أسأل الخبراءالمراجع

أبشر الجوازات حجز موعد

أبشر الجوازات حجز موعد | موسوعة الشرق الأوسط

هل تحتاج إلى حجز موعد لاستخراج جواز سفر لنفسك أو لأحد أفراد عائلتك؟ هل ترغب في تجنب الزحام وأنفاق الوقت في مكاتب الجوازات التابعة لوزارة الداخلية؟ إذاً، تابع مقالنا اليوم في موسوعة لتتعرف على خدمة أبشر الجوازات وطريقة حجز موعد بسهولة ويسر.

جدول المحتويات

أبشر الجوازات حجز موعد

كان التحول الإلكتروني هو هدف المملكة العربية السعودية خلال الفترة الأخيرة، حيث سعت إلى اللحاق بركب الدول المتقدمة من خلال مواكبة عصر التكنولوجيا الحديثة، وذلك لتسهيل الإجراءات الحكومية على المواطنين وتوفير الوقت والجهد، وذلك من خلال تنفيذ مجموعة من الخطوات البسيطة.

وفرت وزارة الداخلية، من خلال منصتها الإلكترونية “أبشر”، إمكانية الحجز الإلكتروني للحصول على موعد من إدارة الجوازات. ويمكن للمستخدم القيام بكافة إجراءات استخراج أو تجديد جواز السفر عبر الإنترنت دون الحاجة إلى الذهاب إلى أحد المكاتب، مما يتيح له استلام الجواز في أسرع وقت بعد زيارة واحدة فقط.

طريقة حجز موعد بالجوازات

إذا كنت تريد الحصول على موعد في إدارة الجوازات، فما عليك سوى اتباع الخطوات التالية:

في البداية، يجب عليك التأكد من صلاحية بطاقة الهوية الخاصة بك وسداد جميع الرسوم المرورية، وينبغي أن تمتلك بصمة وصورة بنظام وزارة الداخلية، ومن ثم تسدد جميع رسوم الجواز عبر بوابة الدفع الإلكتروني لتتمكن من استلامه عن طريق البريد.

  •  يتطلب الوصول إلى العديد من خدمات وزارة الداخلية السعودية أن يتم الدخول على منصة أبشر الإلكترونية، ويمكن الوصول إليها عن طريق الرابط التالي.
  • عند الدخول إلى الموقع، ستجد مجموعة من التبويبات في الأعلى، وعليك النقر على التبويب `الاستعلامات الإلكترونية`.
  • ستظهر لك مجموعة من الخيارات، ومن بينها إدارة الجوازات، عليك النقر عليها، وبعد ذلك ستنتقل إلى مجموعة من الخدمات المختلفة، عليك النقر على حجز موعد.
  • يعني: “عند الضغط على حجز موعد، ستظهر لك نافذة للوصول إلى الخدمة مباشرة، وسيتم طلب إدخال بعض البيانات للتحقق منها قبل الوصول.
  • لتتمكن من الاستفادة من الخدمة، يجب تدوين بياناتك، بما في ذلك رقم الهوية وتاريخ الميلاد، والتأكد من كتابة الرمز المائي الموجود أمامك بدقة، والتحقق من صحة جميع البيانات، ثم الضغط على زر “تحقق من بياناتي.
  • يتعين عليك الآن الاختيار بين إصدار جواز سفر جديد أو تجديد جواز سفر قديم. ستظهر قائمة بأسماء الأشخاص الذين لا يمتلكون جوازات سفر أو الذين يحتاجون إلى تجديدها، وعليك اختيار اسم من بينهم.
  • ستجد أمامك مجموعة من البيانات التي عليك ملئها وتحديد صلاحية جواز السفر، ثم حدد مكان استلام الجواز سواء من المكتب أو عن طريق إرساله بالبريد، ثم اضغط على تأكيد.
  • عند الانتهاء من هذه الخطوات، سيتم عرض صفحة تضم جميع المعلومات التي قمت بإدخالها، ويتعين عليك طباعتها والتوجه بها إلى أقرب فرع من مكاتب الجوازات لإتمام الإجراءات.

شروط الحصول على الجواز

هناك مجموعة من الشروط التي يجب الالتزام بها للحصول على جواز السفر، وتشمل:

  • يجب على صاحب الجواز حضور بنفسه لاستلامه، ولا يجوز أن ينوب عنه أحد، إلا في حالة الأطفال الذين تقل أعمارهم عن الحادية والعشرين، وكذلك النساء، فيمكن لولي الأمر استلام الجواز عنهم.
  • من الضروري أن يحضر المتقدم كافة المستندات الرسمية المطلوبة، والتي تتمثل في أصل بطاقة الهوية وصورة منها. وبالنسبة للنساء والأطفال، عليهم تقديم صورة من البطاقة العائلية وأصلها أيضًا.
  • يتم إحضار صورتين شخصيتين بالزي الرسمي للمملكة بحجم متفق عليه 4×6.
  • يتم ملء نموذج البيانات الذي يتوفر على الموقع الرسمي للوزارة وإرفاقه مع جميع المستندات المطلوبة للحصول على جواز سفر

يذكر أن إدارة الجوازات أشارت إلى أنه لا يلزم الحصول على موعد مسبق لاستلام جواز السفر، كل ما يتعين عليك فعله هو الحصول على تذكرة الانتظار المتاحة في صالة الانتظار التي توجد في مكاتب إدارة الجوازات، والتي تحمل رقمًا مخصصًا لكل فرد يمكنه الانتظار والحصول بعدها على جواز سفره.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى