الصحة الإنجابيةصحة

تعرفي على علامات التبويض الصحيحة

علامات التبويض | موسوعة الشرق الأوسط

تعرفي من خلال المقالة التالية على علامات التبويض الأكيدة. غالبًا ما تبحث النساء اللاتي يرغبن في الحمل عن موعد التبويض الدقيق، الذي يحدث فيه إطلاق الرحم لبويضة ناضجة جاهزة للتخصيب في فترة تتراوح بين 12 إلى 48 ساعة، وهو الوقت الذي يتم فيه الحمل بواسطة الحيوانات المنوية. ولأن تحديد موعد التبويض يمكن أن يكون صعبًا للكثير من النساء، فإننا نعرض لكِ في هذه المقالة أهم علامات التبويض التي يمكن ملاحظتها.

جدول المحتويات

عملية التبويض

تتكرر بعض الأعراض في جسم المرأة شهريًا، وذلك بعد مرور أربعة عشر يومًا من بدء الدورة الشهرية الطبيعية، ويتغير موعد تلك الأعراض في بعض الأحيان بسبب الاضطرابات التي تتعرض لها المرأة.

هذه هي العملية التي تزيد من نسبة الخصوبة لدى المرأة بشكل كبير، وبالتالي تسهل حدوث الحمل، لذلك غالبًا ما ينصحك الطبيب بضرورة ممارسة الجماع خلال تلك الفترة، وتحديدًا من اليوم العاشر إلى الرابع عشر من بداية الدورة الشهرية، فهذه هي فترة التبويض للنساء اللواتي يتكرر دورتهن بشكل منتظم، أي كل 28 يومًا.

يؤدي الجماع قبل وقت التبويض إلى دخول واستقرار الحيوان المنوي داخل المرأة، ويكون البويضة في حالة استقبال للحيوان المنوي، وعندما تخرج البويضة من المبيض، يلتقي الحيوان المنوي بها لتحدث الحمل، ولذلك تحاول المرأة معرفة الأعراض للتمكن من تحديد أوقات الجماع.

علامات التبويض

على الرغم من أن توقيت الإباضة يختلف من امرأة إلى أخرى ومن شهر لآخر، وهناك نساء لا يمكن تحديد موعد الإباضة لديهن بدقة، إلا أن هناك مجموعة من العلامات التي يمكن استخدامها لتحديد موعد التبويض بدون الحاجة للذهاب إلى الطبيب، ومن بين هذه العلامات:

إفرازات مهبلية سميكة

تعاني المرأة خلال الأيام العادية من إفرازات شفافة طبيعية ناتجة عن مخاط الرحم، ولكن في بعض الأحيان، وقبل التبويض بشكل خاص، يزداد سمك هذا السائل ويصبح شبيهًا بزلال البيض، وتزداد كميته بشكل كبير، ويمكن أن تكون هذه الإفرازات علامة على اقتراب فترة التبويض.

ارتفاع حرارة الجسم

في بداية فترة الدورة الشهرية، يفرز الجسم هرمون الإستروجين الأنثوي، وعندما يصل إلى مستوى معين، يفرز المبيض بويضة ناضجة، وبعدها يفرز هرمون يسمى البروجسترون، وهو المسؤول عن رفع درجة حرارة الجسم، وهذا يمكن من خلاله ملاحظة بداية الإباضة.

آلام أسفل البطن

في بعض الحالات، تعاني المرأة من آلام حادة في جانب واحد من البطن، نتيجة لتناوب عملية إطلاق البويضات بين المبيضين.

آلام بالثدي

على الرغمِ من أنَّ هذا العرضَ يُعتبرُ الأقلَّ شيوعًا إلا أنَّهُ يُمكنُ من خلالِهِ الاستدلالُ على بدءِ عمليةِ التبويضِ. فتشعرُ المرأةُ في تلكَ الفترةِ بوخزٍ في ثديٍ واحدٍ أو الاثنينِ، فيحثُ لا تطيقُ لمسَهُما.

زيادة الرغبة في العلاقة الزوجيه

خلال هذه الفترة، ستلاحظين زيادة في معدل الشهوة والرغبة في العلاقة الزوجية بسبب التغيرات الهرمونية التي يشهدها جسم المرأة في هذا الوقت.

كيفية التأكد من بدء التبويض

بالإضافة إلى الأعراض التي سبق ذكرها، يمكن التأكد بدقة من حدوث الحمل من خلال شراء اختبار التبويض من الصيدلية، وهو عبارة عن علبة تحتوي على شرائط يتم استخدامها عدة مرات للكشف عن بداية عملية الحمل من خلال تحليل كمية من البول، وذلك لضمان حدوث الحمل بنسبة عالية.

ويمكن للمرأة تحديد موعد إباضتها بدقة بعد حساب 14 يومًا من بداية الدورة الشهرية، ويمكن ممارسة العلاقة الحميمية بدءًا من اليوم العاشر للزيادة في فرص الحمل.

وأخيرًا، يمكنك الاستعانة بطبيبك المعالج في حال عدم القدرة على حساب فترة التبويض، لتجنب الخلط في المسألة.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى