التغذيةصحة

فوائد اللبان العادي

فوائد اللبان | موسوعة الشرق الأوسط

تعود فوائد اللبان الصحية إلى خواصه كمادة مطهرة، ومحارب للسمنة، ومسكن، ومساعدة في عملية الهضم، وتنشيط الجسم، وتحفيز البول، كما يستخدم في صناعة مستحضرات التجميل والعطور. ويحتوي زيت اللبان على فوائد طبية عديدة، مثل تخفيف التوتر، وتعزيز المناعة، ومكافحة السرطان، وتحسين صحة الجلد، وتعزيز الذاكرة، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية الأخرى التي سوف تذكرها لكم الموسوعة في هذا المقال.

جدول المحتويات

فوائد اللبان العادي

  • يتم زراعة اللبان في المناطق الجبلية الجافة في الهند وأفريقيا والشرق الأوسط، ويتميز برائحة حارة خشبية، ويمكن استنشاقه أو امتصاصه عبر البشرة أو غمره في الشاي، أو تناوله كمكمل غذائي.
  • يستخدم اللبان في الطب الطبيعي القديم منذ مئات السنين، ويبدو أن اللبان يوفر فوائد صحية معينة، مثل علاج التهاب المفاصل وتحسين الهضم وخفض الربو وتحسين صحة الفم، كما يمكن أن يساعد في محاربة بعض أنواع السرطان.
  • يتم استخراج الزيت من اللبان للاستفادة القصوى من النبات.

يعزز الجهاز المناعي

  1. يتمتع زيت اللبان بخصائص مطهرة، وتحتوي الأدخنة التي تتولد عند حرقه على صفات مطهرة تقضي على الجراثيم، ويقوم الدخان بتنقية الجو من الجراثيم.
  2. وفقًا لدراسة، يتميز زيت اللبان بخصائص مضادة للميكروبات، ويمكن استخدامه للحماية من مسببات الأمراض، كما يمكن وضعه على الجروح لحمايتها من التلوث والتسريع في الشفاء دون أي آثار جانبية.
  3. زيت اللبان جيد للجروح الداخلية ويحميها من العدوى، كما أنه يحتوي على حمض Boswellic المضاد للالتهابات، ولذلك يستخدم تقليديًا كعلاج طبيعي في الهند.

يحسن صحة الفم

  • تعتبر الصفات المطهرة للبان فعَّالة في جعل زيت اللبان وقائيًا مفيدًا ضد مشاكل صحة الفم، مثل رائحة الفم الكريهة، وآلام الأسنان، وتسوس الأسنان، والقروح الفموية، والتهابات الفم الأخرى.
  • تعتبر منتجات العناية بالفم الطبيعية، التي تشمل زيت اللبان، منتجات مفيدة جدًا للاستمتاع بالنكهة أو الرائحة، ويمكن إضافتها إلى الروتين اليومي لنظافة الفم كمطهر قوي، ويمكن أيضًا صنع معجون أسنان طبيعي بالكامل باستخدام زيت اللبان مع صودا الخبز أو غسول الفم بالماء وزيت النعناع.

ينظم الحيض

يعمل زيت اللبان الأساسي على تقليل تأخر الحيض وتأخير ظهور انقطاع الطمث، ويساعد في علاج الأعراض الأخرى المرتبطة بالحيض ومتلازمات ما قبل الحيض، مثل الألم في البطن والغثيان والصداع والتعب وتقلب المزاج.

يمنع تراكم الغاز

يعمل زيت اللبان على إزالة الغازات ومنع تراكمها في الجسم، كما أن إزالة الغازات الزائدة من الأمعاء تساعد على تخفيف المشكلات المرتبطة بها مثل آلام المعدة والألم في منطقة البطن والصدر وكميات غير طبيعية من التعرق وعدم الارتياح وعسر الهضم والعديد من الحالات الأخرى ذات الصلة.

يقلل من الندوب

يتمتع زيت اللبان بخاصية مثيرة للاهتمام، ونظرًا لأن العناية بالبشرة ومكافحة الشيخوخة هي من أهم أولويات الكثيرين، فإن هذا الزيت الأساسي أصبح أكثر أهمية. يمكن أن يؤدي تطبيق الزيت موضعيًا أو استنشاقه إلى تلاشي ندبات الجروح وعلامات الدمامل وحب الشباب والجدري على الجلد بشكل أسرع بكثير، بالإضافة إلى التأثير على تلاشي علامات التمدد والجراحة والتشققات الجلدية المرتبطة بالحمل والولادة.

يعزز الهضم

يتضمن الزيت اللبان خصائص هضمية دون أية آثار جانبية، ويساعد على تسهيل عملية الهضم بالطريقة المناسبة التي يتبعها معظم الأدوية، وهذا يختلف عن مضادات الحموضة الشائعة التي تعمل فقط على تخفيف الأعراض.

هذا الزيت يسرع إفراز العصارات الهضمية، مثل:يساعد العصارة المعدية، والعصارة الصفراوية، والأحماض في المعدة على تحسين هضم الطعام، كما تساعد في تحريك الطعام عبر الأمعاء عن طريق تحفيز الحركة الدودية، مما يؤدي إلى تحسن شامل في عملية الهضم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى