الصحة العامة و السلامةصحة

معلومات هامة عن تحليل البول الكامل

معلومات هامة عن تحليل البول الكامل | موسوعة الشرق الأوسط

سنشارك معكم اليوم معلومات هامة حول تحليل البول الكامل، إذ يعد البول سائلًا معقمًا إذا لم يكن هناك أي أمراض في الجسم، ويتكون من فضلات تُُفرزها الكلى ويُطرد من خلال قناة المجرى البولي. ويمثل تحليل البول عاملاً قويًا في تحديد حالة الشخص المريض، إذ يمكن من خلاله تحديد العديد من الأمراض مثل أمراض الكبد والكلى والسكر، لذا يُعَدُّ تحليل البول من أهم التحاليل الطبية.

جدول المحتويات

معلومات هامة عن تحليل البول

تحتوي الفضلات التي يفرزها البول على مواد متعددة وذلك حسب الأطعمة والمشروبات التي تتناولها في اليوم، ويعمل المختبر أثناء فحص البول على اكتشاف المواد المختلفة وتحليلها، كما يفحص في التحليل هذه المقاييس: مستوى الحموضة، التركيز، الصفاء، مستويات السكر، اللون، الزلال، بالإضافة إلى الخلايا التابعة لجهاز المناعة وخلايا الدم الحمراء، وذلك لأنه عند فحصهم تكون نتيجة التحليل هي الدليل الكامل على المشكلة التي يعاني منها المرضى.

الإجراءات اللازمة قبل تحليل البول

يفضل عدم تناول الأطعمة التي تؤثر على لون البول مثل الفواكه البرية والخضروات الحمراء قبل 4 أيام من إجراء تحليل البول، حيث يعتبر لون البول عاملاً أساسيًا في التحليل، بالإضافة إلى الحصول على الراحة الجسدية وعدم بذل الجهد، حيث يؤثر ذلك على نتيجة التحليل بسبب تفكيك بروتين العضلات.

نتائج التحليل

يتم كتابة النتائج التي تم الحصول عليها لكل منها على ورقة كبيرة بتنسيق قائمة:

  • البول: إذا كان لون البول صافٍ وأصفر فاتح، فهذا يدل على عدم وجود أي أمراض وأن التحليل سليم، وإذا كان لونه أحمر فذلك يشير إلى وجود التهابات في الكلى أو الدم في البول، وإذا كان لونه أصفر داكن فهذا يشير إلى الجفاف ويحدث بسبب عدم شرب السوائل بكميات كافية.
  • مستوى الحموضة: في الحالات الطبيعية، يتراوح مستوى الحموضة بين 4.6 و 8.0، وإذا زاد مستوى الحموضة عن 4.6، فهذا يشير إلى أمراض الرئتين أو مستوى السكر غير المتوازن في الدم أو التسمم بالكحول أو الجوع أو الإسهال الشديد، ولكن إذا كانت الحموضة أعلى من 8.0، فهذا يشير إلى عدوى في المسالك البولية.
  • الصفاء: في الحالة الطبيعية ، يكون البول شفافًا ، وإذا كان خلاف ذلك ، فهذا يشير إلى وجود عدوى أو نزيف أو نمو البكتيريا والفطريات.
  • التركيز: يتراوح تركيز البول بين 1.005 و 1.030، وإذا كان التركيز أعلى من 1.030، فهذا يشير إلى الإصابة بالجفاف أو مرض يتسبب في ارتفاع تركيز الكلى. ولكن إذا كان التركيز أقل من 1.050، فهذا يشير إلى وجود مشكلة في الكلى تعيق حفظ السوائل بشكل جيد، وربما يكون ذلك بسبب شرب سوائل بكميات أكبر من اللازم.
  • مستوى السكر:  في الأحوال الطبيعية، لا يوجد سكر في البول، ولكن إذا ظهرت النتائج عكس ذلك فذلك يشير إلى عدم توازن مستوى السكر في الدم أو وجود أمراض في الغدة الكظرية.
  • مستوى الزلال: عدم وجود الزلال في البول، ولكن إذا وجد، فذلك يكون بسبب الإصابة بأمراض كلوية مثل مقدمة الإرتعاج، وارتفاع ضغط الدم، والتهابات الكلى.
  • الخلايا:  من المعتاد عدم وجود خلايا في نتيجة التحليل، ولكن في حال وجودها، فإن ذلك يشير إلى وجود عدوى في الكلى أو المسالك البولية، ويتم التأكد من التشخيص بإجراء فحص آخر وهو زرع البول.

أهمية تحليل البول الكامل

يحمي تحليل البول الكامل من الإصابة بالعديد من الأمراض، واللحاق بها إذا أصابت الإنسان، ومن هذه الأمراض ما يلي:

  • أمراض الكلى
  • أمراض الكبد
  • السرطانات
  • التهابات المسالك البولية
  • فشل القلب الاحتقاني

بعدَ أنْ عرضنا لكم بعضَ المعلوماتِ عن التحليلِ الكاملِ، فمن الواردِ أنْ تكونَ مُصاباً بمرضٍ وأنتَ لا تعلم، فإن لاحظتَ شيئًا مما ذكر، فعليكَ أنْ تقومَ بتحليلِ البولِ للتأكدِ على سلامةِ صحتكَ.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى