التعليموظائف و تعليم

موضوع عن حاتم الطائي

حاتم الطائي | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنتحدث عن حاتم الطائي الذي يعرف باسم حاتم بن عبد الله بن سعد بن آل فاضل بن امريء القيس بن عدي بن أخزم بن أبي أخزم هزومة بن ربيعة بن جرول بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيء الطائي. وكان يلقب بأبي سفانة وأبي عدي، ويعيش حاليا في منطقة حائل في شمال المملكة العربية السعودية. وكان حاتم الطائي شاعرا في العصر الجاهلي وأمير قبيلة طيء. واشتهر بكرمه وكثرة عطائه ومساعدته للمحتاجين، وكانت أشعاره مشهورة جدا، وأطلق عليه لقب “أكرم العرب.” في هذه الموسوعة، سنتناول كل ما يتعلق بحاتم الطائي.

جدول المحتويات

موضوع عن حاتم الطائي

تعددت مكارم الأخلاق لدى الطائي حيث تميز بالعديد من الصفات الحميدة بين قومه، وهي:

  • الكرم، والعطاء بلا مقابل.
  • الصدق، والإخلاص في القول، والعمل.
  • يقوم بمساعدة كل من يطلب المساعدة منه أو لا يطلبها.
  • القوة، والشجاعة في الحروب.
  • كان لا يرد سائلًا، ولا محتاجًا.
  • كان يمنع عن نفسه القتل في شهر رجب.
  • يتصف بالعدل، والمساواة.

إسلامه

وُلد حاتم الطائي قبل ظهور الإسلام، ويُعتقد أنه لم يسلم، ولكن ابنته سفانة وابنه عدي اعتنقا الإسلام بعد أن تذكروا محاسن الأخلاق، والدتهما توسلت إلى الله أن يغفر له ويتجاوز عنه. وعندما قال عدي بن حاتم للنبي “إن أبي كان يصل الرحم وكان يفعل الخير”، قال النبي “إن أباك أراد أمرًا فأدركه”، ويعني هذا أن الذكرى مروية ومصححة من قبل أحمد وابن حبان.

زواج حاتم الطائي

تزوج حاتم الطائي مرتين في حياته، فزوجه الأولى كانت ماوية الغسانية التي كانت تعيش حياة الملكات وشديدة الثراء، وطلبت من الشعراء الذين أقبلوا لخطبتها أن يلقوا عليها بيتًا من الشعر، ومن يعجبها يتزوجها، واختارت حاتم الطائي. أما الزوجة الثانية فكانت النوار من بني سلمان، وأنجبت لحاتم الطائي ابنيه عدي وعبد الله وابنته سفانة.

مواقف تدل على كرم وسخاء الطائي

يقال إن حاتم الطائي ورث الكرم والسخاء من والدته، وتتضمن مظاهر كرمه ما يلي:

  • عندما جاء رسول القيصر ليسأله عن فرسه، فلما دخل عليه، استقبله ورحب به وأكرمه، ولم يجد شيئًا ليضيفه به، فقام بذبح الفرسة، وعندما أخبره أنه رسول القيصر، قال له: لو أخبرتني ما كنت سأذبحها، فعجب الرسول من كرمه، وقال له: والله رأينا منك أكثر مما سمعنا.
  • في يومٍ من الأيام، زاره ضيوف لا يعرفهم، ففكر في نوع الطعام الذي يقدمه لهم، فذبح لهم ثلاثة من الإبل، وذلك لأنهم كانوا من بلدان مختلفة، ولكل بلد نوعًا مفضلًا من الإبل، فأعطى كل منهم ما يناسبه.

لعب دور كبير كرم الطائي في سوء علاقاته مع أزواجه، إذ كان سبباً في طلاق ماوية، حيث كانت وجهة نظرها أن ما يقوم به الطائي من إنفاق للمال على الغرباء دون تفكير في مستقبل أولاده هو نوع من أنواع الإسراف الزائد، وقامت ماوية بنصحه أكثر من مرة، ولكنه لم يستجب لنصيحتها، وظل على ما يفعله، وبسبب ذلك انفصلت ماوية عنه.

أشعار حاتم الطائي

يعتبر الطائي من أبرز شعراء العصر الجاهلي، حيث تنوعت أشعاره بين الحماسة والكرم والعفة والمدح والهجاء، وكان لديه ديوان شعر واحد، وأيضًا كتب النثر بشكل مميز يتميز بالحكمة.

وتعددت أغراضه الشعرية فكتب في شعر الفخر :

أنا عافٍ من الفقر وأغنياء، ولكنّ وردك لا يتناسب مع شكلي.
وشعر الحماسة مثل :

أبلغت بني ثعل عني بتحدي صعب *** جهد الرسالة لا يجادل ولا يضاهى.
وشعر الحكمة مثل :
فإن نفسك أكرمتها، فلن تضيع لك الدنيا مكرمةً، فنفسك هي الأغلى.
وشعر المدح مثل :

إذا كنتِ تكرهين معيشتنا، فارحلي وانتقلي إلى بني بدر

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى