التعليموظائف و تعليم

بحث عن امرؤ القيس

s12002 | موسوعة الشرق الأوسط

البحث عن أمرؤ القيس بن حجر الكندي هو بحث عن أحد شعراء المعلقات، وهو شاعر يمني أثار الجدل بين النقاد، وكان له تأثير كبير في تاريخ الشعر العربي. ورغم اختلاف النقاد في حياته وفي شعره، فإنه يعد واحدًا من أعظم شعراء اللغة العربية، وربما يكون الأعظم بحسب رأي بعض النقاد. ويُعد شعره من أقدم الشعر العربي الموجود، ومن أقدم الأدب العربي بشكل عام. لمزيد من التفاصيل، يرجى متابعتنا على الموسوعة.

جدول المحتويات

بحث عن امرؤ القيس حياته

اسمه ونسبه ومولده

هو جندح بن حجر بن الحارث الكندي من قبيلة كندة، ويرجح أن ينتسب إلى حضرموت في اليمن، ولد في عام 500 م.

نشأته

ولد امرؤ القيس في قبيلة كندة، وكان والده ملكًا في قومه، ولكن بسبب استهتار ابنه الشاب ومجونه، قرر والده نفيه إلى حضرموت، وعلى الرغم من ذلك، استمر امرؤ القيس في العيش بنفس الطريقة التي كان يعيشها قبل النفي.

مقتل أبيه

كانت تلك النقطة التحولية في حياة أمرؤ القيس، عندما قتل بنو أسد والده، ليستيقظ من غفلته ويتخذ على عاتقه الانتقام لوالده واستعادة مملكته المسلوبة، ونجح في ذلك في البداية، ولكن تخاذل أنصاره بعدها.

مقتله

بعد سلسلة من الأحداث والمعارك، اضطر أمرؤ القيس إلى الاستعانة بقيصر ملك الروم الذي أمده، ويقال إن قيصر أرسل إليه جبة مسمومة فمات بعد أن لبسها، وقيل إنه مات بالجدري في الطريق في أنقرة، وكانت وفاته في عام 540 م.

هل عاصر امرؤ القيس الرسول صلى الله عليه وسلم

وفقًا لتاريخ ميلاد ووفاة أمرؤ القيس، فإنه لم يعاصر النبي صلى الله عليه وسلم قبل بعثته برسالة الإسلام، إذ وُلد النبي صلى الله عليه وسلم عام 571 ميلادية، وتوفي أمرؤ القيس قبل هذا التاريخ بنحو عشرين عامًا، كما ذُكر في الروايات.

صفات امرؤ القيس

تربى أمرؤ القيس في بيئة رفاهية مما أثر على هواياته وتصرفاته، وكان يشتهي النساء، وكان يكتب الشعر الماجن. ومع ذلك، كان ذكيًا منذ صغره ولديه ذهن حاد ساعده على كتابة الشعر، وبعد وفاة والده، أدرك حالته الغير صحية والتي تضمنت اللعب والسهر، وأراد الانتقام لوالده واستعادة مملكته المفقودة، ولذلك أطلق عليه لقب “الملك الضال.

خصائص شعر امرؤ القيس

كان أمرؤ القيس من أقدم شعراء العرب، لذلك كان أكثرهم ابتكارًا وإبداعًا في ميدان الشعر ومعانيه. ففتح باب الغزل وأطال الوصف وأبدع فيه، وكان شعره يتسم بالإيجاز والقوة وترابط القصيدة والحكمة.

كانت حياة الشاعر موضوع شعره، وكان يتحدث فيه عن مظاهر الجوع ومجالس الخمر ورحلات الصيد، وكان يصف حصانه بأجمل الوصف.

بعد وفاة والده، صار شعره يعكس أمله وحزنه على وفاته ويحفز من يدعمه وينتقد من يخذله.

وقد قام الشعراء فيما بعد بابتكار تشبيهات كثيرة لم يسبق لها مثيل، مثل تشبيه النساء بالظباء والخيل بالعقبان.

ديوان امريء القيس

نشر المستشرق الفرنسي دوسلان ثمانين قصيدة في القرن التاسع عشر في باريس، وتم إعادة نشر هذه المجموعة من القصائد في مصر في أوائل القرن العشرين.

نُشر ديوان أبو الفضل محمد إبراهيم في القاهرة عام 1956م، وقُسم إلى ثلاثة أقسام: رواية الأصمعي من نسخة الأعلم، ورواية المفضل من نسخة الطوسي، وزيادات النسخ الأخرى على هاتين الروايتين.

على الرغم من ذلك، يجب التعامل مع الشعر المنسوب بحذر شديد، لأنه مرتبط بحماد الراوي الذي اتهم بالتزوير في الشعر.

معلقة امرىء القيس

إنها واحدة من أشهر المعلقات في الشعر العربي، ويعتبرها البعض أفضل شعر عربي على الإطلاق، وهي على بحر الطويل.

تتضمن القصيدة الغزل والوصف الشعري للفرس والليل ورحلات الصيد والوقوف على الأطلال.

وقد اختلفوا في عدد أبياتها، فقيل: 77 أو 81 أو 92 بيتًا .

كان هذا حديثنا عن البحث عن أمرؤ القيس. تابعونا على موسوعة لتصلكم كل جديد ودمتم في أمان الله.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى