الصحة الإنجابيةصحة

ما هو سبل نزول الدم في الاسبوع التامن

ما هو سبل نزول الدم في الاسبوع التامن | موسوعة الشرق الأوسط

ما هي أسباب نزول الدم في الأسبوع الثامن من الحمل؟ هذا هو السؤال الذي يطرحه العديد من النساء، خاصة في الأشهر الأولى من الحمل الذي يمثل مرحلة خطرة، حيث لا يكون الجنين مستقراً بشكل آمن داخل الرحم، مما يسبب القلق والخوف عندما تجد قطرات من الدم. قد يكون نزول الدم في هذه الحالة علامة على حدوث إجهاض، ولكن في بعض الحالات الأخرى، يكون الأمر طبيعيًا ولا يشير إلى أي ضرر على صحة الجنين. إذا كنتِ ترغبين في معرفة أسباب نزول الدم في هذه المرحلة، يمكنكِ متابعتنا من خلال مقال اليوم على موسوعة.

جدول المحتويات

ما هو سبل نزول الدم في الاسبوع التامن

الأسبوع الثامن من الحمل يأتي في الشهر الثاني، وهو من الأشهر التي لا يكون الحمل فيها مستقرًا تمامًا، وعلى الرغم من توصيات الأطباء بالراحة وعدم بذل مجهود في الشهور الأولى، يتعرض النساء للخطر عند بذلهن للجهد، مما يؤدي إلى إلحاق أضرار جسيمة بالجنين.

لا يجب القلق إذا تم رصد وجود الدماء خلال فترة الحمل، حيث قد يكون الأمر طبيعيًا في بعض الحالات ولا يشير إلى أي خطر. ونظرًا لعدم قدرة النساء الحوامل على التفريق بين الدم الطبيعي الذي لا يشير إلى وجود أي مشكلة والدم الذي يشير إلى وجود مشكلة، سنعرض في الأسطر التالية جميع الأسباب المحتملة، سواء كانت طبيعية أو غير طبيعية.

الأسباب الطبيعية لنزول دم في الاسبوع الثامن

في بعض الأحيان، لا يحتاج الأمر إلى القلق؛ حيث يكون الأمر ناتجًا عن أمور طبيعية لا تشكل أي خطر على الجنين، مثل:

انغراس البويضة

يحدث الإخصاب بعدما يلتقي حيوان منوي مع البويضة، ويسبب ذلك بدء رحلة البويضة نحو الرحم حيث تتم زرعها في جدار الرحم وتبدأ عملية نمو الجنين.

في بعض الحالات، قد تتأخر رحلة البويضة ولا تنغرس في جدار الرحم إلا في الشهر الثاني من الحمل، ويمكن أن ينتج عن هذه العملية نزول بعض القطرات الوردية من الدم، ولكن لا تستمر لمدة تزيد عن يومين فقط.

الحمل الغزلاني

الحمل النزفي هو نوع من الحمل يختلف عن الحمل التقليدي، حيث لا يتوقف النزيف الشهري فيه ويحدث تساقط قليل من الدم للحامل، مما يسبب لها الخوف من الإجهاض، ولكن هذا طبيعي ويحدث كل شهر، ولكن يختلف في كمية الدم ومدته عن الدورة الشهرية الطبيعية.

التهابات المهبل أو عنق الرحم

يمكن أن ينتج عن إصابة المهبل بالفطريات أو العدوى الشديدة نزول قطرات دماء، وهي عارض يمكن أن يكون بسبب الحكة المصاحبة لها، ويمكن توقف تلك الدماء باستخدام الغسول الطبي الذي يصفه الطبيب المعالج.

العلاقة الزوجية

يحذر الأطباء من ممارسة العلاقة الزوجية خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، حتى لا يؤثر هذا الأمر سلباً على الجنين، وعلى الرغم من ذلك يخاطر البعض بممارسة العلاقة الزوجية خلال هذه الفترة، ويمكن أن تتسبب بظهور قطرات من الدم ناتجة عن احتكاك العضو الذكري بجدار المهبل. وفي هذه الحالة، يجب على المرأة الاستلقاء على ظهرها وعدم تكرار الممارسة مرة أخرى والابتعاد عن بذل مجهود.

الفحص المهبلي

يتسبب تجاهل الفحص المهبلي لدى المرأة في نزول بعض الدم، ولكنه لا يشير إلى خطورة معينة، حيث ينتج عن الاحتكاك أو استخدام الأدوات الحادة خلال الفحص.

نزول خيوط في الشهر الثاني من الحمل

“إذا لاحظت المرأة وجود بعض الأنسجة الموجودة في الدم أو لون داكن، فهذا يشير إلى خطر محتمل للإجهاض أو انفصال المشيمة، وقد يشير في بعض الأحيان إلى وجود حمل خارج الرحم. ولذا، في هذه الحالة، يجب على المرأة الرجوع إلى الطبيب المعالج على الفور للتأكد من سلامة الجنين وإنقاذها من أي خطر قد تواجهه.

ينصح بشدة السيدات بضرورة زيارة الطبيب المعالج في حالة حدوث أي تغييرات في حملهن، وذلك لمراقبة صحة الجنين وتقديم الإسعافات اللازمة قبل أن يتعرض لأي ضرر.

المراجع

 1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى