكرتك للاحتفاظ بها وتذكر بيانات الحجز.

عند زيارة مكتب الأحوال المدنية الخاص بك للحصول على خدمة ما، يجب عليك جلب جميع الأوراق والمستندات الرسمية اللازمة، بالإضافة إلى نموذج الطلب المطلوب للخدمة المراد الحصول عليها، والذي يمكن الحصول عليه من خلال الرابط التالي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى