الإدمانصحة

تعريف ادمان الانترنت وعلاجه

ادمان الانترنت | موسوعة الشرق الأوسط

ظهر في الفترة الأخيرة نوع جديد من الإدمان، وهو إدمان الإنترنت، الذي يتميز بنفس الأعراض المتعارف عليها في الإدمانات الأخرى، وقد انتشر هذا النوع بشكل واسع في جميع أنحاء العالم، وأصبح شريكاً أساسياً في حياة الفرد، ووسيلة لنقل المعلومات والمشاعر والتعارف. وأصبح هذا النوع من الإدمان أكثر خطورة على الإنسان، لأنه يؤثر عليه من عدة جوانب، منها الجانب النفسي والجسدي، وأصبح الإنترنت هو اللغة الوحيدة التي يعتمد عليها الشخص في التواصل. وتقوم الموسوعة بعرض كافة المعلومات حول إدمان الإنترنت.

يتحدث هذا المقال عن الإنترنت أو الشبكة العنكبوتية، التي تعد من أهم اختراعات العصر الحديث، وقد ظهرت في الولايات المتحدة الأمريكية وانتشرت في العالم، وأصبحت المصدر الرئيسي للمعلومات، وتواجدها ضروري في حياة الأفراد، ولذلك فلا يوجد منزل بدونها، حيث تتيح للعالم التواصل والبحث عن المعلومات، وتوفر الكثير من الوقت والجهد في إجراء الأعمال والمسؤوليات، وأصبحت مصدرًا للرزق للكثير من الأشخاص، وأصبحت من الأساسيات الهامة في حياتنا اليومية.

ادمان الإنترنت

إدمان الإنترنت هو مرض جديد ظهر مع تطوير الإنترنت والانتشار الواسع له، ومع ظهور مواقع جديدة تتيح للمستخدمين التعبير عن مشاعرهم، مما يؤثر على سلوك الفرد ويجعله يقضي معظم وقته على الإنترنت، ويعتبر المدمن للإنترنت من يستخدمه لأكثر من 38 ساعة في الأسبوع، ويعاني من أعراض الإدمان مثل الإهمال في الواجبات والمسؤوليات اليومية، ويفتح بابًا للعديد من المشكلات النفسية والاجتماعية والصحية.

يؤدي قضاء معظم الوقت، وربما كل الوقت، في الجلوس أمام الشاشة والانترنت إلى جعل الشخص أشبه بالآلة، حيث تحركه مواقع التواصل الاجتماعي وتزوده بالمعلومات التي يحتاجها، مما يجعل الإنترنت يحل محل العائلة والأصدقاء، ويؤدي ذلك إلى حالات العزلة الاجتماعية والتوتر والاكتئاب.

أنواع إدمان الإنترنت

  • يمثل إدمان مواقع التواصل الاجتماعي خطرًا كبيرًا من أنواع الإدمان الشائعة على الإنترنت، وذلك لأنه يتيح للأفراد التواصل مع الآخرين والتعبير عن أفكارهم ومشاعرهم، وبالتالي يعوضون عن الحياة الاجتماعية الحقيقية بداخل أجهزتهم الإلكترونية، وتتطور التطبيقات باستمرار بفضل تقنيات الهواتف الذكية الحديثة، مما يزيد من خطورة هذه المواقع على الشخص وتعلقه الزائد بها.
  • إدمان الشخص على ألعاب الكمبيوتر يشمل فئة كبيرة من الأطفال والمراهقين، ويشمل أحدث أنواع الألعاب وباصداراتها المختلفة والمطورة باستمرار.
  • الإدمان على الشراء عبر الإنترنت هو نوع آخر من الإدمان يتعلق بالسيدات، ويشمل الإدمان على التسوق عبر الإنترنت.
  • يتمثل الهوس بالبحث عن المعلومات في الإنترنت في إدمان الكثير من الأشخاص على هذه العملية، حيث يعتبرون الإنترنت هو المصدر الوحيد والموثوق للمعلومات في حياتهم.
  • يعتبر الإدمان على مشاهدة المواقع الإباحية من أسوأ الاستخدامات للإنترنت.
  • إدمان قاعات الدردشة بمختلف أنواعها وتطبيقاتها.

علاج إدمان الإنترنت

اللجوء إلى طبيب نفسي يساعد في التخلص من هذا النوع من الإدمان بطريقة سليمة وصحية، وإذا لم ترغب في زيارة الطبيب، يجب عليك مساعدة نفسك من خلال بعض الخطوات التي تساعدك على التخلص من هذه العادة :

  • يمكن تحديد وقت محدد لتصفح الإنترنت يوميًا ولا يزيد عن ساعتين في اليوم.
  • قم بأداء مهامك ومسئولياتك أولا.
  • توفر الكثير من الوقت الذي يمكن قضاؤه مع العائلة والأصدقاء.
  • تحديد وقت لممارسة نشاط أو رياضة مفضلة مثل الرسم أو القراءة.
  • يجب ضبط منبه لتذكيرك بأخذ استراحات من العمل على الإنترنت، والبدء بالأعمال الأكثر أهمية أولاً.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى