الطب البديلصحة

ما هي فوائد الشبه

1200 6432 alum photo3 | موسوعة الشرق الأوسط

الشبه هو مركب غني بكبريتات البوتاسيوم والألومنيوم، ويتميز بتعدد فوائده واستخداماته في الطب البديل والوصفات الطبيعية للعناية بالبشرة والشعر. ولذلك، يقدم موقع الموسوعة هذه المقالة لتوضيح أهم فوائد الشبه وكيفية استخدامه في الحصول على تلك الفوائد. ومع ذلك، ينبغي التنويه إلى أن المقالة هي مجرد دليل استرشادي، ويجب استشارة الطبيب المختص قبل استخدام الشبه لأي غرض علاجي محدد.

ما هي فوائد الشبه

  • تساهم في علاج قرح الفم عن طريق مكافحة الرطوبة، ويمكن ذلك عن طريق طحنها بشكل جيد ثم وضعها مباشرة على القرح، أو إذابتها في القليل من الماء واستخدامها كغسول بعد الحرص على استخدامها من مرتين إلى 3 مرات يوميًا حتى الشفاء. يجب الانتباه إلى أن استخدامها على القرح يسبب بعض الوخز في البداية، لكنه يتلاشى تلقائيًا.
  • يُمكن التغلب على تشقق الكعبين من خلال تعزيز قدرة الجلد على التخلص من الخلايا التالفة، وذلك عن طريق استخدام الشبه المطحونة وخلطها بالقليل من زيت جوز الهند ثم تطبيقها على المنطقة المتضررة.
  • تساعد قطعة الحجر الرطب في وقف نزف ما بعد الحلاقة عند تمريرها على الجروح الصغيرة التي تحدث بسبب الحلاقة.
  • تزيل العرق نظرًا لتمتعها بخصائص مطهرة. ولتعزيز مدى الاستفادة منها تُطحن وتخلط مع قدر ضئيل من المره وبعض الماء وتوزع على البشرة 3 مرات في الأسبوع.
  • تُساعد هذه المادة على تثبيط نمو الشعر الزائد عن طريق طحن كمية منها جيدًا ثم خلطها مع القليل من الماء أو ماء الورد، والاستمرار في تطبيقها على البشرة بعد إزالة الشعر؛ حيث تظهر نتائجها تدريجيًا.
  • يمكن لشبة الوجه المرطبة أن تساعد في تقليل علامات التقدم في العمر بفضل دورها في شد الجلد. يمكن ترطيب قطعة من الشبة بالقليل من الماء ثم تمريرها على البشرة قبل غسلها بالماء الفاتر، ثم تجفيفها بمنشفة قطنية برفق، ويمكن ترطيب البشرة بأحد أنواع الزيوت النباتية، مثل زيت الزيتون، أو باستخدام كريمات مرطبة.
  • النعناع تقضي على قمل الشعر بفضل تأثيرها المطهر. ووفقًا لأطباء الطب البديل، يتم طحنها وخلطها مع القليل من الماء وزيت شجرة الشاي، ثم وضع المزيج على الشعر لبعض الوقت وفي النهاية يُغسل الشعر جيدًا. وللحصول على أفضل النتائج، يجب تكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع للتخلص من القمل تمامًا.
  • تساعد عملية التنقية على تنقية البشرة عن طريق دعم قدرتها على التخلص من الخلايا المتهالكة، ولتطبيقها يتم غمر ½ ملعقة صغيرة منها في كوب من الماء المغلي ثم يترك المزيج ليبرد جيدًا قبل استخدامه كغسول للبشرة مرتين في اليوم.
  • تعالج إصابة القدم الرياضية (سعفة القدم) بتخفيف الالتهاب والألم، والطريقة الموصى بها للاستفادة من فوائدها هي غلي كمية منها في الماء ثم تركها لتبرد قليلاً، ثم غمر القدمين فيها لمدة ⅓ ساعة مع الاستمرار في تكرار ذلك يوميًا حتى الشفاء.

إذا كنت تتمتع بصحة جيدة وبشرة غير حساسة، فيمكنك تجربة أي وصفة جمالية على جزء صغير من بشرة ساقك قبل استخدامها للمرة الأولى، ويجب تجنب الاستخدام المفرط لتجنب حدوث تهيج البشرة، وإذا كنت تتلقى أي نوع من العلاجات، فيجب استشارة الطبيب المختص قبل استخدام هذه الوصفات  

 

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى