التجميل و اللياقةاللياقة البدنية

هل نمارس الرياضة في الصباح

هل نمارس الرياضة في الصباح | موسوعة الشرق الأوسط

هل نمارس الرياضة في الصباح

يعتبر الصباح الباكر هو أفضل وقت لممارسة الرياضة، وذلك قبل تناول وجبة الإفطار بنصف ساعة. وإذا كنت تمارس الرياضة لمدة أكثر من نصف ساعة، فيجب عليك ممارستها لنصف ساعة في الصباح ونصف ساعة في المساء، وذلك قبل تناول وجبة العشاء. ويعتبر تقسيم ممارسة الرياضة إلى فترتين ذات فائدة كبيرة، كما ذكرنا، نصف ساعة قبل وجبة الإفطار ونصف ساعة قبل وجبة العشاء، حيث يقوم جسم الإنسان بحرق الدهون بعد نصف ساعة من ممارسة الرياضة. وعند تقسيم ممارسة الرياضة إلى فترتين صباحًا ومساءً، يقوم الجسم بزيادة نسبة حرق الدهون.

في حالة الشعور بالجوع قبل ممارسة الرياضة وعدم القدرة على ممارستها بمعدة فارغة، يمكن تناول حبة واحدة من الموز فقط، حيث يعمل الموز على توفير الطاقة للجسم لمدة ساعة كاملة وتحتوي على قليل من السعرات الحرارية، كما أنها غنية بالمغنيسيوم المفيد للجسم أثناء ممارسة الرياضة. وينصح المبتدئين بممارسة الرياضة لمدة 10 إلى 15 دقيقة فقط في اليوم الأول، بخطوات بطيئة أو على السرعة البطيئة إذا كانوا يستخدمون جهاز المشي أو الدراجة الثابتة، ويتم زيادة السرعة تدريجياً كل ثلاثة أيام. وفي حالة الشعور بالتعب وآلام العضلات أثناء ممارسة الرياضة، يجب تركها والراحة لمدة يومين، ويمكن ممارسة المشي العادي فيما بعد، حيث يشير ذلك إلى تكون حمض اللاكتيك في العضلات، ولذلك يجب على الشخص الراحة لمدة يومين للسماح للحمض بالانحلال.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن البدء بممارسة رياضة المشي السريع أو ركوب الدراجة الثابتة، وعدم ممارسة رياضة الجري بسبب أنها تعرض القلب والركبتين للمشاكل عند الوزن الزائد، وعندما يتم خفض الوزن وتقليل نسبة الدهون في الجسم، يمكن للشخص البدء بممارسة رياضة الجري.

وتعتبر الرياضة الصباحية أفضل من المسائية وذلك لعدة أسباب وهي

  • توفر المعدات الرياضة

وبالتالي، عند زيارة الصالات الرياضية في المساء بين الساعة الخامسة والتاسعة، ستجد أن الصالات مزدحمة جداً، نظراً لأن هذا الوقت يناسب معظم الناس بسبب انسجامه مع جدول أعمالهم، ولذلك فإن ممارسة الرياضة في الصباح هي الأفضل.

  • الطاقة والتركيز

لا يوجد دليل علمي واضح يفيد بأن ممارسة الرياضة في الصباح أفضل من المساء وتحرق الدهون بشكل أكبر، ولكن يمكن القول أنه في الصباح الباكر قد يكون الذهن أكثر صفاءً والطاقة والتركيز على أعلى مستوى، قبل بدء ضغوط الحياة اليومية، ويمكن أن تعطي ممارسة الرياضة في الصباح إحساسًا بالإيجابية والنشاط والتفاؤل.

  • قدرة الإنتاج والعطاء

قد يعتقد البعض أن ممارسة الرياضة قبل الذهاب إلى العمل أو قبل بدء أي نشاط يومي يؤدي إلى الإرهاق الشديد والتعب وعدم التركيز في العمل، لكن الواقع هو العكس تمامًا. فعند ممارسة الرياضة قبل البدء في العمل، بإعطاء نفسك الحيوية والنشاط، ثم الاستحمام بعد ذلك، فإن هذا يؤدي إلى شعورك بالثقة واليقظة والحيوية لبدء يومك الشاق.

فوائد الرياضة الصباحية على الريق

هناك عدة فوائد لممارسة الرياضة الصباحية على الريق، وتتمثل فيما يلي:

  • يجب ممارسة التمارين الصباحية قبل تناول الطعام، حيث يحتاج الجسم إلى استعادة السوائل والأملاح التي فقدها أثناء التمرين، كما أنها تعدل المعدة لهضم الطعام الدسم الذي يمكن أن يؤدي إلى آلام شديدة في المعدة.
  • زيادة معدل إنتاج الطاقة يزيد من نبضات القلب، مما يسمح لأعضاء الجسم بالحصول على الأكسجين والمغذيات اللازمة.
  • تعمل على تحسين قدرة الجسم على تنفيذ المهام المختلفة على مدار اليوم وتزيد من التركيز.
  • يساعد على زيادة معدل الأيض وحرق الدهون الزائدة.
  • يتم الحفاظ على جودة نمط النوم لتزويد الجسم بالطاقة التي يحتاجها طوال اليوم وللحصول على نوم مريح دون الاستيقاظ في الليل.
  • يُساهم ممارسة التمارين الرياضية في الصباح في الحفاظ على مستوى السكر في الدم، خاصةً لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري النوع الأول.
  • تعمل الرياضة الصباحية على تعزيز مناعة الجسم عن طريق محاربة الالتهابات وتسريع مكافحة الجراثيم في الجسم.
  • تساعد ممارسة الرياضة في الصباح على تحسين المزاج والتخلص من التوتر والإرهاق، حيث تزيد من إنتاج الإندروفين في الجسم وتقلل من إنتاج هرمون الكورتيزول.

مدة الرياضة الصباحية

تختلف مدة ممارسة الرياضة حسب الهدف منها والفئة التي تمارسها، ويمكن توضيح هذه الاختلافات على النحو التالي:

  • ممارسة الرياضة لكمال الأجسام: يجب أن تستمر مدة ممارسة رياضة كمال الأجسام للاعبين بين ساعة وساعة ونصف في اليوم، ويجب ممارسة الرياضة أربعة أيام في الأسبوع على الأقل.
  • ممارسة الرياضة لتخفيف الوزن: يجب أن تستمر فترة ممارسة التمارين الرياضية لمدة تتراوح بين نصف ساعة و45 دقيقة في اليوم، ومن المهم أن تكون التمارين بين معتدلة وشديدة للحصول على نتائج فعالة.

إرشادات ممارسة التمارين الرياضية الصباحية

تتضمن نصائح وتوجيهات عديدة يتعين اتباعها أثناء ممارسة التمارين الرياضية، ويشمل ذلك ما يلي:

  • يجب أن تصبح الرياضة جزءا من الروتين اليومي الضروري، ويجب ممارستها 3-4 مرات في الأسبوع، وهذا يتطلب الصبر والعزيمة.
  • الحفاظ على النوم اليومي والنوم في وقت مبكر والاستيقاظ في وقت مبكر).
  • تناول وجبات خفيفة قبل ممارسة التمارين الصباحية إذا كنت لا تستطيع ممارسة الرياضة عندما تكون معدتك فارغة.

وجبة قبل التمرين الصباحي

يحتاج الجسم قبل التمرين الصباحي إلى تناول وجبة خفيفة في حالة عدم القدرة على التمرين بدون تناول الطعام لإمداد الجسم بالطاقة، ويجب الإشارة إلى أنه ليس من الضروري تناول وجبة قبل التمرين إلا إذا لم يتم تناول وجبة كاملة خلال ثلاثة أو أربع ساعات.

بالإضافة إلى ذلك، يحتاج الأشخاص الذين يمارسون الرياضة لمدة 60 إلى 90 دقيقة إلى تناول وجبة قبل التمرين لتحملهم ومقاومتهم للتدريب.

يجب أن تحتوي الوجبات الخفيفة التي يمكن تناولها قبل التمرين على كمية كافية من الكربوهيدرات والبروتين لتحسين صحة العضلات وتكوين الجسم، ومن الأفضل عدم تناول الطعام قبل التمرين بوقت قريب وعدم الإفراط في تناول البروتين أو الدهون لتجنب حدوث آلام في المعدة.

يمكن تناول الموز قبل التمرين الصباحي لأنه يحتوي على كمية من الكربوهيدرات والبوتاسيوم، كما يمكن تناول حليب الشوكولاتة، سواء كان قليل الدسم أو كامل الدسم، أو تناول الكمثري أو أي نوع آخر من الفاكهة.

أسئلة شائعة

ما هي فوائد الرياضة في الصباح؟

زيادة معدل إنتاج الطاقة
تعمل على تحسين قدرة الجسم على تنفيذ المهام المختلفة على مدار اليوم وتزيد من التركيز.
يساعد على زيادة معدل الأيض وحرق الدهون الزائدة.
تعمل على تحسين المزاج وتخفيف التوتر والإرهاق

ما هي افضل اوقات ممارسة الرياضة؟

يفضل ممارسة الرياضة في الصباح، حيث تزيد من معدل الأيض وتساعد في حرق الدهون، مما يؤدي إلى فقدان الوزن

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى