الحالات المرضيةصحة

tb اسباب المرض

tb اسباب المرض | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سوف نتحدث عن أسباب مرض السل (TB)، وهو مرض معدي خطير يؤثر على عمل الرئتين، وينتج عن فيروس نقص المناعة البشرية، مما يضعف الجهاز المناعي ويجعله غير قادر على مقاومة الأمراض، وخاصة جراثيم السل.

وينتقل مرض السل من شخص إلى آخر عن طريق الرذاذ المبعوث من العطس، أو السعال فتنتشر هذه الجراثيم في الهواء عن طريقه، ومن ثَم تنتقل إلى الأشخاص ، ومن خلال مقال اليوم على موسوعة نتعرف على أسباب مرض السل.

tb اسباب المرض

تنتقل بكتيريا مرض السل من المريض إلى الأشخاص الذين يختلطون به أو يتفاعلون معه، بواسطة الرذاذ الذي يخرج من البصق أو الحديث أو العطس أو السعال أو الضحك.

  • نقص المناعة يزيد من خطر الإصابة بالسل.
  • الفقر، وسوء الرعاية الصحية.
  • زيادة تعاطي التبغ يسبب الإصابة بالسل، ويمكن أن يؤدي إلى الوفاة أيضًا.
  • يزداد خطر الإصابة بالأمراض في الأماكن المزدحمة مثل السجون ودور المسنين، حيث يتعرض العمال فيها للإصابة بشكل أكبر.
  • تزداد احتمالية الإصابة بالأمراض لدى اللاجئين بسبب ضعف بنيتهم الجسدية وسوء التغذية وعدم النظافة وتدهور الصحة نتيجة الظروف القاسية التي يعيشونها.

إذا تأخرت حالة مرض السل، فقد تؤدي إلى الوفاة، ولا يمكن للأدوية أن تقلل من خطورته.

للوقاية من الإصابة بالأمراض المعدية، يجب تهوية الغرفة بشكل جيد باستمرار، وتغطية الفم والأنف عند العطس أو السعال، ويُنصح للمصاب بارتداء قناع الطبيب عند التواجد مع الآخرين لمنع انتقال العدوى، ويجب الابتعاد عن الآخرين حتى يتم شفاء المصاب تمامًا.

_ وهناك دول يزيد فيها نسبة المرض بالسل مثل: في قارات أفريقيا وأوروبا الشمالية وآسيا وروسيا وأمريكا اللاتينية، يتم تطعيم الأطفال بمصل لمنع الإصابة بمرض معين، ومحاولة الحد من انتشاره. هذا المصل غير فعال مع البالغين.

يشكل تجاهل هذا المرض وعدم معالجته خطرًا كبيرًا على المريض، حيث يسبب اضطرابات ومشاكل في القلب والكبد وتدمير الأعصاب وآلام قاتلة في العمود الفقري.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى