المراجع

هل تعلم عن الامانه والصدق

هل تعلم عن الامانة | موسوعة الشرق الأوسط

نتحدث اليوم عن الصدق والأمانة، فلا شيء أجمل من أن يتزين المرء بالأخلاق الكريمة التي تعزز مكانته بين الناس وأهمية ذلك لدى الله، ويستفيد المرء من ثمارها في الدنيا والآخرة. فالمال والنفوذ والسلطة لا تفيد إذا لم تكن الأخلاق هي الزاد الأساسي والأداة الأهم لمواجهة الحياة، ومن بين الأخلاق الحسنة التي يجب على الإنسان أن يتحلى بها لأهميتها وتأثيرها الإيجابي في جميع جوانب حياتنا هي الأمانة. نتحدث على موقع موسوعة اليوم عن أهمية الأمانة وضرورة التحلي بها، فتابعونا.

هل تعلم عن الامانه والصدق

  • الأمانة هي كنز من كنوز الدنيا، ومن تحلى بها فإنه يفوز بفوز عظيم.
  • حُمِّل النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- لقب الصادق الأمين نظرًا لأمانته الشديدة، فمن يريد الحفاظ على شيء ثمين لا يجد أفضل من رسول الله الذي كان يُؤتمن عليه، حتى قبل نزول الدعوة عليه، وبعد تبليغه بأنه رسول الله، فالرسول قدوة حسنة نحتذي بها ونسير على خطاه في السعي لتحقيق الفضائل العليا.
  • تتجاوز معنى الأمانة أن تحتفظ بممتلكات الآخرين وتعيدها إليهم عند الطلب. فهي تشمل أيضًا حفظ لسانك عند رؤية منكر على شخص تعرفه وتغطيته، وحفظ عرض صديقك وحمايته وعائلته إذا دعوتك إلى بيتهم، واحترام ثقة صاحب العمل بك وتأدية مهامك بدقة وأمانة بما في ذلك ترك شؤون العمل بين يديك والتحلي بالأمانة في أي شيء تفعله.
  • تجعلك الأمانة محط ثقة للآخرين وترفع من قدرك بين الناس.
  • يحث الدين الإسلامي على ضرورة التحلي بها ويأتي ذلك في السنة النبوية والقرآن الكريم كما جاء في قوله تعالى: “إن الله يأمركم بأن تؤدوا الأمانات إلى أهلها، وإذا حكمتم بين الناس فاحكموا بالعدل”، وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “أد الأمانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانك.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى