أسأل الخبراءالمراجع

إعداد الأعمال في دبي

إعداد الأعمال في دبي | موسوعة الشرق الأوسط

دبي هي مدينة عالمية ومركز أعمال في الشرق الأوسط، وتعتبر المدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتقع في الجزء الشمالي الشرقي من البلاد، وتتميز بأنها واحدة من أسرع الاقتصادات نموًا في العالم، حيث تعد الصناعات المساهمة في التجارة والصناعة والسياحة وصناعة الخدمات المالية من أهم القطاعات التي تُساهم في زيادة الناتج المحلي الإجمالي. في هذه المقالة من موسوعة نقدم بعض المعلومات الهامة حول إعداد الأعمال في دبي.

جدول المحتويات

إعداد الأعمال في دبي

على الرغم من أن البنية التحتية لإمارة دبي قد بُنيت على الاعتماد على صادرات النفط لأكثر من ثلاثة عقود، فإن النفط والغاز الطبيعي يُساهمان الآن بنسبة أقل من 5٪ من الناتج المحلي الإجمالي.

حققت دبي سمعتها كمركز تجاري رائد في الإمارات العربية المتحدة، وذلك بفضل مواقعها التجارية البارزة والبيئة المفتوحة، ما يوفر لرجال الأعمال أفضل الظروف للعمل والاستثمار، بالإضافة إلى الإعفاءات الضريبية وحماية الأصول والخصوصية الكاملة والمسؤولية المحدودة عند إنشاء شركة في دبي.

كما تقدم أيضًا وعدًا هائلًا للشركات الأجنبية؛ من حيث: يتميز بمسار نمو ممتاز؛ حيث تضاعفت الواردات منذ عام 1990، وتتبع سياسات فريدة للتحرير.

تُعَدّ هذه السوق واحدة من أغنى مناطق العالم من حيث التنوع، وتوفر فرصًا واسعة للتجار بدون حواجز تجارية أو نسب محددة أو قيود على الصرف، وتضم حوالي 90 شركة طيران ونحو 170 نوعًا من الشركات الأخرى.

أنواع تشكيل الشركات في دبي

يجب عليك أن تكوني على دراية بقوانين ولوائح تشكيل الشركة في إمارة دبي، ومعرفة جميع التراخيص المطلوبة، مثل الرخصة الصناعية والخدمية والتجارية الخاصة والتجارية العامة، ويمكنك اختيار منطقة حرة أو شركة برية أو شركة خارجية في دبي.

تسيطر القطاعات البرية والبحرية على الاقتصاد الإماراتي، وتختلف القطاعات الخارجية عن القطاعات البرية في أن الأولى تتميز بوجود مناطق حرة تسمح بالاستثمار الأجنبي، بينما تفرض القطاعات البرية قيودًا على الملكية الأجنبية وتهتم بالأعمال التجارية المحلية.

فيما يلي ملخص بسيط للأنواع الثلاثة لتكوين الشركات في دبي:

أولًا شركة المنطقة الحرة

تُعَدُّ المناطق الحرة في دبي من بين أكثر المناطق المرغوبة لإقامة الأعمال التجارية الدولية، حيث تجذب الاستثمار الأجنبي المباشر بفضل سياساتها التي تُحدث فرصًا عملية وتدعم الإصلاحات الاقتصادية.

يعد إعداد العمل في المنطقة الحرة خيارًا مربحًا للمؤسسات، بسبب الحوافز التي تشمل ملكية أجنبية بنسبة 100٪، والإعفاءات الضريبية، والامتيازات الجمركية، وإمكانات النمو الكبيرة بسبب الموقع الاستراتيجي والشبكة النقل القوية والطرق الجيدة المتصلة بقاعدة عملاء كبيرة، بالإضافة إلى تكلفة العمالة ذات الجودة العالية المعقولة.

ثانيًا شركة في الخارج

يفضل العديد من الشركات تأسيس شركة خارجية، والتي تعرف أيضا باسم شركة غير مقيمة في دبي، لأن الدخل الذي يتم الحصول عليه من الشركة الأم (الشركة الخارجية) غير خاضع للضريبة، وهذا يختلف عن المدخرات الضريبية.

يفضل الناس امتلاك شركة خارجية كشركة قابضة حتى يتمكنوا من الحفاظ عليها، وتدعم مصالح الشركات الأخرى في ولايات قضائية مختلفة الحصول على التراخيص والامتيازات، بما في ذلك حقوق الملكية الفكرية مثل براءات الاختراع والعلامات التجارية وحقوق التأليف والنشر.

ثالثًا شركة البر الرئيسي

يشير هذا المصطلح إلى كيان تجاري يتم تسجيله مباشرة تحت حكومة دولة الإمارات، وتخضع لسلطاتها كشركة تابعة للبر الرئيسي في مناطق جغرافية تجارية.

يمكن لإحدى شركات البر الرئيسية في دبي ممارسة الأعمال التجارية في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة، ولكنها تسمح بحد أقصى لحقوق المساهمين الأجانب حيث تصل إلى 49 في المائة. ويعتبر البر الرئيسي الاقتصاد الأكثر تطورًا، حيث يتم إعداده بشكل مباشر وفقًا للهياكل القانونية التي تفرضها سياسات الحكومة.

تأسيس الشركة في دبي وفقًا للقانون الاتحادي

من المهم أن يكون نسبة مشاركة مواطني الإمارات العربية المتحدة في أسهم الشركات المحلية في دبي لا تقل عن 51%.

يحدد القانون أيضًا سبع فئات من المؤسسات التجارية المسموح بتأسيسها في دبي، وتتضمن هذه الفئات: شركة المالك الحصري، شركة الشراكة العامة، شراكة في شركة تجارية محدودة المسؤولية (ذ.م.م)، الشركة المشتركة للمشروع، شركة مساهمة عامة، شركة مساهمة خاصة، وشركة محترفة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن نسبة 51٪ من مواطني دولة الإمارات هي القاعدة العامة لأنواع الشركات السبعة، باستثناء حالات معينة:

  • تتطلب المناطق التجارية الحرة ملكية محلية بنسبة 100٪.
  • يتم السماح بالملكية الأجنبية بنسبة 100٪ في الأنشطة التي يمتلكها مجلس التعاون الخليجي بنسبة 100٪.
  • تعمل شركات AGCC المملوكة بالكامل على التعاون مع المواطنين الإماراتيين، حيث يتم تسجيل الشركات الأجنبية مكتبًا تمثيليًا أو فرعًا في دبي.
  • تشمل الشركات المهنية تلك التي يسمح للمساهمين الأجانب بامتلاك 100٪ من أسهمها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى