التغذيةصحة

فوائد منقوع المره للجسم

فوائد المرة | موسوعة الشرق الأوسط

يتحدث هذا المقال عن فوائد منقوع المرة للجسم، وهي العصارة الجافة البنية المستخرجة من شجرة شائكة تسمى Commiphora myrrha والمعروفة أيضًا باسم C. molmol. ويتم استخدام عملية التقطير بالبخار لاستخراج زيت المرة الذي يتدرج في لونه بين العنبر واللون البني، وله رائحة ترابية. ويستخدم المر منذ فترة طويلة في الطب الصيني التقليدي والطب الهندي القديم بسبب فوائده الصحية المتعددة للجسم. ويقدم هذا المقال موسوعة فوائد المرة المختلفة للجسم.

جدول المحتويات

فوائد منقوع المره للجسم

تقتل البكتيريا الضارة

  • استخدم المصريون القدماء الزيوت الأساسية الأخرى، مثل الزيت، لتحنيط المومياوات؛ لأن الزيوت لا توفر فقط رائحة لطيفة، ولكن أيضًا تجعل التسوس بطيئًا، واكتشف العلماء الآن أن السبب في ذلك هو أن الزيوت تقتل البكتيريا والميكروبات الأخرى.
  • تشير الأبحاث الأولية التي تم إجراؤها على الحيوانات إلى أن المر يمكنه قتل البكتيريا مباشرة، بالإضافة إلى تحفيز الجهاز المناعي لإنتاج المزيد من خلايا الدم البيضاء التي تقتل البكتيريا أيضًا.
  • يحتوي زيت المر على تأثيرات قوية ضد الكثير من البكتيريا المعدية بما في ذلك بعض البكتيريا المقاومة للعقاقير.
  • في إحدى الدراسات التي أجريت على أنبوبة اختبار، أظهر زيت المر قدرته على قتل جميع بكتيريا مرض لايم النائمة عند تخفيفه بنسبة 0.1٪، والتي يمكن أن تستمر وجودها لدى بعض الأشخاص بعد العلاج بالمضادات الحيوية وتتسبب في المرض.

تدعم صحة الفم

  • استخدم المر بشكل تقليدي في علاج التهابات الفم والأمراض الأخرى، نظرًا لخصائصه المضادة للميكروبات.
  • تحتوي بعض منتجات غسول الفم ومعجون الأسنان الطبيعية على زيت المر الذي تمت الموافقة عليه كنكهة، وعند استخدام مرضى الاضطراب التهابي غسول الفم المر لعلاج عيوب الفم المؤلمة بشكل منتظم أربع مرات يوميا لمدة أسبوع، أظهرت النتائج أن نسبة 50٪ من المصابين قد قل الألم لديهم بشكل كامل، و 19٪ تم علاجهم بالكامل من قروح الفم.
  • وتشير دراسات أنبوبة الاختبار إلى أن غَسُول الفم الذي يحتوي على زيت المر قد يساعد في علاج التهاب اللثة، وهو التهاب يحدث حول الأسنان بسبب تراكم البلاك.

يدعم صحة الجلد ويساعد على شفاء القروح

  1. تشمل الاستخدامات التقليدية لنبات المر علاج الجروح الجلدية والالتهابات، وأظهرت إحدى الدراسات التي أُجريت على أنبوبة اختبار خلايا الجلد البشرية أن مزيجًا من الزيوت العطرية المحتوية على المر يساعد في التئام الجروح.
  2. بالإضافة إلى ذلك، فإن المر والزيوت الأساسية الأخرى التي يتم تطبيقها في مراكز العناية بالبشرة، تساعد الأمهات على شفاء جروح الجلد الناتجة عن الولادات المهبلية.
  3. وجدت دراسة أن زيت المر الممزوج بزيت خشب الصندل كان فعالًا بشكل خاص في قتل الميكروبات التي تصيب الجروح الجلدية، وذلك بعد اختباره على 247 مجموعة مختلفة من الزيوت الأساسية. ومن المعروف أن العديد من المراهم الطبيعية والصابون تحتوي على زيت المر، ويمكن استخدام زيت المر المخفف مباشرة على البشرة.

يكافح الألم والتورم

  • الصداع وآلام المفاصل وآلام الظهر هي شكاوى شائعة بين الناس، ويحتوي زيت المر على مركبات تتفاعل مع مستقبلات الأفيون في الجسم، وتخبر عقلك أنك لست في حالة ألم.
  • ومن فوائد المرة أيضًا بحظر إنتاج المواد الكيميائية الالتهابية التي يمكن أن تؤدي إلى التورم، والألم.
  • لا ينصح باستخدام زيت المر مباشرة، ولكن يمكن شراء زيوت التدليك التي تحتوي على المر، والزيوت الأساسية الأخرى التي تهدف إلى تخفيف الألم عند وضعها مباشرة على الأجزاء الملتهبة في الجسم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى