علومكيمياء

بحث في أي موضوع في الكيمياء

بحث في أى موضوع عن الكيمياء | موسوعة الشرق الأوسط

يعتبر إجراء بحث في أي موضوع في الكيمياء أمرًا صعبًا إلى حد ما، حيث إن الكيمياء علم معقد يتطلب دراسته بعناية قبل البدء في إعداد البحث، وفي السطور التالية من هذه الموسوعة سنتعرف على مبادئ علم الكيمياء وأقسامها وأهميتها.

جدول المحتويات

بحث في أي موضوع في الكيمياء

الكيمياء هي العلم الذي يدرس المادة وتفاعلاتها، بالإضافة إلى دراسة العناصر والمواد الكيميائية من حيث التركيب والبناء والخواص، والتعرف على الجزيئات الخاصة بالمادة سواء كانت صلبة أو سائلة أو غازية. وقد نشأ علم الكيمياء في القرن السابع عشر على يد العالم روبرت بويل الذي اهتم بتقسيم الأجسام إلى مواد أولية.

أبرز علماء الكيمياء

تطور علم الكيمياء بفضل العديد من العلماء الذين ساهموا في الحياة العلمية بالعديد من الاكتشافات الكيميائية، ومن بين هؤلاء العلماء الفريد نوبل، وليام رامزي، هنري كافنديش، روبرت بنسن، ديمتري مندليف، انطوان لافوا زييه، جوزيف لويس، جون دالتون، روبرت اوبنهايمر ومايكل فراداي.

يعد جابر بن حيان، مؤسس علم الكيمياء، وأبو بكر الرازي، محمد بن مشرون المجروطي، وعلي بن موسى الأنصاري، وأبا مسلمة محمد بن إبراهيم المجريطي من بين أشهر علماء الكيمياء المسلمين الذين برزوا منذ القرن الأول.

أقسام الكيمياء

تنقسم الكيمياء إلى قسمين: الكيمياء الأساسية والكيمياء العضوية، وتنقسم الكيمياء الأساسية إلى:

  • كيمياء عضوية: تعتمد هذه الدراسة على دراسة خواص وتركيب المركبات العضوية.
  • كيمياء غير عضوية: تهتم هذه الدراسة بدراسة خواص وتركيب المركبات الغير عضوية.
  • كيمياء حيوية: تختص بدراسة المواد والتفاعلات الكيميائية التي تنطوي عليها الكائنات الحية.
  • كيمياء فيزيائية: يهتم بمعرفة الأصل الفيزيائي وتغيرات حالات الطاقة في التفاعلات الكيميائية
  • كيمياء تحليلية: يتم الاعتماد على الحصول على عينات من المادة وتحليلها لمعرفة تركيبها الكيميائي.

أما الكيمياء العضوية فتنقسم إلى

  • كيمياء عضوية: تهتم هذه الدراسة بالمواد التي تحتوي على الكربون وتحديد التركيب الكيميائي للمركبات العضوية.
  • كيمياء لا عضوية: تعمل على دراسة عناصر الجدول الدوري ومجموعاتها

أهمية دراسة الكيمياء

تتبلور أهمية دراسة الكيمياء في عدة نقاط أهمها:

  • من خلال دراسة الكيمياء يمكن للإنسان فهم التغييرات التي تحدث في العالم المادي والتعامل بشكل أفضل مع الموارد المختلفة، ويمكن أيضًا تفسير العديد من الظواهر مثل تغيّر لون أوراق الأشجار في فصل الخريف، وأسباب تلوّن النباتات باللون الأخضر، وتغيّرات المناخ وغيرها.
  • تساعد دراسة الكيمياء على تطوير المواد المفيدة للإنسان، مثل الأدوية ومصادر الطاقة البديلة.
  • توفر دراسة الكيمياء فرص عمل عديدة للأفراد المتميزين فيها، وخاصة في مجالات الصناعة والتعليم، مما يقلل من معدلات البطالة.
  • عندما يكون الشخص على علم بالمواد الكيميائية الموجودة في منزله وطرق التقليل من خطورتها، فإن ذلك يشكل عاملًا أساسيًا للأمان.
  • يشير إلى أن دراسة الكيمياء تساعد على تعلم مهارات الطهي، حيث يساهم فهم التفاعلات الكيميائية التي تساعد في توازن مستويات الحموضة في الطعام في إعداد الطعام بشكل صحي وفعال.

أهمية الكيمياء في حياتنا

تعد الكيمياء عنصرًا أساسيًا في الحياة، حيث تستخدم في العديد من الصناعات مثل صناعة الأغذية والدهانات ومنظفات المنزل والملابس والأدوية والأسلحة والبلاستيك.

تتم صناعة مواد البناء مثل الأسمنت من خلال عدة عمليات تقوم بها المواد الكيميائية، بالإضافة إلى استخدام المواد الكيميائية في صناعة العطور.

تستخدم الكيمياء في إنتاج بعض أنواع الوقود مثل الفحم والبترول والبنزين، كما يتم استخدام المواد الكيميائية في تصنيع المبيدات الحشرية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى