وظائف و تعليم

cv خطوات في كيفية كتابة

cv خطوات في كيفية كتابة | موسوعة الشرق الأوسط

تحتاج إلى خطوات معينة لكتابة سيرة ذاتية احترافية، وهي الوثيقة التي تمثلك في العديد من فرص العمل، سواء كانت عبر الإنترنت أو بشكل تقليدي. وعادةً ما يتم تقديم السيرة الذاتية الخاصة بك، ومن ثم يتم تقييمها من قِبل المختصين ومسؤولي الموارد البشرية، الذين يمكنهم الاتصال بك أو رفض السيرة الذاتية بشكل نهائي. ويمكن أن يكون سبب الرفض هو المظهر العام للسيرة الذاتية أو نقص المحتوى. وهذا ما يشرحه هذا المقال من خلال تقديم خطوات لكتابة سيرة ذاتية احترافية.

جدول المحتويات

cv خطوات في كيفية كتابة

اختر خطوطًا واضحة ومقروءة

اختر أحد خطوط السيرة الذاتية القياسية: يمكن استخدام أنواع مختلفة من الخطوط مثل Arial، Tahoma، Helvetica، sans-serif، Times New Roman، Bookman Old Style، serif، لكتابة سيرتك الذاتية بشكل واضح ومناسب لك.

يمكن استخدام 11 إلى 12 نقطة لضبط حجم الخط وكتابة الأسماء وعناوين الأقسام، أما لكتابة اسمك فيفضل استخدام 14 إلى 16 نقطة لحجم الخط.

تناسق مع تخطيط سيرتك الذاتية

يجب إضافة هوامش بمقدار بوصة واحدة على جميع الجوانب الأربعة، وتأكد من توحيد عناوين سيرتك الذاتية، ويمكنك جعلها أكبر حجمًا وبخط سميك، ولكن يجب رسم خط مائل لتحقيق التناسق في التصميم، ويجب أيضًا كتابة التواريخ في سيرتك الذاتية.

لا تدخل الرسومات

تُعدّ المساحة البيضاء في سيرتك الذاتية شيئًا مهمًا، فعندما يتم طباعة السيرة الذاتية بعد إرسالها إلى الشركات، يتم ذلك بالحبر الأسود على ورق أبيض، وهذا قد يجعل الرسومات غير واضحة.

لا تضع صورة في سيرتك الذاتية حتى يُطلب منك

لا تضع صورتك إلا إذا طُلب منك صراحة إدراجها في إعلان الوظيفة، وإذا طُلب منك إدراج صورة شخصية، فتأكد من استخدام صورة احترافية ومميزة، ولا تختار صورة عادية لنفسك أو صورة سيلفي.

اجعل سيرتك الذاتية مختصرة

لا تكن واحدًا من المرشحين العالقين في التسعينيات الذين يعتقدون أنه يجب عليهم إدراج كل تفاصيل حياتهم في سيرتهم الذاتية.

في الوقت الحالي، يعتمد التوظيف على مضمون العمل بشكل عام؛ لا أحد لديه الوقت الكافي لمعرفة المدرسة الثانوية التي تخرجت منها، أو قراءة عشر نقاط وصف للوظيفة السابقة، سيهتمون بذلك فقط عندما يتم قبولك في الوظيفة.

خصص قسم لمعلومات الاتصال

يمكن أن يتم نسيان هذا القسم من قبل بعض الأشخاص في كتابته، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى عدم الحصول على الوظيفة، وفي هذا القسم يمكنك الكتابة عن:

  • الاسم الكامل.
  • اللقب المهني.
  • عنوان بريد الإلكتروني.
  • رقم الهاتف.
  • عنوان المنزل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى