التغذيةصحة

ما هي فوائد الشوكولاته الداكنه

فوائد الشوكولاته الداكنه | موسوعة الشرق الأوسط

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على العديد من حبوب الكاكاو، التي تتميز بفوائد كبيرة على صحة الإنسان بخلاف أنواع الشوكولاته الأخرى. فهي تحتوي على مضادات أكسدة قوية والعديد من العناصر الغذائية الهامة، مثل الحديد والكالسيوم وفيتامينات مختلفة، مثل فيتامين A و D و C و E و B1. وتساعد على علاج العديد من مشاكل الصحة الجسدية والجمالية، ويقدم هذا الكتاب أهم فوائد الشوكولاتة الداكنة.

جدول المحتويات

الشوكولاته

يُعَدُّ الشوكولاتة من أشهر المواد الغذائية التي يتناولها الناس، حيث تتكون من الكاكاو الخام والسكر، وتعود أصولها إلى قارة أمريكا الجنوبية، حيث تم اكتشافها في القرن الرابع عشر قبل الميلاد، ولكنها انتشرت في أوروبا في القرن السادس عشر الميلادي، وتستخدم الشوكولاتة في العديد من الوصفات المختلفة، مثل الكعك والآيس كريم والحلويات بأنواعها المختلفة، وتأتي الشوكولاتة بأنواع مختلفة، مثل الشوكولاتة البيضاء والبنية والسوداء، وكذلك الشوكولاتة المركبة أو المُخلَّطة.

الشوكولاته الداكنة

يعود سبب قيمة الشوكولاتة الغذائية إلى احتوائها على الكاكاو الخام، الذي يحتوي على العديد من الألياف القابلة للذوبان والتي تحتوي على المعادن مثل الحديد والمغنيسيوم والنحاس والمنجنيز، بالإضافة إلى البوتاسيوم والفسفور والزنك والسيلينيوم. وبالإضافة إلى ذلك، تحتوي الشوكولاتة على كمية معتدلة من السكر، مما يجعلها واحدة من أفضل أنواع الشوكولاتة بجانب طعمها الرائع الشهي.

فوائد الشوكولاته الداكنة

المحافظة على صحة القلب

يُعَدُّ الكاكاو الخام مضادًا طبيعيًّا للالتهابات، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة الكثيرة التي تساعد على الحفاظ على صحة القلب وتقليل خطر السكتات الدماغية، كما أنه يقلل من نسبة الكوليسترول الضار الذي يؤدي إلى تصلب الشرايين.

تسوس الأسنان

يتم استخراج الكافيين من الكاكاو، وهو يعمل على تصلب المينا وحمايتها من التسوس، ويعتبر أكثر فعالية من الفلورايد.

تحسين عملية الهضم

تحتوي الشوكولاتة على ألياف طبيعية تحفِّز عمل الإنزيمات داخل الجسم، وتُعزِّز صحة الجهاز الهضمي وتُحسِّن عملية الهضم بفعالية، كما تُحفِّز نمو البكتيريا النافعة داخل البطن.

تنظيم مستوي السكر

تحتوي الشوكولاتة على كمية محددة من السكر المخصب الذي لا يؤثر على الجسم، وذلك لأن مؤشر الكربوهيدرات منخفض بداخلها، مما يساعد في إفراز مركبات الفلافونويد التي تقلل من تعرض الشخص لارتفاع مستوى السكر في الدم وخاصة في حالة مرضى السكري.

ضبط مستوي ضغط الدم

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على النحاس والماغنيسيوم، وهما المواد المسؤولة عن تنظيم ضغط الدم الطبيعي، وخاصةً للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

التخلص من الجذور الحرة

يعود السبب في تقليل خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات إلى احتواء الشوكولاتة على مضادات الأكسدة التي تحارب الخلايا الحرة والجزيئات، وتحمي الجسم من التأكسد وتشكل الخلايا السرطانية.

صحة العين

أظهرت الدراسات الحديثة أن الأفراد الذين يتناولون كميات كبيرة من الشوكولاتة يتمتعون بأداء بصري أفضل، وذلك لأنها تحمي عدسة العين وتعزز الصحة العامة بطرق عديدة وتساعد في تجنب مختلف الأمراض الأخرى.

منشط جنسي

تعمل الشوكولاتة كمنشط جنسي طبيعي، حيث تزيد من الرغبة الجنسية وتزيد من الطاقة الجسدية لدى الرجال، وتحتوي على الفينيل إيثيل أمين الذي يعمل كناقل عصبي، ويحسن من الحالة المزاجية بفضل وجود الهرمون السيروتونين داخلها.

فوائد الشوكولاته للشعر

يمكن صنع قناع للشعر باستخدام الشوكولاتة الداكنة المذابة والعسل واللبن ووضعه على الشعر وتغطيته بغطاء بلاستيكي، ثم غسله بالماء. مع مرور الوقت والاستمرار في استخدام القناع، سوف تلاحظ تحسنًا في نمو الشعر وتجديد الخلايا داخله، بالإضافة إلى مساعدة الزنك في علاج تساقط الشعر. ويعتبر هذا القناع علاجًا فعالًا لمشاكل فروة الرأس.

فوائد الشوكولاته للبشرة

تؤدي الشوكولاتة إلى ظهور علامات تقدم سن البشرة وتمنع الشيخوخة المبكرة، وتجعل البشرة أكثر شباباً وحيوية، كما تساعد في الوقاية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة عن طريق وضع الشوكولاتة السائلة مباشرة على البشرة لترطيبها بعد التعرض للشمس. ويؤدي شرب مشروب الشوكولاتة الساخن كل يوم إلى تحسين نعومة البشرة وترطيبها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى