التعليموظائف و تعليم

موضوع عن النزاهة

موضوع عن النزاهة | موسوعة الشرق الأوسط

تتعلق هذه المقالة بالنزاهة التي أصبحت العمود الفقري للعديد من المعاملات التي لا يمكن تحقيقها إلا بتوفر هذا الشرط، الذي يتوافق في مفهومه مع الشرف والأمانة والصدق، حيث تُعرف النزاهة في المعاجم الإنجليزية على أنها نوع من الصدق وجودة المبادئ الأخلاقية ومتانتها.

تعد النزاهة من الأخلاقيات الحيوية الضرورية التي يجب أن يتمتع بها الأفراد في جميع المؤسسات الاجتماعية، سواء كانت الأسرة أو أكبر من ذلك. ويعرف علماء اللغة النزاهة بأنها حالة تتميز بها شخصية الفرد عندما يتصرف ويتكلم بطريقة متسقة مع قيمه الأخلاقية. وتوضح الموسوعة في هذا المقال أشكال النزاهة وكيف يمكن التحلي بها، فتابعونا.

موضوع عن النزاهة

  • تعني النزاهة باللغة الإنجليزية “النزاهة” وتحظى هذه الكلمة بشهرة واسعة في العديد من المؤسسات؛ حيث تأتي على رأس مجموعة من الكلمات التي تحمل المعاني السامية والتي تحقق الازدهار للفرد والمجتمع، وتتضمن هذه الكلمات الصدق والشرف والأمانة والنزاهة، حيث تعد هذه الصفات هي عنوان لكل مؤسسة ناجحة، فإذا تحلى أفراد العمل بالنزاهة، فإن هذه المؤسسة ستكون من أعظم وأعرق وأنجح المؤسسات في نفس المجال.
  • يعتبر التخلي عن النزاهة هو أول البوابات المؤدية إلى الفساد الإداري والمؤسسي، حيث تفرض النزاهة قيودًا على الأشخاص لمنعهم من القيام بأفعال تتعارض مع المبادئ والأخلاق والشرف. والأفراد الذين يتخلون عن النزاهة يفتحون أبواب الرشاوي والفساد المالي والإداري، وحتى فساد الأفراد الصالحين الذين لا يقبلون الرشاوي، مما يؤثر عليهم ويتأثر بهم زملاؤهم في العمل الصالحين. وعلى الرغم من صلحهم، يتذبذب الأفراد الصالحين بعض الأحيان نتيجة لتأثير الأفراد السيئين وعديمي النزاهة في المؤسسات.

اذاعة عن النزاهة ومكافحة الفساد

  • بسم الله الرحمن الرحيم، وبسم الحب والخير والصدق، ومادام الصدق من أسماء الله الحسنى، وبسم النزاهة والإيمان بها، ومادامت هذه وصايا من الله، فنقدم لكم أيها الطلاب إذاعتنا اليوم عن النزاهة في هذا اليوم المبارك والصباح المشرق.

مقدمة الإذاعة

  • إن النزاهة هي رمز الشرف والإيمان، والتمسك بها يعد من علامات الناس الصالحين، ولذلك فإن التخلي عن النزاهة والأمانة والشرف يؤدي إلى الإفساد وانتشار الفساد.

فقرة القرآن الكريم

  • يحذر الله تعالى من ظهور الفساد في آياته التي جاءت في سورة الروم، ويدعونا إلى التصدي للفساد ومحاربته، حيث جاء في ذلك السياق “ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ”، وأشار الله أن الفساد وزيادة المعاصي يترتب عليه نقص في الثمار، وفقًا لتفسير ابن كثير.

فقرة الحديث الشريف

  • ننتقل الآن إلى فقرة الحديث الشريف، التي ستقدمها الطالبة، ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: `لحلال بين، والحرام بين، وبينهما مشبهات لا يعلمها كثير من الناس`، وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .

فقرة هل تعلم

  • دعونا نستمع، يا زملائي، إلى برنامج هل تعلم؟ الذي يقدمه الطالب، والذي يتحدث فيه عن أهمية النزاهة كقيمة يجب أن يتحلى بها المؤمن لتجنب الفساد، وكيف أن القاضي النزيه يصبح عادلاً.

خاتمة عن النزاهة

  • النزاهة هي صفة شريفة ومحورية للمسلم، وتعد فضيلة كبيرة لمن يتحلى بها، وتساهم في الحد من انتشار الفساد، لذا يجب علينا الالتزام بها وعدم التخلي عنها أو تهميشها.

المراجع

1-

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى