التغذيةصحة

فائدة الحمص المنقوع

فةائد الحمص | موسوعة الشرق الأوسط

فائدة الحمص المنقوع هي أن الحمص يعد واحدا من أهم النباتات التي تحتوي على العديد من القيم الغذائية المفيدة لصحة الإنسان. إنه نوع من البقوليات الضرورية للجسم والتي تعمل كمكمل غذائي. يتم إضافته كمكون مهم في الأطباق الصحية التي تقدم في وجبات الإفطار. يتم زراعته في مناطق البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط، وتتميز معظم أنواعه باللون البني الفاتح، ولكن هناك أنواع أخرى بألوان مختلفة مثل الحمص الأخضر والأحمر والأسود. يمكن الحصول عليه مجففا طوال العام، ويستخدم في مختلف أنواع الطعام والوصفات. يقدم هذا المقال أهم الفوائد التي يوفرها الحمص لصحة الإنسان.

جدول المحتويات

فائدة الحمص المنقوع

أمراض القلب

أثبتت الدراسات المتعددة أن الحمص ضروري في العديد من الوصفات الصحية للأشخاص الذين يتعرضون للإصابة بأمراض القلب المختلفة، لأن تناول الحمص يقلل بشكل كبير من نسبة الكوليسترول العامة ويخفض مستويات الكوليسترول الضار بنسبة تصل إلى 5%. وأظهرت الدراسات أيضا أن معظم الدول تعتمد على البقوليات والأسماك في لوائح أطعمتها الخاصة، لأنها السبب الرئيسي في تقليل نسبة الإصابة بالسكتات القلبية وتصلب الشرايين، ويقلل تناول الحمص من نسبة الإصابة بهذه الأمراض بنسبة 80%.

مرض السكري

كما ذكرنا سابقًا، يعمل الحمص على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، كما يقاوم ارتفاع نسبة الجلوكوز عن مستواها الطبيعي في الدم، وذلك لأنه يحتوي على العناصر الغذائية المفيدة لذلك، ويُعَدّ الحمص علاجًا طبيعيًا للسيطرة على نسبة السكر في الدم.

فوائد الحمص للرجيم

يتميز الحمص بعدد قليل من السعرات الحرارية بسبب وجود الألياف الغذائية فيه، والتي توفر شعورًا بالشبع والامتلاء، مما يساعد على فقدان الوزن بفعالية. وإذا كنت ترغب في الحفاظ على وزنك، يمكنك تناول كميات كبيرة من الحمص للاستفادة من الفيتامينات والمعادن الموجودة فيه، كما يساعد على تقليل كمية الطعام الذي يحتوي على سعرات حرارية عالية عن طريق توفير شعور بالشبع.

الحمص والكوليسترول

تحتوي الحمص على العديد من العناصر الغذائية الهامة والغنية بالألياف الطبيعية التي تذوب في الماء، وتعمل على امتصاص الكوليسترول من الدم لتخفيض مستواه.

علاج سرطان القولون

تشير بعض الأبحاث التي أُجريت على الأشخاص المعرضين للإصابة بسرطان القولون إلى أن الأوروبيين الذين يتضمن نظامهم الغذائي تناول الحمص يصابون بالمرض بنسبة أقل بحوالي 40% من غيرهم الذين لا يتناولون الحمص على الإطلاق.

أمراض الكلى

يعمل الحمص كمنشط للكلى ويحسن من صحة المجاري البولية لدى المرضى.

فوائد الحمص للحامل

يُعتبر الحمص وجبة خفيفة تستخدمها النساء الحوامل للاستفادة من فوائدها الغذائية، مثل البروتينات والمعادن مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والأحماض. كما يساعد على الحفاظ على صحة الأم والجنين، ويقلل من خطر الإصابة بالعيوب الخلقية لدى الأطفال الرضع المعروفة بإسم السنسنة المشقوقة.

فوائد الحمص للبشرة

يستخدم الحمص في العديد من الكريمات المستخدمة للعناية بالبشرة، وخاصةً للحد من ظهور التجاعيد وامتصاص الزيوت الزائدة في البشرة، مما يعطيها مظهرًا رائعًا ومشرقًا. كما يساعد على استرخاء وشد عضلات الوجه، وهو مطهر ومهدئ طبيعي للبشرة الحساسة، ويمكن استخدامه أيضًا كمقشر لإزالة الجلد الميت وتجديد خلايا البشرة.

فوائد الحمص للشعر

يعمل الحمص على علاج العديد من مشاكل الشعر، وذلك بسبب العناصر الغذائية الغنية بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الشعر. وهناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها مع الحمص للحصول على شعر أكثر كثافة وقوة، والذي يمكنه تحمل العوامل الخارجية. ومن بين هذه الطرق هي وضع ملعقتين من الحمص المطحون مع بيضة واحدة وملعقة لبن رائب وملعقة صغيرة من عصير الليمون. يتم خلط هذه المكونات وتوضع على الشعر، ويترك حتى يجف قليلاً، ثم يغسل الشعر جيداً بالماء. ستلاحظ النتائج الفورية والواضحة لهذه الوصفة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى