أسأل الخبراءالمراجع

نموذج كتابة تقرير حول موضوع نشاط معين

نموذج كتابة تقرير حول موضوع نشاط معين | موسوعة الشرق الأوسط

يُعد نموذج كتابة تقرير حول موضوع نشاط معين أو تقريرًا عن التدريبات والأنشطة من الأمور الأساسية التي يوليها منظمو التدريب أهمية بالغة، حيث يسمح لهم هذا التقرير بمعرفة مدى نجاح الدورة التدريبية عن طريق استطلاع آراء المشاركين. وعادةً، يتكون التقرير من مقدمة تشرح اسم الدورة وأهدافها ومدتها، ثم يتم ذكر مضمون الدورة وموضوعها الرئيسي وكيفية التدريب والطرق المستخدمة. وفي الختام، يتم ذكر التقييم النهائي الذي ينبغي أن يكون استنادًا إلى آراء المشاركين في هذا التدريب.

جدول المحتويات

نموذج كتابة تقرير حول موضوع نشاط معين

عندما تُطلب منك كتابة تقرير، فغالباً ما يتم تقديمه بشكل موجز وبسيط، حيث يحتوي على تعليمات وإرشادات توضح المشكلة التي يتم كتابة التقرير من أجلها، وذلك لإبراز الخطوط العريضة والغرض المهم للجمهور المستهدف. ولكي تكتب التقرير بشكل جيد، عليك اتباع بعض النصائح التي تساعدك في ذلك:

  • في بداية كتابة تقرير حول موضوع محدد، يجب إدراك أن عملية كتابة التقرير تختلف بشكل ملحوظ عن كتابة موضوع إنشائي، حيث تتطلب كتابة التقرير تقديم سرد متسلسل للوقائع أو المراحل المتعلقة بالنشاط المعني، وتبدأ بتعريف نوع النشاط المطلوب، وقد يتطلب التقرير الإجابة على بعض الأسئلة التوجيهية.
  • يمكن أن يتطلب منك كتابة تقرير دون أسئلة توجيهية، وحتى بدون تحديد نوع النشاط..
  • يجب تحديد المستهدفين من التقرير وذلك لمساعدة عملية التنسيق وتحديد محتوياته، كما يجب تحديد الصيغة المعتمدة في كتابته.
  • من الضروري تحديد الهدف والمعلومات التي سيتم تضمينها في التقرير قبل البدء في كتابته، حيث يساعد تحديد الفكرة المطلوبة من التقرير بشكل كبير على عملية صياغة الأسئلة التي تعزز الكتابة.
  • يجب كتابة التقرير باستخدام الموضوعات والأفكار التي تم تحديدها في الفكرة الأساسية وتوضيح الهدف منه.
  • يتم إنشاء تقرير مرتب بشكل كامل ومناسب لغرضه، لتوفير وسيلة واضحة لنقل المعلومات المتعلقة به. يتم ذلك من خلال كتابة العنوان وإعداد ملخص تنفيذي للتقرير، بالإضافة إلى استخدام جداول المحتويات وتحديد المقدمة والفقرة الرئيسية، ويجب تحديد الخاتمة التي تحتوي على ملخص للغرض من التقرير.
  • يجب استخدام لغة مختصرة ومفهومة ومهنية في عملية الكتابة.
  • يتطلب الحفاظ على التدقيق اللغوي وتعديل التقرير وتنقيحه من الأخطاء الإملائية قبل إرساله أو استخدامه.

هناك العديد من النشاطات التي يُطلب كتابة تقارير حولها، وخاصة الأنشطة الطلابية، ومن بين تلك النماذج، كل ما يلي:

نموذج تقرير عن نشاط رياضي بإحدى الأندية الرياضية

يتضمن التقرير النهائي عن الدورة الرياضية التي نظمتها وزارة الشباب والرياضة في نادي… النشاطات التي تم تنظيمها.

اسم الدورة التدريبية

الهدف من هذا البرنامج هو تطوير قدرات ومهارات الأطفال الرياضية الذين تقل أعمارهم عن خمسة عشر عامًا.

تهدف الدورة الرئيسية إلى تحسين وتعزيز قدرات ومهارات الناشئين في الأندية الرياضية الذين تقل أعمارهم عن خمسة عشر عامًا في جميع مجالات النشاط الرياضي وأنواعه.

يتمحور موضوع الدورة حول كيفية بناء قدرات اللاعبين وتنميتها بشكل صحيح، وتنميتها بالممارسة حتى تصل إلى درجة المهارة.

يتم تدريب المجموعة الواحدة في الفترة الممتدة من يوم … في شهر …، وحتى يوم … في شهر … لعام..

مدة الدورة ….ساعة خلال …..أيام.

شارك …… مدربين في النشاط على النحو التالي:

  • التدريب على مهارات اللياقة البدنية.
  • التدريب على استخدام التقنيات الحديثة في النشاط الرياضي.
  • تدريب مكثف على أساسيات كل لعبة رياضية للمجموعات المتخصصة.

الفئات المستهدفة هي الأطفال الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين صفر وخمسة عشر عامًا في جميع أندية الرياضة في جميع المدن في المملكة / الدولة / الجمهورية على مراحل مختلفة.

تتمثل منهجية التدريب في بناء وتقوية الكتلة العضلية باستخدام أحدث التدريبات الرياضية والمفاهيم الحديثة التي تتوافق مع تطور آليات الألعاب الرياضية في جميع أنحاء العالم.

يتطلب التدريب تقييمًا منتظمًا لكل اجتماع من قبل المشاركين، والاهتمام بالتفاعل في الألعاب الجماعية والفردية، والتركيز على طريقة المناقشة في مجموعات صغيرة وكبيرة، والالتزام بالتمارين اليومية بانتظام خلال الدورة التدريبية، وتقديم التوصيات اللازمة بعد الانتهاء من الدورة التدريبية.

تشمل التوصيات المخصصة للمشاركين الحصول على المزيد من الدورات التدريبية بشكل دوري خلال العام لتقييم المهارات، وتوفير فرص الانضمام إلى الفريق الأول عند بلوغ سن الاحتراف.

يتم تقييم جودة التدريب من قِبَل المشاركين في الدورة التدريبية من خلال تقديم نماذج تقييم، وكانت النتائج مرضية للغاية، حيث بلغ معدل التقييم …٪ .

يتضمن التقرير عن الدورة التدريبية الرياضية جدول الأنشطة، ونسخة من نظريات التدريب، ونسخة من الإعلان الرسمي بشأن الدورة، وقائمة بأسماء المتدربين، ونماذج للتقييم والملاحظات التي تم إعدادها من قبل المتدربين

كيف اكتب تقرير عن نشاط

قد يتساءل البعض عن الطريقة الصحيحة لكتابة التقارير، وعلى الرغم من أن هناك العديد من أشكال التقارير واستخداماتها، فإن طريقة كتابة التقرير والخطوات الأساسية لإعداده هي واحدة، وتنطبق على جميع أنواع التقارير، وتشمل الخطوات التالية:

  • تقديم التوصيات: هذه التوصيات هي السبب الرئيسي لكتابة التقرير من البداية، حيث تحتوي على خلاصة رأي الكاتب أو المصدر في محتوى وموضوع التقرير.
  • تحليل المعلومات التي تمّ العثور عليها وتحضير الخاتمة: عادةً ما تكون الخاتمة والنتيجة من التقرير والملخص النهائي للنتائج هي الجزء الأهم في التقرير، لأن تلك النقطة توضح خلاصة التقرير وتحظى بعنايةٍ خاصةٍ في الشركات والمؤسسات والتقارير الرسمية.
  • تحديد إجراءات الكتابة: تتضمن إجراءات كتابة التقرير تحديد النقاط الأساسية المتعلقة بموضوع التقرير وتحديد الخطوات الرئيسية التي سيتم اتباعها في التقرير بالشكل الصحيح، وترتيب هذه الخطوات بشكل يوصل هدف التقرير بأفضل صورة.
  • تجميع قائمة المراجع: يعتبر المرجع المستخدم في تحضير التقرير مفتاح نجاحه، إذ يؤثر على جودة المعلومات المقدمة فيه ودقتها ومدى شموليتها وتفصيلها في الموضوع المطروح في التقرير.
  • العثور على المعلومات: في الوقت الحالي، البحث والتفتيش عن المعلومة يبدو سهلاً في البداية بسبب سرعة التواصل بين المؤسسات والأفراد، ولكن المشكلة الآن هي الكم الكبير من المعلومات المغلوطة، أو المضللة، أو التي تجعل الكاتب يبتعد عن موضوع التقرير، لذلك يجب تحديد المعلومات من مصادر رسمية وموثوقة.
  • إعداد المسودة الأولية: تساعد المسودة الأولية على تحديد الأخطاء في ترتيب الأفكار أو الأخطاء المختلفة في كتابة التقرير، سواء في التنسيق أو الإملاء أو النحو أو أي أخطاء أخرى التي قد تظهر في التقرير، وتساعد الكاتب على تنقية تقريره من أي مشكلة ممكنة، والوصول بالتقرير إلى مستوى ممتاز.
  • تحديد الشروط المرجعية: للبدء في كتابة التقرير يجب معرفة طبيعته والشروط الخاصة به، فلكل تقرير خصائصه الخاصة ويتضمن بعض الشروط التي تساعد على تحقيق الأهداف المرغوبة بالشكل الذي يتناسب مع الجهة المصدرة للتقرير.

أسئلة شائعة

ماذا يكتب في مقدمة التقرير؟

تحتوي مقدمة التقرير على الهدف العام من التقرير، إلى جانب ملخص للمواضيع والأفكار التي سيتم طرحها داخل التقرير، وتكون المقدمة بحد أقصى نصف صفحة، وتحتوي على عنوان التقرير والغلاف واسم الكاتب.

ماذا يكتب في نهاية التقرير؟

تشتمل الخاتمة والتوصيات النهائية في التقرير على مصادر ومراجع تم الاعتماد عليها في إعداده.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى