التغذيةصحة

فوائد القهوة العربية

327236 | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على فوائد القهوة العربية التي تُعتبر واحدة من أكثر المشروبات استهلاكاً في العالم بفضل محتواها الغني بمادة الكافيين المنبهة ونكهتها المميزة. وبالإضافة إلى هذه الميزات، تحتوي القهوة العربية التي يتم تحضيرها بإضافة التوابل، مثل الهيل، على فوائد صحية عديدة. يمكنك معرفة أهم هذه الفوائد من خلال قراءة هذه المقالة التي نُقدّمها لك عبر موقع الموسوعة.

جدول المحتويات

فوائد القهوة العربية

تساهم في تقوية المناعة

أشارت دراسة إلى أن متوسط محتوى البوليفينول في كوب القهوة يمكن أن يتجاوز الكمية الموجودة في الكاكاو، الشاي الأخضر، الشاي الأسود، وشاي الأعشاب. وللعديد من الأشخاص، تشكل القهوة مصدرًا لحوالي 70% من المضادات الأكسدة التي يتناولونها يوميًا. ومع ذلك، ينبغي التأكيد على عدم الاعتماد على القهوة كمصدر أساسي لتلبية احتياجات الجسم من المضادات الأكسدة، ولكن يشير هذا فقط إلى مساهمة القهوة في تلبية تلك الاحتياجات.

تساعد في تعزيز صحة الجهاز الدوري

تعدّ الأفوكادو مهمة كمضاد أكسدة بفضل وجود مركّب يسمى الكاروتينويد، ويتميز بأهميته في تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم، كما يحتوي على بعض العناصر الغذائية المهمة مثل البوتاسيوم التي تدعم صحة القلب والأوعية الدموية.

تساهم في دعم صحة الجهاز العصبي

أشارت بعض الدراسات إلى أن بعض مضادات الأكسدة الموجودة في القهوة يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بمرض باركنسون وتعزز القدرة على مكافحة الزهايمر.

قد تخفض مخاطر الإصابة بالسكري

يوضح تقرير بحثي أن تناول كمية من 2-3 أكواب من القهوة يوميًا يمكن أن يقلل من احتمالية الإصابة بالسكري النوع الثاني، ويعود ذلك إلى وجود الكلوروجينيك في القهوة الذي يمكن أن يمنع امتصاص الجلوكوز.

تعزز القدرة على أداء المهام على المدى القريب

أشارت العديد من الدراسات إلى هذا الأمر، وهو أن الأشخاص يلاحظون فوائد تناول القهوة على المدى القريب، مما يحفزهم على تناول عدة أكواب من القهوة خلال اليوم، خاصةً قبل القيام بالمهام الهامة. ويجب التنويه هنا إلى أن هذه الفوائد تظهر على المدى القريب فقط، كما أن هذا التأثير يظهر على الأشخاص الأصحاء فقط، ولا يؤثر تناول القهوة على الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في القدرة على القيام بالمهام بسبب أسباب مرضية مثل فقر الدم الحاد.

القدر الصحي لتناول القهوة العربية

يتراوح المعدل الصحي لتناول القهوة من كوب واحد إلى اثنين في اليوم، وينصح الأطباء بعدم تجاوز الحد اليومي لتناول الكافيين الذي يعادل 500 مليجرام أو خمسة أكواب، وعدم شربها للحوامل.

 

لاحظ أن الإفراط في تناول القهوة العربية يتسبب في إدمانها والذي تُعد من أبرز أعراضه الشعور باضطراب الحالة المزاجية في حالة عدم تناولها بالقدر المعتاد؛ فإذا كنت تشعر بذلك بابدأ من اليوم بالتوقف عن تناولها بضعة أيام متتالية وذلك لتجنب الأضرار الناجمة عن إدمانها كاضطرابات النوم وارتفاع مخاطر الإصابة باضطرابات الجهاز الدوري.

 

المصادر: 1، 2، 3.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى